ئئ الحلقة رقم (1) برنامج فلور تايم بقلم : بسمة عبد العزيز
الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
سلسة برنامج الفلور تايم Floor Time الحلقة رقم (1) برنامج فلور تايم اسلسة برنامج الفلور تايم Floor Time الحلقة رقم (1) برنامج فلور تايم الحسى الاجتماعى بقلم : بسمة عبد العزيز اخصائية تكامل حسى وعلاج وظيفىلحسى الاجتماعى بقلم / بسمة عبد العزيز اخصائية تكامل حسى وعلاج وظيفى

سلسة برنامج الفلور تايم Floor Time
الحلقة رقم (1) برنامج فلور تايم الحسى الاجتماعى

بقلم :بسمة عبد العزيز

اخصائية تكامل حسى وعلاج وظيفى

برنامج فلور تايم الحسي الاجتماعي

قدرتنا الاجتماعية هي مجمل نظام المعالجة الحسية الفعالة وقدرات تطور اللغة والدافع  للتواصل مع البشر الاخرين ، أدمغتنا واجسادنا تتأثر داخلياً بمشاعر وأفعال الاشخاص ومن خلالها نتفاعل مع العالم بالقدرة على الاتصال والتفاعل الهادف مع الاخرين تجتمع هذه الجوانب معاً لتكون " الحس الاجتماعي ".

ما هو فلور تايم ؟

هو برنامج يعمل على تنمية أطفال التوحد وغيرهم من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين واجهتهم صعوبات اجتماعية وتنموية ، يعمل البرنامج من خلال مقدمي الرعاية بالإشتراك مع الوالدين في المنزل من خلال خلق دوائر اتصال اعتماداً على مفضلات الطفل دخولاً لعالمه ودمجه في عالمنا من خلال التفاعل الاجتماعي .
 اللعب من أهم متطلبات حياة الاطفال والتي يتعلم من خلالها التواصل والتفكير ويساعدهم تدريجياً على تنمية قدراتهم ومهاراتهم الحياتية وصولاً للاندماج مع العالم الخارجي.
غالبا ما يواجهنا عند التدخل مع الاطفال أو يلاحظ أولياء الامور التطور الملحوظ لأطفالهم باستخدام مناهج التدخل المختلفة من حيث اللغة والادراك و غيرها من المهارات الاساسية وتعديل بعض السلوكيات من خلال البرامج المعتمدة علي تعديل السلوكيات غير المرغوب فيها ، ولكن نلاحظ عدم تطور الجانب الاجتماعي بالشكل المناسب .
وضع د. غرينسبان ومساعديه 1979منهجية DIR المعروف بفلور تايم وهو نموذج متكامل قائم علي استراتيجيات علمية وتدخل منهجي لمساعده الاطفال علي التطور الاجتماعي العاطفي  (من خلال تفاعلات ذات مغزي تتطور اللغة والإدراك ، بالإضافة إلى المهارات العاطفية والاجتماعية وصولا للتفكير المنطقي ومستويات عليا من التفكير ) .
أظهرت الدراسات في عام 2011 تحسن كبير في الأطفال الذين تم العمل معهم بمنهج فلور تايم ، وفي عام 2007 قامت دراسة تجريبية اسكتلندية على تطور أطفال التوحد وأشارت بتحسن كبير في الجانب الاجتماعي ؛ والذي يساعدهم على صعود سلم التنمية ، مختلفاً عن البرامج الأخرى التي تهمل جانب التواصل .

الهدف من العلاج ببرنامج فلور تايم :

الهدف من العلاج بنموذج DIR / Floor time هو بناء الأسس للتنمية الصحية، بدلاً من العمل فقط على السلوك السطحي والأعراض .
 مع هذا المنهج، يتعلم الأطفال إتقان القدرات الحرجة المفقودة أو التي خرجت عن مسارها في المسار التنموي الطبيعي  - أي القدرة على التواصل مع الآخرين بالدفء والود و السرور، والتواصل بشكل هادف)  أولاً بالإيماءات ثم في كثير من الأحيان بالكلمات ) وبدرجات متفاوتة، والتفكير بشكل منطقي وابداعي  .
عدد كبير من الأطفال الذين تأهلوا بهذه الطريقة قد فتحوا آفاقاً جديدة، حيث أتقنوا قدراتهم التي كان يعتقد سابقًا أنها غير قابلة للتحقيق من قِبل الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.
لقد شكلوا علاقات دافئة مع العائلة والأقران وطوروا مهارات لفظية معقدة.  لا يتقنون المهارات الأكاديمية فحسب، بل وأيضاً مهارات التفكير، مثل التفكير التلقائي والاستنتاج وفهم الاستدلال والتعاطف مع الآخرين.

مراحل العلاج ببرنامج فلورتايم :

هناك ست مراحل أساسية و ثلاث مراحل متقدمة تمثل تطور الطفل ؛ في وقت لاحق ، تميز المراحل التطور المستمر في المراهقين و البالغين . هذا النموذج سلط الضوء لفهم أشمل للترابط بين العواطف و الفكر
* مراحل تطور القدرات التنموية العاطفية الوظيفية:
* المرحلة الأولى : تنظيم العواطف في العالم الخارجي.
* المرحلة الثانية : التفاعل و المشاركة.
* المرحلة الثالثة : التواصل المتبادل عن قصد.
* المرحلة الرابعة : حل المشاكل الاجتماعية ، تنظيم المزاج ، و تشكيل
الشعور بالذات.
* المرحلة الخامسة : إنشاء الرموز و استخدام الكلمات و الأفكار.
* المرحلة السادسة : التفكير العاطفي ، المنطق ، وشعور بالواقع.
* المرحلة السابعة : التفكير الثلاثي ، متعدد الصفات.
المرحلة الثامنة: المنطقة الرمادية ، التفكير التفريقي العاطفي.
المرحلة التاسعة: شعور متزايد بالنفس والتأمل، انعكاس على المعيار الداخلي.

مبادىء برنامج فلور تايم :

يعتمد منهج غرينسبان للفلور تايم على ثلاثة مبادئ أساسية :
- اتباع قيادة الطفل لتحديد الاهتمامات العاطفية : ساعد في تحفيز الطفل على دفع نفسه والارتباط بالطفل وفقاً لشروطه.
 - التحدي :الطفل يصعد السلم النمائي ويدفع نفسه بطريقة مرحة.
 - التوسيع على هذه التحديات بطريقة ديناميكية حتى يخلق الطفل دائماً شيئاً جديداً واختبار أنماط تفاعلية جديدة تؤدي إلى المرونة والقدرة على التكيف.

وللحديث بقية فى الحلقة القادمة ،،،


الكلمات الدلالية :

برنامج     الفلور تايم      التكامل الحسى     Floor time    العلاج الوظائفى      الحسى الاجتماعى       غرينسبان   التواصل       علاج التوحد

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم