كل المعلومات عن برنامج فلور تايم Floor Time

specialegypt
الصفحة الرئيسية

منهجية الفلورتايم

فى برنامج فلور تايم الحسي الاجتماعي، قدرتنا الاجتماعية هي مجمل نظام المعالجة الحسية الفعالة وقدرات تطور اللغة والدافع  للتواصل مع البشر الآخرين.

أدمغتنا واجسادنا تتأثر داخليًا بمشاعر وأفعال الأشخاص ومن خلالها نتفاعل مع العالم بالقدرة على الاتصال والتفاعل الهادف مع الآخرين تجتمع هذه الجوانب معًاً لتكون الحس الاجتماعي.

 

منهجية الفلورتايم
برنامج فلور تايم

 ما هو برنامج فلور تايم؟

هو برنامج يعمل على تنمية أطفال التوحد وغيرهم من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين واجهتهم صعوبات اجتماعية وتنموية.

يعمل البرنامج من خلال مقدمي الرعاية بالإشتراك مع الوالدين في المنزل من خلال خلق دوائر اتصال اعتمادًا على مفضلات الطفل دخولاً لعالمه ودمجه في عالمنا من خلال التفاعل الاجتماعي.

اللعب من أهم متطلبات حياة الأطفال والتي يتعلم من خلالها التواصل والتفكير ويساعدهم تدريجيًا على تنمية قدراتهم ومهاراتهم الحياتية وصولاً للاندماج مع العالم الخارجي.

غالبا ما يواجهنا عند التدخل مع الأطفال أو يلاحظ أولياء الامور التطور الملحوظ لأطفالهم باستخدام مناهج التدخل المختلفة من حيث اللغة والإدراك و غيرها من المهارات الاساسية وتعديل بعض السلوكيات.

من خلال البرامج المعتمدة على تعديل السلوكيات غير المرغوب فيها، ولكن نلاحظ عدم تطور الجانب الاجتماعي بالشكل المناسب.

وضع د. غرينسبان ومساعديه 1979 منهجية DIR المعروف بفلور تايم وهو نموذج متكامل قائم على استراتيجيات علمية وتدخل منهجي لمساعدة الأطفال على التطور الاجتماعي العاطفي.

للإطلاع على وشراء كتاب غرينسبان بعنوان استخدام منهجية Floortime لمساعدة أطفال التوحد على التفكير والتواصل على متجر أمازون من فضلك اضغط

 هنا 

من خلال تفاعلات ذات مغزى تتطور اللغة والإدراك، بالإضافة إلى المهارات العاطفية والاجتماعية وصولا للتفكير المنطقي ومستويات عليا من التفكير.

أظهرت الدراسات في عام 2011 تحسن كبير في الأطفال الذين تم العمل معهم بمنهج فلور تايم، وفي عام 2007 قامت دراسة تجريبية اسكتلندية على تطور أطفال التوحد.

وأشارت بتحسن كبير في الجانب الاجتماعي؛ والذي يساعدهم على صعود سلم التنمية، مختلفًا عن البرامج الأخرى التي تهمل جانب التواصل.

لتحميل بحث : فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى للأطفال للدكتور محمد عبد العزيز عبد الرحمن بصيغة pdf من فضلك اضغط 

هنا

الهدف من العلاج ببرنامج فلور تايم

الهدف من العلاج بنموذج DIR / Floor time هو بناء الأسس للتنمية الصحية، بدلاً من العمل فقط على السلوك السطحي والأعراض.

مع هذا المنهج، يتعلم الأطفال إتقان القدرات الحرجة المفقودة أو التي خرجت عن مسارها في المسار التنموي الطبيعي.

أي القدرة على التواصل مع الآخرين بالدفء والود و السرور، والتواصل بشكل هادف، أولاً بالإيماءات ثم في كثير من الأحيان بالكلمات، بدرجات متفاوتة، والتفكير بشكل منطقي وابداعي.

عدد كبير من الأطفال الذين تأهلوا بهذه الطريقة قد فتحوا آفاقًا جديدة، حيث أتقنوا قدراتهم التي كان يعتقد سابقًا أنها غير قابلة للتحقيق من قِبل الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.

لقد شكلوا علاقات دافئة مع العائلة والأقران وطوروا مهارات لفظية معقدة.

لا يتقنون المهارات الأكاديمية فحسب، بل وأيضًا مهارات التفكير، مثل التفكير التلقائي والاستنتاج وفهم الاستدلال والتعاطف مع الآخرين.

مراحل العلاج ببرنامج فلور تايم

هناك ست مراحل أساسية و ثلاث مراحل متقدمة تمثل تطور الطفل؛ في وقت لاحق، تميز المراحل التطور المستمر في المراهقين و البالغين. هذا النموذج سلط الضوء لفهم أشمل للترابط بين العواطف والفكر

مراحل تطور القدرات التنموية العاطفية الوظيفية:

  • المرحلة الأولى: تنظيم العواطف في العالم الخارجي.
  • المرحلة الثانية: التفاعل والمشاركة.
  • المرحلة الثالثة: التواصل المتبادل عن قصد.
  • المرحلة الرابعة: حل المشاكل الاجتماعية، تنظيم المزاج.
  • المرحلة الخامسة: إنشاء الرموز و استخدام الكلمات و الأفكار.
  • المرحلة السادسة: التفكير العاطفي، المنطق، وشعور بالواقع.
  • المرحلة السابعة: التفكير الثلاثي، متعدد الصفات.
  • المرحلة الثامنة: المنطقة الرمادية، التفكير التفريقي العاطفي.
  • المرحلة التاسعة: شعور متزايد بالنفس والتأمل، انعكاس على المعيار الداخلي.

مبادئ برنامج فلور تايم

يعتمد منهج غرينسبان للفلور تايم على ثلاثة مبادئ أساسية:

اتباع قيادة الطفل لتحديد الاهتمامات العاطفية: ساعد في تحفيز الطفل على دفع نفسه والارتباط بالطفل وفقًا لشروطه.

التحدي: الطفل يصعد السلم النمائي ويدفع نفسه بطريقة مرحة.

التوسيع على هذه التحديات بطريقة ديناميكية حتى يخلق الطفل دائمًا شيئًا جديدًا واختبار أنماط تفاعلية جديدة تؤدي إلى المرونة والقدرة على التكيف.

من أحد أهم فوائد النموذج التطوري "فلور تايم" هو أنه يشجع على البدء المبكر للعلاج بدلًا من الانتظار لظهور الاعراض كاملة قبل البدء بوضع برنامج علاجي.

التطور الاجتماعي والعاطفي للأطفال

ينتبه مقدمي الرعاية والمعالجين للصعوبات التي يعاني منها الطفل فى المراحل المبكرة للنمو. إذا اكتشفوا مشكلة فى طرق تعلم الطفل أو التحدث، الاستماع و الحركة.

كلهم فى نفس الوتيرة وقراءة الاستجابة للتعبيرات العاطفية والإيماءات فهم يتواصلون مع مقدمي الرعاية و يوجههم فورًا.

كلما يبدأ الأطفال المعرضين للخطر أو الذين يظهرون أعراض التوحد بالتدخل قبل فوات فترات النمو الطبيعي - قبل أن تصبح أعراضهم أكثر تضاعفًا - كلما أصبحت لديهم فرصة للنمو أفضل على المدى البعيد.

مراحل التطور الاجتماعي والعاطفي للأطفال

التنظيم و الانتباه المشترك

من 0- 3 شهور، يربط الرضيع الطبيعى بين انفعالاته لأفعاله وأحاسيسه مثلا: هو يرى ابتسامة والدته ويسمع صوتها الدافئ و يدير رأسه ليراها.

المشاركة و الارتباط

من 2- 5 أشهر، يبدأ الرضيع الانتباه للوالدين و تزداد التعابير الودودة و التواصل و الارتباط مثل لمعة العين عند النظر لهم،  الابتسام ببهجة لهم.

التفاعلات العاطفية الهادفة

تبدأ من 4- 10 أشهر، في هذه المرحلة من عمر الطفل تظهر مجموعة من التفاعلات المستمرة مع بعض التعابير الانفعالية أصوات، إيماءات اليد، و ما شابه لنقل النوايا مثل الحوار المبهج بدون كلمات "إيماءات".

والذي يشمل تبادل تعابير الوجه والاشارات الأخرى و الذي يتطلب من الطفل ربط العاطفة بالاستجابة الحركية المناسبة.

مثل هذه اللعبة البسيطة: رؤية اللهاية في يد الام، يأخذها منها، ينظر إليها و يعيدها للام عندما تمد يدها مرة أخرى.

سلسلة طويلة من التفاعلات الانفعالية المستمرة ذهابًا وإيابًا والمشاركة فى حل المشكلات تبدأ من 10- 18 شهر.

في هذه المرحلة تزداد التفاعلات الاجتماعية وتشكل سلسلة مستمرة من التواصل تستخدم لحل المشكلات، الأطفال الصغار الذين يملكون مهارات استقبالية رائعة مثل فهم الكلمات أو تذكر الارقام والحروف.

قد لا يستطيعون اجتياز هذه المرحلة من التطور العاطفي إذا كانت لديهم قصور فى التخطيط الحركى أو لم يجتازا الثلاث مراحل العاطفية السابقة، وتشمل هذه المرحلة تشكيل الشعور بالذات.

ابتكار الأفكار

تبدأ من 18 – 30 شهر، من عمر سنه ونصف يبدأ الطفل باستخدام الكلمات و العبارات بشكل هادف و يبدأ باللعب الرمزى التفاعل مع مقدمى الرعاية أو الاقران.

و يتقنون استخدام الإبداعي الكلمات والرموز فهم يميلون فى أفضل الأحوال استخدام الكلمات بشكل متكرر أو ترديدها كسناريو مكتوب.

البعض لا يتكلم علي الاطلاق والبعض يتعلم استخدام الصور أو غيرها من المرئيات أو الإشارات أو الكتابة، مستويات أعلى من التخيل، الابتكار، والتفكير المنطقى فى المراحل اللاحقة.

مع ذلك، هذا ممكن فقط إذا تعلم الطفل تبادل التفاعلات العاطفية والاجتماعية واستخدام الأفكار بطريقة هادفة عاطفيًا.

بناء الجسور بين الأفكار (التفكير المنطقي)

تبدأ من 30 - 42 شهر، بعد استخدام الأفكار بطريقة هادفة و ابتكار الأفكار وتطور التفاعلات الاجتماعية للطفل.

يستطيع الآن البدء بالربط المنطقي بين الأفكار الهادفة مثل: أريد أن أذهب للخارج لأنني أريد اللعب، ومن خلال هذا المنطق يستطيع ربط أفعاله بمشاعره، والتحدث بشكل منطقى عن أفكاره ومشاعره.

 

المصدر: مقال منشور على موقع الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة بعنوان: كل المعلومات عن برنامج الفلور تايم  Floor Time بقلم: بسمة عبد العزيز اخصائية تكامل حسى وعلاج وظيفي بتاريخ 30 يونيو 2020م

 شاهد أيضًا:

إقرأ أيضًا: برنامج ABA لعلاج التوحد من هنا 

الكلمات الدلالية:

برنامج  الفلور  تايم    التكامل الحسي  Floor time   العلاج الوظائفى      الحسى الاجتماعى        غرينسبان التواصل    علاج التوحد

google-playkhamsatmostaqltradent