كيف تصبح أخصائي تخاطب

  

فى هذا المقال إجابة عن السؤال الذى يتردد كثيراً وهو كيف تصبح أخصائي تخاطب، سوف نقدم الإجابة بشكل تفصيلى وعلمى واقعى وكذلك فى ضوء خبراتنا المتراكمة فى هذا المجال.

لو خريج جديد وترغب فى العمل فى مجال التخاطب، أو فى بداية عملك فى مجال التخاطب ولديك الرغبة لتصبح أخصائي تخاطب محترف أو لو أنت ولى أمر لطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة أو لديه مشكلة فى اللغة وتتسأل كيف تصبح أخصائى تخاطب لابنك أو بنتك.

أو لو أنت خريج تخصص غير تخصص التخاطب وتريد أن تغير مجالك وتصير أخصائي تخاطب أو قد تكون قد تعرضت للنصب من بعض المراكز التى تمنح شهادات وهميه لا تؤهلك لكى تصبح أخصائي تخاطب.

فى هذه الحالة تابع هذا المقال عنكيف تصبح أخصائي تخاطب، وسوف تجد كل ما تبحث عنه بمشيئة الله.

كيف تصبح أخصائي تخاطب نصائح مهمة جدا



ما هو التخاطب؟

يمكن تعريف التخاطب Speech كعلم بأنه فرع من فروع الطب الذى يختص باضطرابات الكلام واللغة والصوت

والتخاطب هو احد وسائل التواصل لنقل الأفكار والمعانى والمفاهيم والاحاسيس وتبادل المعلومات بين الأفراد سواء كان طرفين أو أكثر.

ويعد التخاطب الذى يستخدم فيه الصوت متخذا أشكال صوتية رمزية مقترنة بالمعنى،هو أعلى درجات التخاطب والذى يطلق عليه اللغة.

أهمية التخاطب

- نقل وتبادل المعلومات

- التعبير عن المشاعر والاحاسيس

- التأثير فى المستمع

- تبادل الحديث

تعريف أخصائي التخاطب

هو الشخص المؤهل المدرب القادر على تقييم حالات اضطرابات الكلام واللغة والصوت، ومتمكن من وضع خطة علاجية مناسبة لها والعمل معها بشكل مرن واحترافى

ما الفرق بين دكتور التخاطب واخصائي التخاطب؟

تخصص التخاطب فى المقام الأول هو تخصص طبى ومن المفترض أن يكون استشارى التخاطب أو طبيب/ دكتور التخاطب أو أخصائى التخاطب حاصل على بكالوريوس الطب ومن مهامه تشخيص وعلاج امراض الكلام والصوت واللغة والبلع وغيرها، وكذلك اعداد الخطة العلاجية ووصف الأدوية والعقاقير وإجراء العمليات الجراحية إذا تطلب الآمر ذلك.

ويمكن لغير خريجى كلية الطب العمل كأخصائى تخاطب أو معالج الكلام واللغة من خلال الالتحاق بدورة التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس أو دورة التخاطب بمعهد السمع والكلام

أو من خلال الالتحاق باحدى دبلومات التخاطب التى تنظمها بعض أقسام التربية الخاصة بكليات التربية أو كليات علوم الإعاقة أو ذوى الاحتياجات الخاصة.

كيف تكون أخصائي تخاطب

يوجد العديد من الطرق التى يمكن أن تصل بك لكى تصبح أخصائي تخاطب فى مصر:

- الالتحاق بكلية الطب والتخصص فى مجال التخاطب.

- أو الإلتحاق بدورة التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس أو دورة التخاطب بمعهد السمع والكلام وهما اكبر دورتين متخصصتين ومعترف بهما داخل وخارج مصر.

- أو الإلتحاق بقسم التربية الخاصة بكليات التربية مثل قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس أو قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة حلوان وغيرها من أقسام التربية الخاصة التى تتيح لك دراسة التخاطب ويمكنك أن تكمل الدراسات العليا فى مجال التخاطب.

- أو الالتحاق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية قسم صوتيات وهو من الأقسام النادرة بكليات الآداب فى مصر وله سمعه طيبه فى مجال التخاطب.

- أو الالتحاق بكلية التربية للطفولة المبكرة والتى كان يطلق عليها بالسابق كلية رياض الأطفال؛ حيث يوجد بها برامج خاصة بالإعاقة والتربية الخاصة.

- أو الالتحاق بقسم التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف وهى من الكليات المتخصصة الحديثة والتى تم انشاؤها فى عام 201

- أو الالتحاق بقسم التخاطب بكلية علوم الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق وهى من الكليات المتخصصة الحديثة والتى تم انشاؤها فى عام 201

- أو الالتحاق بكلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وهى أول كلية متخصصة فى التربية الخاصة على صعيد الجامعات الخاصة فى مصر وتم تأسيسها فى عام

- أو إذا كنت خريج كلية خدمة اجتماعية أو اداب أو تجارة أو حقوق أو أى كلية اخرى وترغب فى دخول مجال التخاطب، يمكنك الحصول على دبلومة عامة فى التربية من أى كلية تربية ثم الحصول على دبلومة متخصصة فى التخاطب ومن الكليات التى تتيح ذلك كلية التربية جامعة عين شمس، كما يمكنك استكمال الدراسات العليا فى مجال التخاطب بنفس الكلية سواء بالحصول على الدبلوم الخاص فى التربية أو الماجستير أو الدكتوراه.

- هناك ايضا مايسمى بالدبلوم التدريبى فى التخاطب أو الماجستير المصغر أو دورة اعداد اخصائى تخاطب، وهى فى الواقع غير معترف بها ولا تؤهل على الإطلاق إلى الوصول إلى أخصائى تخاطب محترف ومعترف به داخل وخارج مصر، ولكن يمكن تضيف لك بعض المعلومات التثقيفية عن مجال التخاطب.

- أهم شئ بعد السير فى أى طريق من الطرق التى ذكرناها التدريب والعمل مع الكثير من الحالات فى مجال التخاطب واكتساب الكثير من الخبرات وتنمية الذات والاطلاع المستمر على الجديد فى مجال التخاطب بشكل خاص ومجال التربية الخاصة بشكل عام.

- التخصص مهم للغاية سواء فى مجال التخاطب بشكل عام أو فى احد فروع التخاطب، ومن السئ جدا أن تطلق على نفسك أخصائى تخاطب وتنمية مهارات وتعديل سلوك!

نعم خد فكرة وتعلم كل شئ له علاقة بمجال الطفولة والتربية الخاصة، ولكن لابد أن تتخصص فى النهاية.

ما هي الكليه التي تخرج اخصائي تخاطب؟

هناك العديد من الكليات التى تخرج اخصائي تخاطب، على رأسها كلية الطب، وكليات التربية قسم التربية الخاصة، وكليات التربية للطفولة المبكرة، وكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف وكلية علوم الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق وكلية التربية الخاصة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم صوتيات وغيرها.

ما هي مهارات اخصائي التخاطب؟

هناك بعض السمات والخصائص والمهارات التى يجب أن يتمتع بها أخصائي التخاطب ومنها مايلى:

1- أن يُكون علاقة جيدة مع الطفل من المرة الأولى.

2- أن يكون بشوش الوجه.

3- أن يكون حسن المظهر.

4- أن يكون لديه القدره على تقييم اللغة والنطق لدى الطفل.

5- أن يكون لديه القدرة على التمييز بين الأمراض المتعلقة بالتخاطب.

6- أن يكون لديه القدرة على وضع البرنامج العلاجي المناسب لكل حاله.

7- أن يكون لديه مهاره في صنع أدواته وتجهيزها لخدمة الطفل وتحسين قدراته.

8- أن يكون لديه الرغبه للاطلاع الدائم.

9- القدرة على تقييم اللغة والنطق سواء كان طفلاً أو مريض عي أو مريض حبسة أو لدغة أو تعلم أو صوت.

10- الإلمام بالطرق المناسبة للقيام بالإرشاد الأسري وكيفية مقابلة الأهل، والقدرة علي القيام بعمل متابعة لعمل الأهل في المنزل وإعطائهم واجبات مقننة لمدة معينة، أيضا قدرته علي متابعة تحسن الطفل، واستجاباته للخطة العلاجية الموضوعه له.

11- مهارة كتابة التقارير اللازمة عن اللغة ونقاط القوة والضعف التي يعاني منها الطفل.

12- الاطلاع على كل ما هو جديد فى مجاله.

مراكز تدريب اخصائى تخاطب

تتيح العديد من مراكز التخاطب والتربية الخاصة خدمة التدريب العملى بها ومنها ما هو مجانى ومنها ما هو بتكلفة بسيطة، وغالباً ما تترواح فترة التدريب من حوالى ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر

للتعرف على بيانات وكافة عناوين مراكز التخاطب بالقاهرة من فضلك اضغط

هنا

دورات إعداد أخصائي تخاطب

من أهم الدورات التدريبية لإعداد أخصائى التخاطب ومعترف بها داخل وخارج مصر ما يلى:

- دورة التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس تعرف عليها من هنا 

- دورة التخاطب بمعهد السمع والكلام تعرف عليها من هنا 

 

الكلمات الدلالية:

كل ما يخص مجال التخاطب  وظيفه اخصائى تخاطب  دورات إعداد أخصائي تخاطب كيف تصبح أخصائي تخاطب  اخصائى التخاطب مراكز جلسات تخاطب  دكتور  دورة  pdf بالانجليزي أنواع  للاطفال  أمراض   ويكيبيديا  تعريف التخاطب وانواعه

 

google-playkhamsatmostaqltradent