الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
ذوى الاحتياجات الخاصة والتجنيد

ذوى الاحتياجات الخاصة والتجنيد

شعار إدارة التجنيد والتعبئة ومبدأها فى التعامل مع الشباب من ذوى الاحتياجات الخاصة هو أنهم أبناء وأخوة صغار للعاملين بهذا الجهاز الذى أنشئ من أجل جميع أبناء الوطن ، ولقد قامت القوات المسلحة وإدارة التجنيد والتعبئة بتقديم العديد من التيسرات للشباب من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين وصلوا إلى سن التجنيد الإلزامى . وسوف نستعرض فى هذا المقال تلك الخدمات مع تقديم العديد من النصائح والإرشادات فى هذا الشأن ، وسوف يتناول المقال البنود التالية :
§        مفهوم التجنيد
§        إدارة التجنيد والتعبئة
§        مناطق التجنيد بجمهورية مصر العربية 
§        كيفية إستلام بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية
§        المستندات المطلوبة عند التقدم للتجنيد
§        اسلوب الكشف الطبى على الشباب ذوى الاحتياجات الخاصة 
§        امتيازات تقدمها منطقة التجنيد لذوى الإعاقة
§        إرشادات ونصائح لجمعيات ومؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة
§        التواصل مع إدارة التجنيد والتعبئة

مفهوم التجنيد :

التجنيد الإلزامى فى جمهورية مصر العربية يكون للشباب الذكور من عمر 18 سنة إلى 30 سنة وتكون فترة التجنيد إما بالقوات المسلحة أو بقطاع الشرطة .

إدارة التجنيد والتعبئة :

إدارة التجنيد والتعبئة هى احدى الإدارت التابعة للقوات المسلحة المصرية والتي تقوم بإمدادها بأفضل العناصر البشرية للدفاع عن الوطن فى حالة الحرب والسلم .

مناطق التجنيد بجمهورية مصر العربية : 

توجد تسع مناطق للتجنيد بمحافظات مصر  المختلفة وهى القاهرة : منطفة تجنيد الهايكستب ، الجيزة : منطقة تجنيد الهرم ، الإسكندرية : منطقة تجنيد العامرية ، طنطا منطقة تجنيد سيجر ، المنصورة : منطقة تجنيد سندوب ، المنيا : منطقة تجنيد المنيا الجديدة ، أسيوط : منطقة تجنيد أسيوط ، قنا : منطقة تجنيد أرض الشئون ، الزقازيق: منطقة تجنيد تل بسطا .

كيفية إستلام بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية :

عندما يتم الشاب التاسعة عشر فى النصف الثانى من ديسمبر من العام يجب أن يتقدم لمكتب التجنيد بالقسم أو المركز التابع له وذلك لاستلام بطاقة الخدمة العسكرية (6جند ). كما يجب عليه الاحتفاظ بها لتقديمها عند التقديم فى  منطقة التجنيد التابع لها .

المستندات المطلوبة عند التقدم للتجنيد :

يطلب من الشباب ذوى الإعاقة المستندات التالية عند التقدم للتجنيد وهى :



§        بطاقة الخدمة العسكرية (6 جند)
§        بطاقة الرقم القومى
§        صحيفة الحالة الجنائية
§        المؤهل الدراسى فى حالة وجوده
§        صور فوتوغرافية
§        فيش بصمات
§        شهادة من الجمعية المقيد بها الشاب ذوى الاحتياجات توضح حالته

اسلوب الكشف الطبى على الشباب ذوى الاحتياجات الخاصة :

يتم الكشف الطبى على الشاب ذوى الاحتياجات الخاصة بمنطقة التجنيد التابع لها بعد إستلامه بطاقة الخدمة العسكرية الـ (6 جند) من مندوب التجنيد التابع له كما توفر منطقة التجنيد كرسى متحرك فى حال حاجة الشاب من ذوى الاحتياجات الخاصة إليه ،
كما توفر مرافق من المنطقة لتوفير الراحة وعمل اللازم له حتى يتم الإنتهاء من الكشف الطبى. بعد صدور التقرير بعدم لياقة الشاب من ذوى الاحتياجات الخاصة للخدمة العسكرية والوطنية بواسطة المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة .
سوف يتضمن قرار عدم اللياقة بعدم قدرة الشاب على الكسب (إذا كان يستحق ذلك ) .كما يتم استلام  شهادة الإعفاء النهائى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية فى نفس يوم الكشف.

 امتيازات تقدمها منطقة التجنيد لذوى الإعاقة :

§        توفير وسائل النقل الداخلى والخارجى للفرد من ذوى الاحتياجات الخاصة فور دخوله منطقة التجنيد.
§        تسهيل إجراءات التسجيل والكشف الطبى دون انتظار .
§        تعيين مرافق من العلاقات العامة من منطقة التجنيد لسرعة إنهاء الإجراءات للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة .
§        الشبان من ذوى الإعاقة الذهنية يتم تحويلهم للإدارة للكشف عليهم بواسطة اللجنة الطبية العليا.
§        إسثناء الشاب من عمل فيش البصمات العسكرى (1جند) من مندوب التجنيد لإستخراجه من المنطقة فى نفس يوم الكشف بدلاً من إستخراجة من مكتب التجنيد التابع له الشاب.
§        توفير الأوراق والمستندات المطلوب إستيفائها من مجمع خدمة المواطنين بالإدارة والمناطق بالمجان للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة 
§        إرسال لجان طبية للجمعيات الأهلية المعتمدة بوزارة التضامن الإجتماعى لعدد عشرة أفراد فأكثر من ذوى الاحتياجات الخاصة  ، بالتنسيق مع الإدارة لتوقيع الكشف الطبى عليهم وتحديد مدى لياقتهم للخدمة العسكرية وذلك فى حالة طلب ذلك.
§        تواجد عدد (2) رامب بجوار السلالم فى كل منطقة تجنيد لتسهيل الحركة والدخول والخروج للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة 
§        تخصيص دورات مياة خاصة للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة .

إرشادات ونصائح لجمعيات ومؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة :

§        هذه بعض الإرشادات التى تقدمها إدارة التجنيد والتعبئة للجمعيات والمؤسسات العاملة فى ميدان ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر ولديهم شباب فى سن التجنيد وهى كالتالى :
§        إبلاغ الإدارة بأعداد الشبان الذين قاموا بإستلام البطاقة العسكرية (6 جند) سنوياً.
§        موافاة الإدارة بأسماء وبيانات الشبان من ذوى الإعاقة الذهنية (إعاقة شديدة).
§        دفع الشباب ذوى الإعاقة الذهنية (من الدرجة  البسيطة) فور استلامهم بطاقتهم العسكرية إلى إدارة التجنيد والتعبئة أو مناطق التجنيد للكشف الطبى عليهم لتقرير مدى لياقتهم للخدمة العسكرية من عدمه.
§        فى حالة تواجد عدد عشرة شبان فأكثر بالجمعية ممن استلموا بطاقاتهم العسكرية ( 6 جند)  يتم إخطار إدارة التجنيد ببياناتهم واسمائهم لتحديد توقيت إرسال لجنة طبية من الإدارة أو أحد مناطقها للكشف الطبى عليهم لتقرير مدى لياقتهم من عدمة بعد استيفاء المستندات المطلوبة.
§        إرسال الشبان ممن بلغوا سن التاسعة عشرة من عمرهم برفقة مندوب من الجمعية إلى مندوبى التجنيد التابعين له لاستلام البطاقة العسكرية (6 جند)

التواصل مع إدارة التجنيد والتعبئة :

توفر إدارة التجنيد والتعبئة خدمة الإستعلام الصوتى والتواصل عبر الهاتف للإستفسارات عن المواقف التجنيدية على الارقام الأتية:

أرقام هواتف منطقة التجنيد والتعبئة


كما يمكن زيارة موقع إدارة التجنيد والتعبئة  من هنا 

خاتمة :

تناولت خلال المقال العديد من المعلومات التى ينبغى على كل أسرة بها شاب من ذوى الاحتياجات الخاصة أو جمعية أو مؤسسة عاملة فى هذا المجال أن تدركها وذلك لصالح هذه الشريحة الكبيرة من أبناء الوطن ، كان مصدرنا فى هذا المقال الموقع الرسمى لإدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة المصرية وفقاً لأخر زيارة للموقع فى 14/5/2020 والموقع غير مسئول عن أى تحديثات اخرى اضافتها إدارة التجنيد بعد هذا التاريخ ، حمى الله مصر بسواعد جميع أبنائها من الجيش والشرطة والشعب .


الكلمات الدلالية :

التجنيد    ذوى الاحتياجات الخاصة    إدارة التجنيد  والتعبئة    بطاقة الخدمة العسكرية    الكشف الطبى   الهايكستب    الجيزة    (6 جند)   فيش البصمات   ذوى الإعاقة    

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم