الكليات المتاحه للصم والبكم

specialegypt
الصفحة الرئيسية

 الكليات التى تقبل الطلاب الصم 

الكليات المتاحة للطلاب الصم والبكم فى مصر هى كلية التربية النوعية وكلية الاقتصاد المنزلى فقط، وذلك وفقاً للمادة الثانية عشر بالقرار الوزاری رقم ٢٥٥٥ لسنة ۲٠٢٠.

الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية والمتقدمين للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية.

الكليات التى تقبل الطلاب الصم
الكليات المتاحة للصم والبكم 


المادة 12 من القرار الوزارى رقم 2555

اشتملت المادة 12 من القرار على قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوى الاحتياجات الخاصة الجامعات الحكومية المصرية.

كما نصت المادة أيضًا فيما يتعلق بالصم والبكم على:

استثناء الطلاب المصريين الصم والبكم بمختلف فئاتهم من شرط المجموع الكلي أى الحصول على نسبة50% على الأقل في الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العربية والأجنبية المعادلة والحصول على ٧٠٪ على الأقل في الشهادات الفنية المصرية، وذلك عند الالتحاق ببعض الكليات النظرية فقط.

شاهد أيضًا: 

الصم فى القانون رقم 10 لسنة 2018

الجدير بالذكر أنه طبقًا للقرار رقم 10 لسنة 2018 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فى جمهورية مصر العربية، فإن الشخص يعد من ذوى الإعاقة السمعية عند فقدان حاسة السمع كلياً أو جزئيًا إلى الحـد الذي يؤثر في قدرته على سماع الأصـوات المختلفـة والمحيطـة والـتـواصـل والتعلم وتؤثر بشكل عام على أدائه لأنشطة الحياة اليومية بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة.

كما إن الحالات التي تشملها الإعاقة السمعية وفقاً للقانون هى:

  • حالات فقدان السمع التوصيلي.
  • حالات فقدان السمع الحس عصبی.
  • حالات فقدان السمع المختلط.

وتتمثل درجات الفقدان السمعى فيما يلى:

  • المتوسط للشديد من 55 إلى ٧٠ ديسيبل.
  • الشديد من 71 إلى 90 ديسيبل.
  • بالغ الشدة أكثر من 91 ديسيبل.

أما وفيما يتعلق بالتقارير الطبية المطلوبة لاثبات الإعاقة السمعية كما ورد فى القانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية فقد جاءت كالتالى:

(مقياس سمع – فحص اتزان – قياس الاستجابة السمعية - اختبار وتقييم سمعی کامل باستخدام السماعة لتحديد مدى الاستفادة من السماعة الطبية) صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

 لتحميل القانون رقم 10 لسنة 2018 بصيغة pdf من فضلك اضغط هنا 

الكلمات الدلالية:

قبول ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات  تنسيق  شروط   عيوب الدمج  كليات الدمج   نظام الدمج  الثانوية العامة  الصم وضعاف السمع  كلية التربية النوعية   القرار الوزاری رقم ٢٥٥٥ لسنة ۲٠٢٠  المادة 12  كلية الاقتصاد المنزلى

google-playkhamsatmostaqltradent