روايات عن اضطراب التوحد

specialegypt
الصفحة الرئيسية

أشهر الروايات عن اضطراب التوحد

التوحد Autism اضطراب نمائى يصيب الأطفال خلال مراحل نموهم الاولى ويؤثر على العديد من الجوانب فى الشخصية، ولا زال هذا الاضطراب يمثل حيرة وغموض لدى المتخصصين من حيث أسباب حدوثه وكيفية علاجه.

كما يعانى الآدب العربى من ندرة شديدة فى مثل هذا النوع من الكتابة، الأمر الذى استرعى فضول وشهية بعض الكتاب والمبدعين للكتابة عنه.

وفى هذا المقال سوف نستعرض أشهر الروايات التى تناولت هذا الاضطراب وحركت المياة الراقدة  فى مجال الادب الخاص بالإعاقة.


قصص وروايات عن اضطراب التوحد
روايات عن التوحد


روايات عن التوحد


رواية ذاتوى

إحدى روايات دار نون للنشر والتوزيع لعام 2014 ، والتى يناقش فيها الكاتب محمد عصمت قضية طفل توحدى، حيث تقع جريمة قتل ويكون المتهم فيها طفل عمره ثلاث سنوات.

ثم يأخذنا الكاتب إلى مزيد من التطورات المتلاحقة، جرائم قتل، أفعال ليست من أعمال البشر، صرخات غريبة وحركات أغرب، أحداث ليست بمنطقية، حتى تتضح الحقيقة.

لتحميل الرواية بصيغة pdf من فضلك اضغط هنا 

شاهد: مراجعة لرواية ذاتوى

 

رواية البحث عن أشياء نادرة

صدرت الرواية عن دار ليلى للنشر عام 2015 ، للكاتب عاطف سنارة، تناولت الرواية حياة شاب لديه اضطراب التوحد وسعت إلى إكتشاف الجوانب السلبية والإيجابية في حياته التي يعيشها.

فنجده لا يتكلم، ولا يعبر عن أي إحساس يشعربه ولا حتى مجرد ابتسامة، كما أن التعبير عن الألم والفرح مفقود، إلا أنه رزق بموهبة نادرة، اكتشفها والداه بعد ذلك، والتى كانت بمثابة مفتاح السحر ونقطة تحول فى حياته وحياة الاخرين فى المجتمع.

 

رواية أوتيزم

الرواية من ضمن اصدارات دار ابداع فى عام 2015 للكاتب رامى أحمد، وهى تعد من الروايات النفسية الاجتماعية والتى تحتوى على عنصر تشويقى ورومانسى يغوص فيه المؤلف داخل النفس البشرية.

حيث تتناول اضطراب التوحد والمقارنة بينه بينه كاضطراب نفسى وبين التوحد الذى تضعنا فيه ظروف المجتمع.

لتحميل الرواية بصيغة pdf من فضلك اضغط هنا 

 

رواية إن عانقتك فلا تخف

الرواية ضمن إصدارات عام 2016 لمشروع  كلمة  للترجمة التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة  بدولة الإمارات العربية المتحدة وفى الأصل رواية  للكاتب الإيطالى المعاصر فولفيو إرفاس، وقد ترجمها عنه الكاتب العراقى المقيم فى إيطاليا عدنان على.

تبحر الرواية فى عالم التوحد وهو اضطراب نمائى يصيب الأطفال. وهي عبارة عن قصة حقيقية تسرد وقائع رحلة، في قالب مغامرة.

يقوم بها رجل لا يخضع لنصح الأطباء، برفقة ابنه المصاب بإضطراب طيف التوحد. يتتبع الكتاب سلوك الابن وانطباعاته مع ما يواجهه من تغيرات في حياته اليومية، وردود فعل الناس المحيطين به.

 

رواية حالة توحد

احدى إصدارات دار بصمة لعام 2018 ، للكاتب محمود أمين، وهى رواية بوليسية فى إطار رعب تدور حول جريمة قتل والشاهد هو طفل مصاب باضطراب التوحد، وتعد أول تجربة للكاتب فى هذا الإطار.

أسلوب الكاتب أثناء الرواية كان ساخرًا وتنوعت لغته بين الفصحى والعامية، ولقد أعقبها الكاتب برواتين اخرين حتى يكتمل الثلاثية يبدأ الطفل بتوجيه إشارات لرجال الشرطة لإكتشاف الجريمة فى الجزء الأول " حالة توحد".

ثم يتطور الأمر فى الجزء الثانى  بعنوان " نائب القدر" ويظهر طرف ثانى فى الجريمة بعد اعتقادهم انهم عثرو على القاتل  وفى الجزء الثالث بعنوان "قاتل من عالم آخر " يتضح ان هناك  طرف ثالث فى الجريمة.

لتحميل الرواية بصيغة pdf من فضلك اضغط هنا 

 

رواية عطر الورد فى توحد داوود

صدرت هذه الرواية عن دار أطياف للنشر والطباعة والتوزيع عام 2018 للكاتبة أنهار عبد الله الفردان، تدور أحداث الراوية عن قصة حقيقية واقعية والتى تناولت رحلة وتحدى أم لطفل يعاني من اضطراب التوحد، واستعرضت كيف استطاع التعايش مع هذه الحالة.

 

خاتمة:

فى نهاية المقال حاولنا بشكل عام رصد واستعراض جميع الروايات التى تناولت اضطراب التوحد، أما عن التقييم الفنى والنقدى والأدبى لهذه الروايات فهو متروك للقارئ والناقد والمتخصص.

واذا كان لديكم أى روايات اخرى لم يتم ذكرها فى المقال، يرجى التواصل معنا من هنا لاضافتها.

 

الكلمات الدلالية:

رواية   كاتب    مؤلف   التوحد    الذاتوية    اضطراب طيف التوحد  Autism     ذاتوى   محمد عصمت   أوتيزم    رامى أحمد    البحث عن أشياء نادرة    عاطف سنارة    إن عانقتك فلا تخف    عدنان على    حالة توحد     محمود امين   عطر الورد فى توحد داوود  كتب عن التوحد رواية أوتيزم pdf

google-playkhamsatmostaqltradent