التربية الرياضية المعدلة

specialegypt
الصفحة الرئيسية

التربية الرياضية لذوي الإعاقة

تعد الرياضة محور أساسى فى عملية تأهيل ذوي الإعاقة، وترتكز التربية الرياضية المعدلة على وضع برنامج خاص للنشاط يتكون من ألعاب وأنشطة رياضية وحركات إيقاعية وتوقيتية تتناسب مع ميول وقدرات وحدود ذوي الإعاقة.

ومع ندرة الكتابات المتخصصة فى هذا الشأن؛ سوف نستعرض فى هذا المقال التعرف على هذا التخصص النادر والمهم للغاية.

 

التربية الرياضية لذوى الإعاقة
رياضات ذوى الإعاقة

الرياضة وذوي الإعاقة

عرف الإنسان منذ القدم القيمة الإيجابية لممارسة الرياضة كعلاج للمرضى وذوي الإعاقة، حيث إن حركة الجسم ذو تأثير فعال في تخفيف الآلام.

كما أن لها دورًاً في علاج كثير من الأمراض في مختلف مراحل العمر للأصحاء وذوي الإعاقة حيث ثبت أنها أفضل وسيلة للاحتفاظ بالصحة واللياقة والقدرة على أداء الأعمال بكفاءة.

وقد بدأت المجتمعات منذ الحرب العالمية الثانية في الاهتمام بذوي الإعاقة عندنا أصيب ملايين من الأفراد بإعاقات مختلفة نتيجة للحروب.

وأصبح هناك ضرورة لتأهيل هؤلاء الأفراد حتى تتلاءم مع قدراتهم ودرجة إعاقتهم، لذلك بدأ الاهتمام بالتأهيل الطبي والاجتماعي المهني وبدأت الحكومات تهتم برعايتهم وتأهيلهم من خلال الهيئات الحكومية والأهلية.

وذلك بتوفير العديد من المجالات الرياضية والترويحية، ونجد أن المجال الرياضي خصب بأنشطته المتنوعة، حيث يجد الشخص ذو الإعاقة ما يتناسب مع قدراته وإمكانياته.

مفهوم التربية الرياضية

تعني كلمة رياضة في اللغة اللاتينية Disport are أما في اللغة الإنجليزية فهي تعني Sport كما أنها في الفرنسية Des sports وتشير تلك المعاني إلي أن الرياضة هي النسبية بالتمرينات البدنية، وحاليًا تعرف بالرياضة الترويحية.

وقد قامت منظمة اليونسكو بتعريف الرياضة بأنها "كل نشاط بدني له خاصية الألعاب ويمارس بصفة فردية أو مع الآخرين، يعد من طبيعة الممارسة الرياضية".

ويشير هذا التعريف إلى الأنشطة البدنية التي تشمل علي المنافسات الرياضية كما يجب اتباع اللوائح والقواعد والقوانين التي تنظم تلك الألعاب.

التربية الرياضية هى التربية المتكاملة للفرد فى جميع الجوانب سواء كانت الجسمية أو الحركية أو النفسية أو الاجتماعية، كما أنها تساعده على الإرتقاء بقدراته المعرفية والثقافية باختلاف الأنشطة الرياضية وتنوعها.

الأنشطة الرياضية المعدلة

في بداية القرن الحالي ومنذ أكثر من 50 عامًا، كانت التربية الرياضية أساسًا يعتمد عليه في تنمية الجسم والعقل، وفي عام ١٩٢٠م اتجه الاهتمام إلى إدخال البرامج والنظريات التعليمية الحديثة إلي الملاعب وصالات اللعب بالنسبة لذوي الإعاقة كجزء مكمل للعلاج الطبي.

وقد زاد الاهتمام بها في أعقاب الحرب العالمية الثانية؛ وذلك حفاظًا على المقاتلين بدنيًا وعقليًا وخاصة مصابي الحرب.

وتعد اليوم التربية الرياضية جزءًاً مهمًا من التربية العامة. وقد عدلت الألعاب لتحسين النمو البدني، واللياقة العامة والصحة، كما أنها تساعد علي الترويح والسرور.

والأهداف لا تختلف بالنسبة لذوي الإعاقة عن العاديين إلا في بعض القواعد والأسس والتنظيم والموازنة بينها وبين الإعاقة.

كما أن من الأهمية مرونتها ومناسبتها لوقت الفراغ والمكان: منزل، مستشفي، دار للرعاية، نادى أو مركز رياضى، بالإضافة إلي التنوع في الأنشطة.

مفهوم التربية الرياضية المعدلة

وهي تعني الرياضات والألعاب التي يتم التغير فيها لدرجة يستطيع بها الشخص ذو الإعاقة غير القادر الممارسة والمشاركة في الأنشطة الرياضية.

ومعنى ذلك أن التربية الرياضية المعدلة هي البرامج الارتقائية والوقائية المتعددة والتي تشتمل على الأنشطة الرياضية والألعاب، والتي يتم تعديلها بحيث تلائم حالات الإعاقة وفقاً لنوعها وشدتها.

ويمكننا القول بأن ذلك يتم تبعا لاهتمامات الأشخاص غير القادرين وفي حدود قدراتهم ليمكنهم المشاركة في تلك البرامج بنجاح وأمان لتحقيق أغراض التربية الرياضية.

وهناك من يطلق علي هذا النوع من التربية الرياضية بالتربية الرياضية المتطورة أو التنموية Developmental Physical Education

وذلك حينما تهدف تلك البرامج إلي تنمية وتطوير اللياقة البدنية والحركية للفرد بحيث تكون متدرجة ومتقنة وفقًاً لاحتياجات كل فرد.

أما التربية الرياضية الوقائية فهي تعني البرامج التي تختص بالتمرينات البدنية والتي تؤدي إلي الحد من الأمراض أو الإعاقات حتى لا تزداد الحالة سوءًا، والوقاية من أي مضاعفات قد تحدث لاستمرار الإعاقة.

لذلك يمكننا القول إن هدف الأنشطة الرياضية المعدلة هو مساعدة ذوي الإعاقة على تحقيق النمو البدني والعقلي والاجتماعي والنفسي حتى يتقبلوا إعاقتهم ويتعايشو معها والاعتماد على أنفسهم في قضاء حاجتهم حتى لا يكونوا عبثا علي المجتمع بل قوة منتجة في جميع المجالات فيشاركوا في تقدم المجتمع.

اقرأ أيضًا: 70 كتاب فى رياضات ذوى الإعاقة من

هنا

ونجد أن الأنشطة الرياضية المختلفة قد أدخل عليها التعديلات سواء في الأداة نفسها أو في الملاعب أو في القواعد الخاصة باللعب والقوانين لكي تتناسب مع الإعاقات.

كذلك تم تعديل القوانين المنظمة لتلك الألعاب حتى تتيح لهم المشاركة بالإضافة لإكسابهم بعض المهارات التي تساعدهم في الحياة واللياقة البدنية والحد من الانحرافات القوامية التي تطرأ عليهم نتيجة الإعاقة.

وبالطبع لابد من تخصيص برامج رياضية معدلة خاصة بكل فئة من ذوي الإعاقة حتى يسهل ممارستهم وتحقيق أغراض الممارسة، كما يمكن تقديم الخدمات التي تلائم حالتهم لضمان عملية التعلم.

كذلك أنشئت اتحادات خاصة برياضات ذوي الإعاقة لتسهيل ممارستهم واشتراكهم في كافة مجالات التربية الرياضية، لذلك كان لابد من النظر بعين الاعتبار إلي أهمية الرياضة لتلك الفئة من المجتمع لشتى أنواع الإعاقات لإدماجهم في المجتمع.

أسس التربية الرياضية المعدلة

هناك حقيقة مهمة هي أن أهداف التربية الرياضية لذوي الإعاقة تنبع من الأهداف العامة للتربية الرياضية من حيث النمو العضوي والعصبي والعضلي والبدني والنفسي والاجتماعي.

حيث ترتكز رياضة ذوي الإعاقة على وضع برنامج خاص للنشاط التربوي يتكون من ألعاب وأنشطة رياضية وحركات إيقاعية وتوقيتية تتناسب مع ميول وقدرات وحدود ذوي الإعاقة الذين لا يستطيعون الاشتراك في برنامج التربية الرياضية العام دون أن يصيبهم أي ضرر.

وقد تؤدي تلك المعدلة في المستشفيات أو المراكز الخاصة بذوي الإعاقة أو المدارس، ويكون الهدف الأسمى لها هو الوصول إلي تنمية أقصي قدرة لذوي الإعاقة وتقبله لذاته واعتماده على نفسه.

بالإضافة إلي الاندماج في المجتمع والأنشطة الرياضية بأنواعها المختلفة هي وسيلة إلي غاية، أما الترويح فهو غاية حيث يستغل الفرد فراغه بطريقة هادفة بناءة.

ويراعى عند وضع أسس التربية الرياضية المعدلة ما يلى:

  • العمل على تحقيق أهداف التربية الرياضية العامة.
  • تقوم علي أسس التربية العامة.
  • تهدف إلي إتاحة الفرص للأفراد والجماعات للتمتع بنشاط بدني وتنمية مهاراته الحركية وقدراتة البدنية.
  • يهدف البرنامج إلى التأهيل والعلاج والتقدم الحركي لذوي الإعاقة وغير القادر وذلك لتنمية قدرات وإمكانات لديه.
  • يمكن تنفيذ تلك البرامج في المدارس والمستشفيات والمؤسسات العلاجية.
  • لذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم الحق في الاستفادة من برامج التربية الرياضية كجزء من البرنامج التربوي بالمدارس.
  • تمكن ذوي الإعاقة من التعرف على قدراتهم وإمكاناتهم ، وحدود إعاقتهم حتى يستطيعوا تنمية القدرات الباقية لهم، واكتشاف مالديهم من قدرات.
  • تمكن الشخص ذو الإعاقة من تنمية الثقة بالنفس واحترام الذات وإحساسه بالقبول من المجتمع الذي يعيش فيه، وذلك من خلال الممارسة الرياضية للأنشطة الرياضية المعدلة.

أهداف التربية الرياضية المعدلة

  1. تنمية المهارات الحركية الأساسية لمواجهة متطلبات الحياة كالمشي والجري وتغيير الاتجاه وحفظ التوافقات التي تساعده على المشاركة في أنشطة الحياة المتعددة.
  2. تنمية التوافق العضلي العصبي وذلك باستخدام أجزاء الجسم السليمة لأداء النمط الحركي المناسب والنغمة النغمة العضلية للعضلات السليمة والاتزان لأجهزة الجسم الوظيفية.
  3. تنمية اللياقة البدنية الشاملة واللياقة المهنية بما يتناسب مع نوع الإعاقة ودرجتها، وذلك لعودة الجسم إلى أقرب ما يكون طبيعيًا، وذلك بزيادة قدرته على العمل وكفاءته في مواجهة متطلبات الحياة.
  4. العمل على تقوية أجهزة الجسم الحيوية والاتزان لجميع أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز العصبي والعضلي والدوري والتنفسي وغيرها من الأجهزة.
  5. تصحيح الانحرافات القوامية والحد منها، وعلاج بعض الانحرافات التي توجد نتيجة الإعاقة حتى تتاح لأجهزة الجسم الحيوية فرصة أداء وظائفها كاملة.
  6. تنمية الإحساس بأوضاع الجسم المختلفة، والإحساس بالمكان، ومعرفة الحجم والمساحة التي يتحرك فيها الجسم وإمكانية حركته في البيئة المحيطة به.
  7. زيادة قدراته من الممارسة الترويحية واستغلال وقت الفراغ في انشطة ترويحية تعود عليهم بالفائدة مما يساعد على اكتساب السلوك التعاوني وتنمية حب الجماعة وحب الوطن ورفع الروح المعنوية.
  8. اكتساب مهارات حركية تساعد على زيادة الانتباه وحسن التصرف والتفكير من ممارسة للأنشطة الرياضية.
  9. تنمية الاتجاهات السليمة نحو الشخصية السوية والحساسية الزائدة وزيادة الثقة بالنفس وبمن حوله وقدراته وتكييف نزعاته وميوله بطريقة تعاونية على اكتساب المهارات.
  10. الاعتماد على النفس في قضاء حاجاتهم المختلفة وعدم الاعتماد على الغير مع إمكانية العيش مستقلا معتمدا على ذاته.

 تصنيف رياضات ذوي الإعاقة

يوجد العديد من الآراء في تصنيفات الرياضة لذوي الإعاقة ، وفيما يلي تصنيف جامع وشامل لعدد من وجهات النظر:

أولاً: الرياضية العلاجية

تعد ممارسة الرياضة لذوي الإعاقة إحدى وسائل العلاج حيث تؤدى على هيئة تمرينات علاجية كإحدى طرق العلاج الطبيعي التي تسهم في تأهيل ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى امتدادها ما بعد الجراحة والجبس، وخاصة في الكسور وتأهيل مصابي العمود الفقري والنخاع الشوكي كالشلل النصفي والشلل الرباعي.

ويستمر هذا الأثر الإيجابي للتمرينات في تأهيل ذوي الإعاقة ومساعدتهم على استعادة اللياقة البدنية من قوة ومرونة وتحمل وتوافق عضلي عصبي.

واستعادة لياقة الفرد للحياة العامة وما يصادفه فيها إلي ما بعد خروجه من المستشفى ومراكز التأهيل حيث تلعب الرياضة التأهيلية دوراً هاماً في هذا المجال.

ثانيًا: الرياضة الترويحية

من الآثار الإيجابية لرياضة ذوي الإعاقة تنمية الجانب الترويحي حيث تعد وسيلة ناجحة للترويح النفسي للمعاق فهو يكتسب خبرات تساعده على التمتع بالحياة.

فمن المعلوم أن الرياضة الترويحية تتدرج من ألعاب هادئة كألعاب التسلية إلي ألعاب عنيفة مثل تسلق الجبال والكروكية، عن المجهود المبذول في رياضة تنافسية كالسباحة أو كرة السلة أو ألعاب المضمار.

ويتعدي أثر المهارات الترويحية الاستمتاع بوقت الفراغ إلي تنمية الثقة بالنفس والاعتماد على ذاته والروح الرياضية وعمل صداقات تخرجه من عزلته ودمجه في المجتمع.

ثالثًا: الرياضة التنافسية

يهدف هذا النوع من النشاط الرياضي إلى الارتقاء بمستوى اللياقة والكفاءة البدنية كما تتضمن رياضة المستويات العليا.

والواقع أن الرياضة التنافسية تعتمد على التدريب العلمي السليم والتطوير في الأدوات والإمكانات والطب الرياضي.

ويجب الالتزام بالتقسيمات الفنية والطبية التي تعتمد على درجة اللياقة البدنية أو النفسية والعصبية للشخص ذو الإعاقة ومستوى الإصابة، وذلك قبل المشاركة في الأنشطة التنافسية حتى يتحقق مبدأ العدالة.

بالإضافة إلي الاستفادة الكاملة من المشاركة، وتجنبًا لحدوث أي مضاعفات طبية تؤثر على حياة المعاق.

رابعًا: رياضات المخاطرة

يشير هذا النوع من الرياضات إلي الأنشطة التي تزداد فيها المخاطرة بدرجة كبيرة، وقد تمارس فردية أو جماعية مثل التزحلق، التزحلق علي الجليد، سباق السيارات والدراجات البخارية، كما أن الغطس في المياه الضحلة يسبب الكسور في الفقرات العنقية أو الشلل الرباعي.

لذلك لابد من اتباع تعليمات الأمن والسلامة وخاصة في الرياضات التي تحتاج إلي درجة عالية في الأداء الفني.

خامسًا: الرياضة الاجتماعية

حيث يرتبط بالتأهيل المهني الذي يساعد الشخص ذو الإعاقة علي إعادة تكيفه مع المجتمع، وذلك بتدريبه على ممارسة مهنة سابقة أو جديدة تبعًا لنوع إعاقته ودرجتها وميوله.

كما يمكن إشراك ذوي الإعاقة مع العاديين في الممارسة حتى يعتادوا الإندماج بالمجتمع. فيندمج الشخص ذو الإعاقة بفاعلية في الممارسة مع الأصحاء كما يتحتم أن أصحاب الأعمال يقومون بتشغيل ذو الإعاقة الرياضيين.

سادسًا: المشاركة السلبية

من المعلوم أن هذا النوع يقوم على المشاركة المعتمدة علي المشاهدة الرياضية سواء أمام التليفزيون، أو حضور المباريات في الملاعب.

ومثال لذلك مباريات كرة القدم والتنس وكرة السلة وكرة اليد. ويشترك العاديين مع ذوي الإعاقة في هذا النوع حيث تساهم في إزالة القلق والتوتر النفسي والحد من العدوان.

ومما لاشك فيه أن ذلك يؤدي إلي التغلب علي روتين الحياة ويقطع الملل بالاندماج في المشاهدة.

الترويح لذوي الإعاقة

الترويح مصطلح حديث إلي حد ما حيث إنه يشكل النشاط التلقائي الذي يشترك فيه الفرد في وقت فراغه.

وحيث إن المرضى المقيمين في المستشفيات لديهم وقت فراغ هائل فقد وجد الأطباء أن استخدام هذا الوقت في نشاط مثمر قد تكون له فائدة طبية.

لذلك بدأ بنوع من الترويح يسمي الترويح العلاجي Therapeutic Recreation علمًا بأنه ليس هناك أي دليل مادي عن مدى الأثر الطبي لهذا النوع من الترويح.

ويمكن أن نقسم الترويح عمومًا إلي ( التأمل - الممارسة – الترفية).

وفي الممارسة تأكيد على اشتراك الفرد في النشاط، فمثلا الاشتراك الرياضي في فريق والاشتراك الفني في الرسم والنحت مثال للمستوي الثاني من الترويح.

أما المستوى الثالث الترفيه يتسم بالسلبية بمعنى أن الشخص يكون جالسًا أو واقفا يشاهد او يتفرج علي أداء يقوم به الآخرين مثل مشاهدة التلفزيون ومشاهدة المباريات الرياضية.

وفي المستوى الأول مستوى التأمل  في الترويح فهناك نوع من الاشتراك على نطاق أوسع من مستوى الممارسة السابق ذكر.

حيث إن المشترك يكون عضوًا فعالا ومحركاً للنشاط الذي يشترك فيه، ويتطلب هذا الاشتراك أن يتأمل ويفكر فيما يجب أن يتم.

والترويح العلاجي كما ذكر سابقًا موضوع حديث بدً إدخاله في المستشفيات، وفي دور المسنين بالذات التي بدأت تنتشر في البلاد الغربية الصناعية.

ولا سيما وأن طول العمر ازداد بشكل واضح منذ منتصف القرن العشرين كنتيجة حتمية للتقدم العلمي في العلاج والطب.

الذي جاء نتيجة الاختراعات التي تسمى حاليًا الأدوية المعجزة التي تقضي علي الجراثيم في أيام قليلة، وبدأ الاهتمام بالترويح العلاجي حينما ظهر أن له أثرًا واضحًا في بعض الحالات النفسية في المستشفيات المتخصصة في هذا المجال.

خاتمة:

فى نهاية المقال كانت هذه اطلالة على تخصص التربية الرياضية المعدلة وأثرها وأهميتها لذوي الإعاقة مع استعراض اسس واليات تنفيذ ذلك.

 الكلمات الدلالية:

الرياضة التربية الرياضية  المعدلة  المتطورة   رياضات المعاقين الترويح  ذوي الإعاقة  الأولمبياد الخاص معلم للمعاقين الأنشطة لذوي الاحتياجات الخاصة كتاب التربية البدنية المدمجة إستراتيجية أفاتار البرنامج الفردي التربية البدنية الخاصة

google-playkhamsatmostaqltradent