الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

الصفحة الرئيسية


الأيام العالمية هي مناسبات تثقيف عامة الناس حول القضايا ذات الأهمية وتعبئة الموارد والإرادة السياسية لمعالجة المشكلات والقضايا العالمية والاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها.

كما نجد أن العديد من الاحتفالات ببعض الأيام العالمية قد سبقت إنشاء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إلا أن المنظمة قد تبنت العديد من الإحتفالات بعد إنشائها، وأعلنت كذلك ومازلت تعلن عن أيام عالمية تتناول موضوعات مختلفة على مستوى العالم.

وعلى إعتبار أن هناك أكثر من مليار شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم،  فنجد العديد من الأيام العالمية التى تناولت موضوعات مختلفة فى مجال الإعاقة.

اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة
الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة


وهذا ما سوف نستعرضه في هذا المقال من خلال حصر جميع الأيام والمناسبات العالمية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة مع إعطاء نبذة عن أصل هذه المناسبة أو اليوم وبداية تنفيذه ومن الأيام العالمية التي تم حصرها المتعلقة بذوى الاحتياجات الخاصة التالى:

 

4 يناير: اليوم العالمي لطريقة برايل

يوافق هذا التاريخ يوم ميلاد الفرنسي لويس برايل عام 1809م، مخترع الكتابة بطريقة برايل التي سميت على اسمه.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 161/73 فى نوفمبر 2018 ، بإعلان يوم 4 يناير يوم عالمي للغة برايل.

اعترافًا بأن تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية فى سياق الوصول إلى اللغة المكتوبة شرط أساسى حاسم للإعمال الكامل لحقوق الإنسان للمكفوفين وضعاف البصر.

ويهدف الاحتفال إلى تشجيع المكفوفين وضعاف البصر، على القراءة والكتابة وتوطيد وجودهم الفعلي في مجتمعاتهم.

إضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التي قد يواجهونها، والعمل على إيجاد حلول فعلية لها من خلال تضافر جهود المنظمات الدولية.

أول أسبوع من مارس: أسبوع الأشخاص ذوى الإعاقة الخليجي

ويعود هذا الإسبوع أو هذه المناسبة إلى قرار الجمعية الخليجية للإعاقة إقامة أسبوع الأشخاص ذوي الإعاقة الخليجى.

وذلك فى الأسبوع الأول من شهر مارس من كل عام، ليكون فرصة للمكاتب التنفيذية للجمعية الخليجية للإعاقة لإقامة البرامج التوعوية في دول المجلس، لتعزيز دمج ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بمجتمعاتهم.

21 مارس: اليوم العالمي لمتلازمة الداون

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول - ديسمبر 2011 قرارها رقم 149 والذى نص على إعلان يوم 21 مارس يومًا عالميًا لمتلازمة داون يحتفل به سنويًا اعتبارًا من عام 2012م.

وتعود أسباب إختيار هذا اليوم إلى أن متلازمة داون ناتجة عن وجود 3 نسخ من كروموسوم 21.

وقد دعت الأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الاخرى والمجتمع المدنى بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية إلى الإحتفال باليوم العالمى بمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بها.

2 أبريل: اليوم العالمي للتوعية بالتوحد

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في ديسمبر 2007 القرار 139/62 ، باعتبار يوم 2 أبريل يوماً عالمياً  للتوعية بإضطراب التوحد.

وذلك لتسليط الضوء على الحاجة للمساعدة على تحسين نوعية حياة الذين يعانون من التوحد كى يتمكنوا من العيش حياة كاملة وذات مغزى كجزء لا يتجزأ من المجتمع. وتم تفعيل القرار والاحتفال باليوم العالمى لأول مرة فى عام 2008 م.

7 أبريل: يوم الصحة العالمى

يعود تاريخ هذا اليوم إلى عام 1948م حيث دعت جمعية الصحة العالمية إلى تحديد يوم عالمي للصحة، وذلك لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية.

 وفي عام 1950م، جرى الإحتفال بيوم الصحة العالمي فى يوم 7 أبريل وأصبح يومًا عالميًا.

ويتم فى كل عام اختيار موضوع ليوم الصحة العالمي، وذلك للتركيز على مجال معين من المجالات التي تثير القلق وتحظى بالأولية في سلم منظمة الصحة العالمية. مع تحديد وتنفيذ أنشطة مرتبطة بهذا المجال على مدار العام.

من 20 إلى 26 أبريل: أسبوع الأصم العربى

تم تخصيص أسبوع الأصم العربي بناءً على توصيات المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم.

والذي انعقد في دمشق من 24 إلى 26 أبريل- نيسان 1974م، وهو نفس الأسبوع الذي اختير أسبوع للأصم العربي من كل عام.

وتنظم خلال هذا الأسبوع من قبل الجمعيات والمؤسسات المعنية بالصم فى الوطن العربى فعاليات إعلامية وحقوقية تثقيفية توعوية للتعريف بالصمم والوقاية منه والتوعية كذلك بقضايا وحقوق الصم وقدراتهم.

على أن يتم تحت شعار وموضوع موحد يتم اختياره بالتنسيق مع الاتحاد العربي للصم.

3 مايو: الأسبوع الخليجي لصعوبات التعلم

تعود فكرة هذا الإسبوع إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في مايو 2011م، وقد تبنى الفكرة مكتب التربية العربي لدول الخليج في أكتوبر 2012 م، بعد اقتراح قدمته وزارات التربية والتعليم في دول الخليج العربية، وتمت الموافقة عليه.

ويهدف إلى توعية القائمين على التعليم بأبرز التجارب والممارسات الناجحة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والعالمي.

وكذلك من خلال تعريف وتوعية المجتمع عامة، وأولياء الأمور خاصة بماهية صعوبات التعلم وسبل الكشف المبكر عنها والتعامل معها بشكل تربوى سليم.

8 سبتمبر: اليوم العالمي للعلاج الطبيعي

تعود أسباب إختيار هذا اليوم  إلى عام 1996م عندما خصص الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي هذا اليوم يومًا عالميًا للعلاج الطبيعى.

وذلك بهدف أن يكون يومًا داعمًا لكل الاخصائيين في العالم، ومحفزًا لهم على تقديم المزيد من العناية الإنسانية بالمرضى، والاهتمام بتطوير ذواتهم، وتطوير هذه المهنة.

23 سبتمبر: اليوم العالمي للغة الإشارة

وهو اليوم الذى أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة  وذلك لإذكاء الوعي بأهمية لغة الإشارة في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم.

وتم الاحتفال في عام 2018م بأول يوم عالمى للغة الإشارة تحت شعار" مع لغة الإشارة، الإهتمام يطال الجميع" .

وقد أشار قرار الجمعية العامة  للأمم المتحدة إلى ضرورة الاستفادة المبكرة من لغة الإشارة والخدمات المقدمة بها، بما في ذلك التعليم الجيد، الذي يعد أمرًا مهمًا لنمو الصم وكذا تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياَ.

1 أكتوبر: اليوم العالمي للشلل الدماغى

الشلل الدماغى عبارة عن إعاقة تحدث نتيجة إصابة الدماغ في مرحلة نموه داخل الرحم وبعد الولادة والتى قد تؤدي إلى مشكلات مثل تأثر الحواس الخمس والقدرات اللغوية والذهنية.

ويهدف هذا اليوم إلى التعريف بالشلل الدماغي وأسبابه وطرق منع حدوثه وكذا طرق التدخل والتأهيل لحالته، مع حث وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على حقوق الأشخاص ذوي الشلل الدماغي الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتأهيلية.

وتعزيز حياة الأشخاص ذوي الشلل الدماغي وتمكينهم من القيام بدور فاعل وإيجابي في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة.

10 أكتوبر: اليوم العالمي للصحة النفسية

أقيم أول إحتفال به  في عام 1992 وذلك بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية،  وهي منظمة دولية للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدًا.

وذلك بهدف رفع الوعي العام بقضايا الصحة النفسية وإجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.

 15 أكتوبر : اليوم العالمي للعصا البيضاء

أقر الكونجرس الأمريكى قانوناً عاماً رقم 628-88 فى السادس من أكتوبر عام 1964 ينص على أن يكون يوم 15 أكتوبر من كل عام هو احتفال بيوم عصا الأمان البيضاء.

وفى عام 1970م أقر الاتحاد الدولي للمكفوفين إعتبار الخامس عشر من أكتوبر من كل عام يومًا عالميًا للكفيف والعصا البيضاء.

وتهدف المناسبة إلى تشجيع المكفوفين على استخدام العصا البيضاء كأداة تنقل مهمة لهم، وتسليط الضوء على قدرات المكفوفين العلمية والعملية والاجتماعية.

وكذا التعرف على البرامج والأنشطة والخدمات التي تقدمها المؤسسات والمنظمات ذات الصلة مع  توعية المكفوفين وأسرهم والمهتمين بحقوق وواجبات هذه الشريحة وتأكيد قدرة المكفوفين على الاندماج في المجتمع والمساواة مع الآخرين.

الخميس الثانى من شهر أكتوبر: اليوم العالمي للبصر

هو يوم توعوي يحتفل به عالميًّا، تم خلاله تسليط الضوء على العمى والإعاقة البصرية، ويتم الاحتفال به سنويًّا في ثاني خميس من  شهر أكتوبر.

22 أكتوبر: اليوم العالمي للجلجة

هو احتفال عالمي بدأ الاحتفال به منذ عام 1998م، من أجل رفع الوعي العام عن ملايين الحالات من البشر، والذين يعانون من أحد اضطراب الكلام أو النطق المعروف بـاللجلجة.

والذي يُعرف كذلك باسم التلعثم   Stuttering أو التأتاة وذلك للتضامن مع المصابين باللجلجة حول العالم ونشر التوعية بكيفية التعامل معهم.

وفي عام 2009 تم استخدام شريط الإحتفال لأول مرة، وقد تم إعتماد الوشاح ذو اللون أخضر البحر أو الأخضر المزرق، حيث يرتبط اللون الأزرق فى الغالب بالهدوء بينما "الأخضر" يمثل الحرية والعدالة.

وقد تم المزج بين اللونين لإظهار العلاقة بين قيم السلام والحرية من أجل دعم المجتمع لأصحاب هذا الاضطراب.

24 أكتوبر: اليوم العالمي لشلل الأطفال

تم إختيار هذا اليوم بالتحديد؛ لأنه يوافق يوم ميلاد الطبيب الأمريكي جوناس سالكJonas Salk.

الذي ولد أكتوبر عام 1914 وتوفي فى يونيو عام 1995، والذي طور أول مصل "تطعيم" مضاد للعدوى بالمرض وأعلن عن نجاحه عام 1955.

 

أكتوبر من كل عام: شهر التوعية باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تم اعتبار شهر أكتوبر شهر التوعية باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD، وذلك لتسليط الضوء وتقديم الحلول للمشكلات التي يسبّبها ذلك الاضطراب.

الذي يعاني منه كثير من الأطفال خاصة فن سن دخول المدرسة، ورغم زيادة وعي المجتمع بهذا الاضطراب فى السنوات الأخيرة.

إلا أن هناك حاجة ماسة لزيادة وتضافر الجهود المجتمعية والحكومية المطلوبة لزيادة الوعي وتوفير المزيد من الفرص التعليمية والتأهيلية والاجتماعية والنفسية لهذه الفئة كى تتجنب تطور الاضطراب مستقبلاً ويحيوا حياة كريمة.

3 ديسمبر: اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

هو يوم عالمي خصصته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1992م لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

13 ديسمبر: اليوم العربي للمعاق

هو اليوم الذي أقرته جامعة الدول العربية فى عام 2007 م ليشكل خطوة مهمة في إطار توسيع دائرة الاهتمام بقضايا الإعاقة ورفع الوعي العربي بها.

خاتمة:

فى نهاية المقال كان هذا حصرًا واستعراضًا لبعض الأيام العالمية لذوي الاحتياجات الخاصة والتي يحتفل بها سنويًا فى معظم دول العالم، أملين أن تتحول هذه المناسبات والإحتفالات إلى واقع ملموس وانجازات حقيقية لصالح هذه الشريحة الكبيرة من البشر من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم.

 

الكلمات الدلالية:

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة     الأيام الدولية لذوي الإعاقة       الجمعية العامة للأمم المتحدة   اليوم العالمى للمعاق   اليوم العالمي للتوعية بالتوحد    اليوم العالمي للتوعية بمتلازمة داون    أسبوع الأصم العربي

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent