ازاى اعرف إن حالة ابني توحد كاذب

specialegypt
الصفحة الرئيسية

 التوحد الكاذب أو المؤقت لدى الأطفال

اضطراب طيف التوحد من الاضطرابات الصعبة المعقدة، التى يحيط بها الغموض والضبابية. ومن الأمور التى تؤرق وتشغل بال الكثيرون من الأباء والأمهات، الشك فى وجود اضطراب التوحد لدى أطفالهم.

لاسيما مع وجود ندرة فى المتخصصين فى مجال التربية الخاصة، وانتشار الأفكار المغلوطة حول اضطراب طيف التوحد أو الذاتوية. وسيطرة الجانب التجاري والمادي على العديد من مراكز وجمعيات ومؤسسات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر مؤخرًا.

التوحد الكاذب لدى الأطفال
التوحد الكاذب


ولذا سوف نقدم فى هذا المقال العديد من المعلومات الدقيقة والموثقة التى كتبناها من خلال خبراتنا فى هذا المجال والتى امتدت لعشرات السنوات.

وأيضًا من خلال اطلاعنا على بعض الكتب والمصادر العلمية، لاسيما الأجنبية وكذا سؤال بعض الخبراء والاستشاريين والمتخصصين ممن لهم باع وخبرة مع حالات التوحد أو كما يسميها البعض الأوتيزم أو الذاتوية.

وذلك حتى نصل بالأباء والأمهات إلى مرحلة من شبه اليقين حول حالة ابنائهم ممن يشكون أن لديهم توحد وهو ما يطلق عليه البعض التوحد الكاذب.

يعنى إيه توحد

لقد تنوعت واختلفت تعريفات ومفاهيم التوحد autism أو الأوتيزم، ولكن وفقًا للدليل الاحصائي الخامس للاضطرابات النفسية الصادر عن الجمعية الامريكية للأطباء النفسيين وهي من الجمعيات العالمية ذات الثقة والمصداقية وتعد مرجعًا مهما للعديد من الدول والعلماء والباحثين فى تشخيص الاضطرابات التي تصيب الأطفال.

وقد عرفته فى النسخة الخامسة 2013 DSM-5 بأن التوحد اضطراب يتصف ببعض الصفات لمن يعانون منه ومنها مشكلات فى التفاعل والتواصل الاجتماعي في المواقف الحياتية المختلفة وكذلك السلوكيات التكرارية>

على أن يظهر ذلك خلال فترة نمو الطفل فى الطفولة المبكرة على أن تسبب تلك الأعراض أضرارًا واضحة في المهارات والفاعليات الوظيفية والحياتية والاجتماعية شريطة ألا يكون ذلك نتيجة نقص فى درجة الذكاء أو تأخر النمو العام.

التوحد الكاذب 

لا يوجد مصطلح علمى باسم "التوحد الكاذب" أو "التوحد المؤقت" ولكنه مصطلح أطلقه البعض على بعض الحالات التى يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أن لديها اضطراب طيف التوحد، وهى فى الحقيقة ليست كذلك.

وذلك بسبب تشابه أعراض وسمات التوحد مع بعض الاضطرابات والإعاقات والمشكلات الاخرى التى قد يعانى منها بعض الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة.


علامات التوحد الكاذب

يختلف الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد عن بعضهم البعض من حيث السمات والخصائص والقدرات، إلا أن هناك ثلاثة معايير أساسية أو ما يسمى بـ " أوجه العجز الثلاثى" والتى إذا توفرت جميعها (أى الثلاثة معايير مجتمعة) فى طفل

فإنه فى الغالب سيعانى من وجود اضطراب التوحد لديه، وعلى العكس فى حال عدم توافرها مجتمعة فإنه سيعانى من مشكلة التوحد الكاذب أو أي اضطراب او مشكلة اخرى متعلقة بتلك المرحلة من الطفولة.

وهذه المعايير أو الصفات أو أوجه العجز كالتالى:

1- مشكلات اللغة.

2- الرتابة والروتين.

3- مشكلات الجانب الاجتماعى.

أولاً: مشكلات اللغة 

قد يعانى الطفل من عدم الكلام نهائيًا، أو الكلام مع بعض المشكلات مثل الكلام كالإنسان الآلي أو كأصوات الكرتون أو عكس الضمائر مثل: يقول لك انت زبادى وهو يقصد أنا عايز زبادى، أو أن يكون لديه صدى صوت أو مصاداة أو الايكولاليا مثل ترديد ما يقوله الآخرون أمامه بشكل مستمر ويومي ودون فهم.

لتحميل ملف pdf لشرح وعلاج الايكولاليا لدى أطفال التوحد من هنا


شاهد أيضًا



ثانيًا: الرتابة والروتين 

مثل انغماس الطفل فى أنشطة وطقوس يومية روتينية لا يغيرها أبدًا كالتعلق بأشياء معينة أو أكلات بعينها أو إرتداء ملابس أو ألوان محددة أو تجميع وترتيب أشياء بشكل متكرر ومستمر دون كلل أو ملل.

ثالثًا: مشكلات الجانب الاجتماعى

كالعزلة عن أسرته وأقرانه وضعف التواصل وعدم الاستمتاع باللعب معهم وعدم الرغبة أو القدرة على تكوين صداقات وغيرها. وذلك بشكل مفرط ودائم وليس بشكل عرضى أو مؤقت، وهذا أيضًا لا ينطبق على حالات الخجل أو الإنطواء البسيط.

للتعرف على أعراض التوحد فى عمر ثلاث سنوات من فضلك اضغط هنا 

الفرق بين التوحد وبعض الإعاقات والاضطرابات الآخرى

قد يتشابه التوحد مع بعض الاضطرابات او المشكلات أو الإعاقات الأخرى، وسوف نفند هذه الفروقات بشكل بسيط ودقيق على النحو التالى:


التوحد والإعاقة الذهنية 

فى حالات التوحد يكون شكل الطفل أقرب إلى الطفل الطبيعى وليس به فى الغالب بعض ملامح الإعاقة، كما أن التوحد قد يكون مقترن بإعاقة ذهنية أو قد يكون متوسط أو شديد الذكاء كما فى بعض حالات متلازمة اسبرجر، أما فى حالات الإعاقة الذهنية.

فإن الجانب الاجتماعي واللغوى لديهم قد يكون أعلى من حالات التوحد، إلا أنهم قد يكون لديهم ملامح بارزة ودالة على وجود الإعاقة لديهم مثل حالات كبر وصغر الجمجمة أو الحالات الأشهر وهى متلازمة داون والتى تتمتع بشكل وصفات مميزة ومعروفة لدى معظم الناس.


التوحد والنشاط الزائد 

الطفل الذى لديه نشاط زائد قد يكون أكثر ذكاءًا ووعيًا بالمجتمع المحيط ولديه قدرة على التواصل اللفظي والاجتماعي على عكس الطفل التوحدى، أيضًا ذو النشاط الزائد قد يكون أيضا لديه نقص في الانتباه أو لا ولكن طفل اضطراب التوحد فى غالب الأمر يكون لديه تشتت انتباه أو تشتت انتباه وفرط فركة معًا. 

كذلك ذوي النشاط المفرط ليس لديهم مشكلات فى التواصل البصري واللغة والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين بنفس درجة ذوى اضطراب طيف التوحد.


التوحد والفصام 

يظهر الفصام فى بدءًا من مرحلة المراهقة وما بعدها من مراحل عمرية، بينما يظهر التوحد فى سنوات الطفولة المبكرة، ايضا مرضى الفصام يمتلكون بشكل متدرج سلوكيات غريبة ومشاعر وأفكار وسلوكيات غريبة وهلاوس سمعية و تغيرات شديدة فى المزاج.

بينما يعانى ذوى اضطراب التوحد من انعزال تام عن المجتمع وانغلاق على الذات. القدرات الأكاديمية والتعليمية تكون أكثر تقدمًا لدى المصابين بالفصام على عكس التوحديين، كذلك استجابة مرضى الفصام للعلاج والتحسن أفضل من حالات التوحد.


التوحد والصمم وضعف السمع 

الأطفال الصم وضعاف السمع يكون لديهم مشكلات في السمع تتراوح شدتها من البسيطة إلى الشديدة ويقاس ذلك بالديسبل، أما حالات أطفال التوحد فليس لديهم أى مشكلات فى الجهاز السمعى او حاسة الأذن وقد يسمعون بشكل جيد وسليم ولكن المشكلة تكمن في انهم فى الغالب يرفضون التواصل مع من حولهم. 

الأعراض التى قد تسبب مشكلة التوحد الكاذب

1-النشاط الزائد

ليس كل طفل لديه فرط حركة يمكن أن نحكم عليه بأن لديه اضطراب طيف توحد، فهناك العديد من أطفال التوحد من النوع الخامل أو قليلى الحركة والنشاط أى لديهم خمول شديد.

لتحميل مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه من فضلك اضغط  هنا 


2-التواصل البصري

ليس كل طفل لديه ضعف فى التواصل البصرى eye contact يمكن أن يكون لديه توحد، فليس كل أطفال التوحد لديهم مشكلات في التواصل البصري.


3-الرفرفة والحركات اللاارادية

من الخطأ أن نحكم على الطفل بأنه توحدى بمجرد وجود رفرفة أو حركات أو لزمات حركية وصوتية، فالكثير من حالات الإعاقة الذهنية أو الحالات التى تعانى من خلل فى الحواس وغيرها قد يكون لديها تلك اللزمات والحركات اللاارادية.


4-التأخر اللغوى 

ليس بالضرورة أن الطفل الذي يعاني من التأخر اللغوي قد يعانى من التوحد، فالتأخر اللغوى له أشكال وأسباب كثيرة مختلفة ومنها على سبيل المثال مشكلة الصمت الاختيارى.

كما أن التأخر اللغوى قد يكون نتيجة حرمان بيئي أو ثقافي أو مؤقت وتختفى وتتحسن الحالة مع التدريب وتحسن البيئة والظروف المحيطة، وهذا مختلف تماما عن طبيعة المشكلات اللغوية لدى أطفال التوحد.

تشخيص التوحد الكاذب بشكل دقيق

هذه قائمة من المراكز والمؤسسات – التي يمكن الوثوق بها- والتى يمكن أن تساعدنا فى الوصول إلى تشخيص دقيق لحالة الطفل والتأكد من وجود اضطراب طيف التوحد لدى الطفل من عدمه، من خلال العديد من الاختبارات والمقاييس المقننة والمقابلات المعمقة مع الأب والأم وكذلك الملاحظة الدقيقة للطفل وغيرها:

ومن هذه القائمة ما يلى: 

مركز مهارات للتدريب والتنمية الأستاذ حسن صلاح الدين

1 شارع محمد فريد أبو حديد شقة رقم 4 الدور الثانى متفرع من شارع الطيران الحى السابع مدينة نصر بالقرب من التوحيد والنور رقم التليفون: 01006153938

 

مركز الإيمان للأطفال ذوى الإعاقة – الدكتور عبد الحليم محمد

شارع الحارث بن أنس خلف نادي الطيران - المستثمرين الشمالية - التجمع الأول - القاهرة الجديدة 0225304412/ 0225304411/01050528446/01050119131

 

الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة والتوحد

5 قطعة 14  شارع المشير احمد اسماعيل حي النرجس  التجمع الخامس بالقرب من كلية نارمر الامريكية رقم التليفون: 0225193723  0225193721    01006080788

 

مركز سيتى للتدريب والدراسات فى الإعاقة كاريتاس مصر

8 شارع الشهيد عبد السلام إبراهيم بالقرب من محطة مترو الانفاق هليوبوليس - مصر الجديدة – القاهرة رقم التليفون : 22417456– 22417455– 22417454- 22417453 /02

 للتواصل مع مركز سيتى اضغط هنا 

مركز رعاية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

داخل مبنى كلية التجارة جامعة عين شمس العباسية القاهرة  رقم التليفون: 01093688665

 

وحدة طب نفسي الأطفال والمراهقين

مستشفى الدمرداش – الوايلى – العباسية رقم التليفون:  0224346918

 

عيادة الأستاذ الدكتور إيهاب رجاء

أستاذ الوراثة الإكلينيكية استشارى المخ والأعصاب للأطفال بالمركز القومى للبحوث

عنوان العيادة 5 ش 153 ميدان الحرية  برج الحرية بالقرب من محطة مترو المعادى رقم التليفون: 01115677722       01002405481      01155199951


للتعرف على كيفية تشخيص التوحد من خلال مقياس جيليام من فضلك اضغط  هنا 

خاتمة 

فى النهاية عزيزتي الأم، عزيزى الأب أو المربي وكل المهتمين، كانت هذه إطلالة سريعة على موضوع التوحد الكذب لدى الأطفال، لعلها أنارت لكم طريق الحقيقة شيئًا ما، حتى نتأكد من أن حالة الطفل توحد حقيقى أم كاذب.

وهذا لا يلغى التوجة إلى المختصين والاستشاريين فى مجال التوحد لاستكمال إجراءات التشخيص الدقيقة وكذا سماع أكثر من رأى والمزيد من الاطلاع حول هذا الموضوع وسؤال اناس اخرين له تجارب مشابهة.

كى نصل فى النهاية إلى تشخيص دقيق يمكننا أن نبنى عليه القرارات المناسبة المتعلقة بالعلاج والتدريب والتأهيل وكافة امور حياتنا مستقبلًا.

 

الكلمات الدلالية:

اختبارات   أعراض التوحد       تشخيص التوحد   الخفيف      التوحد الكاذب  سمات التوحد    الشفاء   طفل طيف التوحد   الذاتوية    الأوتيزم   علاج    autism    علامات  مقاييس  المؤقت   هل يشفى

google-playkhamsatmostaqltradent