الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لذوي الإعاقة

specialegypt
الصفحة الرئيسية

جهود وخدمات وزارة الداخلية فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة

تأتي قضية دعم ومساعدة ذوي الإعاقة على رأس أولويات الدولة والمؤسسات الحكومية، يسعى العديد من الأفراد والجهات إلى تحقيق مزيد من التواصل والتعاون مع هذه الفئة الكبيرة فى مجتمعنا.

والذين يواجهون تحديات خاصة تستدعي العناية والدعم الكامل، في هذا السياق، وفي إطار حقوق الإنسان والامن الإنساني؛ تلتزم وزارة الداخلية بمصر بتقديم خدمات متعددة ومتنوعة لذوي الإعاقة بهدف تسهيل حياتهم وتحقيق تكافؤ الفرص.

تولى وزارة الداخلية المصرية اهتماما كبيرًا بذوى الاحتياجات الخاصة وذلك فى محاولة لتخفيف العبء عنهم وتوفير كافة سبل الراحة لهم فى شتى المجالات الخدمية، هذا بالإضافة إلى المبادرات التى تدعمها الوزارة  وتشارك فيها.

سنقوم في هذا المقال بالتعرف على هذه الخدمات بالتفصيل والتعرف على الأهداف التي تسعى إليها الوزارة من خلالها، مما يعزز من فهمنا ووعينا بأهمية توجيه الجهود نحو دعم هذه الفئات.

جهود وخدمات وزارة الداخلية فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة


ذوي الإعاقة

ذوو الإعاقة هم أفراد يعانون من حالات تقييدية تؤثر على قدرتهم على القيام ببعض الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي أو بنفس الكفاءة التي يمكن للأفراد الأخرين القيام بها. يمكن أن تكون هذه الإعاقات نتيجة لعوامل متنوعة، مثل العوامل الجسدية أو العقلية أو الاجتماعية. يشمل ذوو الإعاقة فئات متنوعة من الأفراد، ومنهم: ذوى الإعاقة الجسدية و العقلية و السمعية و البصرية والاجتماعية متعددي الإعاقات وغيرهم.

ويُلاحظ أن هناك تنوعًا كبيرًا داخل كل فئة من ذوي الإعاقة، ويمكن أن تكون الإعاقات طارئة منذ الولادة أو ناتجة عن إصابات أو حوادث لاحقة.

كما تتباين احتياجات الأفراد ذوي الإعاقة وتجاربهم بشكل كبير، ولهذا يُعتبر دعمهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم أمرًا بالغ الأهمية لضمان دمجهم ومشاركتهم الكاملة في المجتمع.

اقرأ أيضًًا: ذوى الاحتياجات الخاصة والتجنيد من هنا 

وزارة الداخلية

هي الوزارة المسؤولة عن حفظ الأمن الداخلي في مصر، وحماية الأرواح والأعراض والأموال، ومنع الجريمة وضبطها. تأسست وزارة الداخلية فى مصر  في عام 1805 م فى عهد محمد على باشا.

وقد عرفت فى ذلك الوقت بإسم ديوان الوالي وذلك بهدف ضبط الأمن في القاهرة وفي 25  فبراير 1857 م سميت  بنظارة الداخلية، ثم تحولت فيما بعد إلى وزارة و يعد تحسين باشا رشدى أول وزير للداخلية فى مصر.

وقد نص الدستور المصرى على أن الشرطة هيئة مدنية نظامية شبه عسكرية تؤدي واجبها في خدمة الشعب وتكفل للمواطنين الطمأنينة والأمن وتسهر على حفظ النظام والأمن العام والآداب، وتتولى تنفيذ ما تعرضه عليها القوانين واللوائح من واجبات.

تتكون وزارة الداخلية المصرية من العديد من القطاعات، منها:

  • قطاع الأمن العام: وهو المسؤول عن حفظ الأمن في جميع أنحاء البلاد.
  • قطاع الأمن الوطني: وهو المسؤول عن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
  • قطاع الشرطة المتخصصة: وهو المسؤول عن حماية الشخصيات المهمة والمرافق الحيوية.
  • قطاع المرور: وهو المسؤول عن تنظيم حركة المرور وضبط المخالفات المرورية.
  • قطاع الأحوال المدنية: وهو المسؤول عن إصدار الوثائق الثبوتية للمواطنين.



خدمات وزارة الداخلية لذوي الإعاقة

تقدم وزارة الداخلية المصرية العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة ومنها مايلى:

  1. تقديم كافة الخدمات الجماهيرية شهادات الميلاد وبطاقات الرقم القومى، من خلال منافذ خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدها بكراسى متحركة ومتخصصين فى التعامل معهم على مستوى الجمهورية.
  2. إرسال مأموريات إلى ذوى الاحتياجات الخاصة فى مكان تواجدهم بالمستشفى أو منازلهم واستخراج الوثائق اللازمة.
  3. عندما يتم ضبط مرتكب جريمة، من ذوى الاحتياجات الخاصة، تقوم الجهة التى ضبطت المتهم بإبلاغ المجلس القومى لشئون الإعاقة، لإرسال محامٍ للدفاع عنه، وطبيب إذا كانت حالته تستدعي ذلك.
  4. تخصيص وحدات داخل أقسام ومراكز الشرطة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. تكليف بعض ضباط حقوق الإنسان بالمرور بشكل دوري لمتابعة الحالة الصحية للمحتجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة.
  6. إعفاء المركبات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة من الضرائب.
  7. إعفاء ذوى الاحتياجات الخاصة من رسوم استخراج رخصة القيادة.
  8. تخصيص أماكن لانتظار السيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم تحرير مخالفات لهم.
  9. تخصيص ضباط بوحدات المرور، لتيسير ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على استخراج التراخيص الخاصة بهم.
  10. إنشاء قسم العلاقات العامة بوحدات المرور، لذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تخصيص شباك بكل إدارة مرور للتعامل معهم.
  11. تطوير وميكنة الخدمات الجماهيرية من خلال توفير التكنولوجيا الحديثة للقطاعات الخدمية بوزارة الداخلية، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية والأجهزة اللوحية والحاسب الآلى المزودة بشاشات تعمل باللمس، ويسمح التطبيق بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب دون الحاجة إلى وجود مترجم للغة الإشارة، كما يتيح التطبيق الجديد تفاعل المكفوفين معه.
  12. اصدار دليل الخدمات الشرطية للأشخاص ذوى الإعاقة pdf
  13. إصدار دليل بالخدمات التي تقدمها الوزارة بطريقة برايل للمكفوفين.
  14. خدمة استخراج الأوراق الثبوتية وتصاريح العمل مجانًا فى الأعياد والمناسبات والأيام العالمية الخاصة بهم مثل اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة والذى يوافق 3 ديسمبر من كل عام، وذلك بموجب قرار وزير الداخلية رقم 2000 لسنة 2022.
  15. توفر وزارة الداخلية مواقف مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك لضمان سهولة تنقلهم.
  16. توقيع بروتوكول تعاون بين الداخلية والمجلس القومي لشؤون الإعاقة لتعزيز حقوقهم.
  17. تنظم دورات تدريبية لتوعية الضباط العاملين فى مجال حقوق الإنسان، والجهات الشرطية الخدمية وشرطة النجدة، بالمبادئ الأساسية للغة الإشارة.
  18. إنشاء مركز تأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة  بمدينة العاشر من رمضان، والذى  يعد من أكبر مراكز التأهيل عربيًا وافريقيًا، وتبلغ مساحته 24 ألف متر مربع.  للتعرف أكثر عن المركز اضغط هنا 
  19. المشاركة فى نشر الوعي المجتمعي حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

التواصل مع وزارة الداخلية

عنوان الوزارة: القاهرة الجديدة – التجمع الأول

رقم الواتس اب :

201022772277+

البريد الألكتروني :

complaints.moi@moi.gov.eg

center@moi.gov.eg

center@iscmi.gov.eg

للوصول لوزارة الداخلية عن طريق خرائط جوجل اضغط هنا

خاتمة:

وفى نهاية المقال لقد استعرضنا بعض الجهود والخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتى ربما قد لا يعرفها الكثيرون منا.

الكلمات الدلالية:

ذوي الاحتياجات الخاصة  خدمات وزارة الداخلية   مركز تأهيل ذوي الاحتياجات بالعاشر من رمضان  استخراج رخصة قيادة للمعاقين   خدمات ذوى الإعاقة فى مصر حقوق الإنسان  الامن الانسانى  الشرطة 

google-playkhamsatmostaqltradent