أفضل الطرق للتدريس لمتلازمة داون

specialegypt
الصفحة الرئيسية

تعليم اطفال متلازمة داون

متلازمة داون هي اضطراب وراثي يصيب الكثير من الاطفال. يتميز الأطفال المصابون بمتلازمة داون بمجموعة متنوعة من الخصائص الجسدية والعقلية، بما في ذلك التأخر في النمو العقلي والتعلم.

على الرغم من هذه التحديات، فإن الأطفال المصابين بمتلازمة داون قادرون على التعلم والتطور بشكل كبير. ومع الدعم المناسب، يمكنهم تحقيق أهدافهم الأكاديمية والاجتماعية والشخصية.

يهدف هذا البحث إلى استعراض طرق التدريس المناسبة للأطفال المصابين بمتلازمة داون.

ويناقش أيضًا الاحتياجات التعليمية الفريدة لهؤلاء الأطفال، مع تقديم بعض الاستراتيجيات التي يمكن للآباء والمعلمين استخدامها لتعزيز تعلمهم.

تعليم اطفال متلازمة داون


مشكلات تعليم وتدريس ذوي متلازمة داون

يظهر أطفال متلازمة داون تباينًا واضحًا في القدرات التي يمتلكونها تمامًا كما هو الوضع لدى الأفراد العاديين، كما أن الأطفال الداون لا يتعلمون بنفس الطريقة، هذا إضافة إلى تنوع إعاقاتهم التعلمية.

ولهذه الأسباب تصمم البرامج التربوية الفردية لإشباع الحاجات الخاصة، ولكن يبقى التساؤل قائما حول كيفية تدريس اطفال متلازمة داون وكيفية ضبط سلوكياتهم.

إن أطفال متلازمة داون يتجنبون الانتباه للمهمات المعرفية عندما تكون صعبة جدًا، خصوصا أن هؤلاء الأطفال غالبًا ما يطورون سلوكيات اجتماعية تعويضية

ومن الأمثلة على السلوكيات التكيفية المألوفة المستخدمة في الهروب من الدرس ما يلى : الزريقات، 2012

  • رفض الانتباه والاستجابة.
  • تخريب الوسائل التعليمية.
  • الركض حول الغرفة.
  • الصراخ.
  • الجلوس على الأرضية ورفض التحرك السلوك على نحو عدواني.

ولقد ذكر لويزة،2014 أن الطفل الداون يعانى من قصور في عملية التذكر،فهو يجد صعوبة في التخزين.مما يستلزم تكرار المعلومات المقدمة له لمرات عديدة حتى يستطيع تخزينها.

بالإضافة إلى صعوبة الانتباه و التركيز؛ حيث تبين أن هذه المشكلة ترجع إلى البطء في زمن الرجع لدى الطفل وكذلك اتصافه بالإفراط الحركي ومن هذا المنطلق، اتضح أن الطفل الداون يعاني من مشاكل في قدراته العقلية التي تعيقه على عملية الاكتساب والاستيعاب

وبالتالي التأخر في تعلم الأشياء، سواء كان ذلك في البيت أو في المدرسة.ومنها بعض الاستعدادات التي ترجع إلى عجز في القيام بالمسائل المرتبطة بالعمليات العقلية

مما يؤدي الى صعوبات التصنيف والفرز وهذا يؤدي بدوره إلى صعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب التي تتعلق بعملية الإدراك.

الامور التي يجب مراعاتها عند تعليم اطفال متلازمة داون

الأشخاص من ذوي متلازمة داون، يتعلمون بشكل أفضل عندما يرون الأشياء موضحة الأشكال.وقد أثبتت هذه النتيجة عبر عدد من جوانب النمو بما في ذلك اكتساب اللغة والمهارات الحركية ومعرفة القراءة والكتابة.

وهذا ما يشير إلى أن التدريس سيكون أكثر فعالية عندما يتم تقديم المعلومات مدعومة بالصور أو الإيماءات أو الكائنات. آل سفران،2019

كما ذكر  بنى عبيد،2016 أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال ذوي متلازمة داون ككل الأطفال بإمكانهم الاستفادة من تنشيط الحواس و التمارين المحددة

التي تتضمن النمو والتقدم والمهارات الحركية وتدعيم النمو الادراكى وتهدف عملية تعليم الأطفال من ذوي متلازمة داون بالمدارس العادية وكذا الدور النشط للمعلم المساعد إلى:

- تنمية مهارات جديدة.

- تنمية الاعتماد على النفس.

- إعطاء الفرصة لاقامة علاقات اجتماعية.

و خلال مرحلة الإدراك ينبغي توجيه الأطفال من ذوي متلازمة داون وتوجيههم مهنيًا من أجل تعلم عادات العمل وإقامة علاقات مع زملائهم في العمل

حيث ينتج عن الإستشارة المهنية والتدريب على مهنة معينة موظفين مفيدين، كما يؤدي الى رفع وتقدير الذات والاندماج في المجتمع.

الاتجاهات الحديثة فى تعليم وتدريس الأطفال الداون

الاتجاه الحديث الآن فى تعليم الأطفال الداون هو فى المدارس العادية. وهذا حقيقى بالأخص فى المستويات التعليمية التى تسبق المرحلة الثانوية.

وسوف نتناول موضوع تعليم الأطفال الداون من خلال عدة عناصر كالتالى: رابطة الداون سندروم،2014

1- المعلم

عندما توافق السلطة التعليمية المحلية على قبول طفل داون فى احدى المدارس الابتدائية، يجب أن تكون هناك ترتيبات خاصة حيث يتصل الوالدين بداية بالمدرسة

ثم يستشير ناظر المدرسة معلم الفصل ومن المحتمل أيضاً استشارة خبير الاحتياجات الخاصة قبل التوصية بوضعه فى فصل معين.

2- التحفيز

إن الطفل الداون إذا ما تم تحفيزه وتنشيطة بصورة جيدة منذ الولادة وفي مرحلة ما قبل المدرسة سوف يختلف عن طفل لم يحفز أو ينشط حتى بلغ من العمر خمس سنوات.

3- المعلم المساعد

إن وظيفة المعلم المساعد هى التأكد من أن تعليم باقى الأطفال الآخرين لم يتم عرقلته أو تعطيله بأى طريقة، بالإضافة إلى التأكد من أن الطفل قد حصل على التعليم المطلوب.

4- اندماج الطفل وعلاقته بالآخرين         

تظهر صعوبات فى هذا الشأن وخاصة فى السنوات الأولى، وقد لا يستطيع الأطفال العاديين أن يتصالحوا أو يتجاوبوا مع أسلوب الطفل المختلف فى التعامل معهم والاتصال بهم.

وقد تختفى هذه المشكلات تدريجيًا ولكن هذا يستغرق وقت طويل لتحقيق الأمال والوصول للصورة المثالية، ولذا من غير المقبول التسرع بالحكم على الطفل الداون بالفشل وسحبه من المدرسة.

5- أدوار المدرسة الحقيقية

على القيام القيام ببعض الأدوار والواجبات والاهتمامات الخاصة بالأطفال الداون بالمدرسة ومنها، التطوير المبكر لمفهوم الأرقام واللغة والتحدث، وأن يكون عدد الأطفال مناسب لكل معلم

واستمرار التكرار والممارسة لتثبيت المهارات المكتسبة، مع وجود فرص للتطور الاجتماعي والتعلم من التجارب المباشرة، وخلق مناخ تعليمي مناسب ليجعل الطفل يستمتع بالدعم والمساندة.

6- الدمج الناجح

إن الدمج الناجح هو خطوة البداية لإعداد هؤلاء الأطفال تعليميًا، لكى يصبحوا أعضاء فاعلين ومشاركين فى المجتمع والبيئة المحيطة بشكل عام

كما أن الأطفال العاديين فى المدرسة سوف يكتسبوا أيضا مفهوم واسع عن الإعاقة  وعن الصبر وعن كيفية رعاية ودعم الأطفال الداون.

7- نمط تعليمي معين

إن الأطفال الداون ليسوا فقط متأخرين بالنسبة للتطور، بل يحتاجون أيضًا إلى منهج دراسى مختلف واسلوب تعليمى محدد يتميز بنقاط قوة ونقاط ضعف معينة. 

ويجب التنبه إلى العوامل التى تسهل أو تعيق التعلم، مع الأخذ فى الإعتبار النمط التعليمى المميز للطفل الداون وكذلك الاحتياجات الفردية والمتغيرات داخل هذا النمط.

8- أساليب التدريس بالفصل

الكثير من الطلاب الداون لا يتجاوبون كثيراً مع أساليب التدريس العادية فى الفصل مثل التدريس للفصل بأكمله أو التعليم عن طريق الإستماع وغيرها

ولذا على المعلم إلى البحث عن أساليب آخرى للتدريس بالفصل والبيئة التعليمية بالكامل .

9- التواصل مع أولياء الأمور والمهتمين

بالرغم من أن كثيراً من أولياء أمور الأطفال الداون يأتون إلى المدارس بانتظام، إلا أن كراسة الإتصال بين المنزل والمدرسة تعتبر الطريقة المثالية للإتصال اليومى، وخاصة إذا كانت مهارات اللغة والتحدث لدى الطفل لم تطور بعد.

الذاكرة والتعليم لذوي متلازمة داون

الذاكرة قصيرة المدى هي نظام أساسي للتعلم والمعرفة، حيث تسمح لنا بالاحتفاظ بالمعلومات الجديدة لفترة قصيرة من الزمن أثناء معالجتها وفهمها. ولديها مكونات منفصلة متخصصة لمعالجة المعلومات البصرية أو اللفظية. 

وتعتبر قدرة الأطفال من ذوي متلازمة داون، على الاحتفاظ بالمعلومات اللفظية ومعالجتها غر جيدة بقدر قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات البصرية ومعالجتها.

حيث تؤدي هذه المشكلات اللفظية للذاكرة قصيرة المدى إلى أنه يكون من الصعب تعلم كلمات وجمل جديدة.

كما أنها تزيد من صعوبة معالجة اللغة المحكية ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على التعلم في الفصل الدراسي.

وتشير الدراسات إلى أن معالجة واستدعاء المعلومات المحكية يتم تحسينها عندما تكون مدعومة بمواد وصور متعلقة بها.

وقد قادت هذه المعلومات إلى قيام المعلمين بتأكيد أهمية استخدام الوسائل البصرية بما في ذلك الصور والعلامات والطباعة عند تعليم الأطفال من ذوي متلازمة داون إذ إن هذا الأسلوب يستفيد بشكل كامل من مهارات الذاكرة البصرية الأقوى. آل سفران،2019

المهارات اللازمة للتدريس للأطفال الداون

أنت المتحكم الأول في عملية التعلم، أنت نموذج للتعليم يمكنك تعلم الكثير عندما تجزئ له المهام بادر بتقديم مستوى المساعدة المناسب قبل أن يتعرض الطفل الداون للارتباك. 

السلوك الذي يتم تدعيمه هو السلوك الذي يستمر مع الطفل لكي يكتسب منك الطفل ما تريد حدد أوضاع وظيفية سليمة ثم حافظ عليها أثناء التدريس استخدم لغة مباشرة و مفردات بسيطة غير معقدة قدر الإمكان

اللعب أحد أهم وسائل التعلم إن لم يكن أهمها علي الإطلاق تبدأ عملية التعلم الحقيقية بخلق بيئة تعليمية مناسبة من خلال بضع خطوات أساسية للتأكد من إنجاز عملية تعليمية كالتالى: متولى، 2015

1- الرفق.

2- الصبر.

3- التكرار وسيلتك لتعليم الطفل ما تريد.

4- شجع الطفل على التعلم فالطفل يتعلم من تلقاء نفسه .

5- يجب أن يقدر المدرس البعد النفسي للطفل.

6- حافظ على علاقتك الودودة وعلاقة الاحترام المتبادل مع الطفل.

7- عامل الطفل كما يجب أن يكون.

نصائح للمعلم فى تعليم وتدريس الطلاب من ذوي متلازمة داون 

قدم نادى،2017 بعض النصائح فى تعليم وتدريس الأطفال ذوي متلازمة داون على النحو التالى:

  1. إذا كنت بصدد التخطيط لبرنامج تعليمى لذوى متلازمة داون، عليك مراعاة قدراتهم واحتياجاتهم الفردية وليس سمتهم كأطفال لديهم متلازمة داون.
  2. يجب إعداد جدول زمنى مرئى واضح لمساعدة الطفل على فهم توزيع اليوم الدراسى الخاص به وكذلك المنزل.
  3. يجب شرح الجداول لهم ونظم وقواعد المدرسة بوضوح مع إتاحة الوقت الكافي والفرص الكافية لتعلم واستيعاب ذلك.
  4. تأكد من أن الطفل يعمل مع أقرانه الذين يمثلون له نماذج حية وجيدة لأداء هذا العمل.
  5. فى التدريس يجب البدء بالأشياء الملموسة وصولاً إلى المجردة والمعروفة إلى المجهولة ومن السهل إلى الصعب وهكذا.
  6. الطفل الذي لديه ضعف بصري أو سمعي يحتاج إلى رؤية وجه المعلم، ولذلك لا يجب أن يجلس مواجهاً لشباك أو مصدر ضوء.
  7. يجب التأكد من أن الطفل ينظر إليك عندما تتكلم؛ لانهم يتعلمون بشكل أفضل من خلال المشاهدة.
  8. يجب تفادى الأسئلة الغامضة أو غير المباشرة أثناء الحديث معهم.
  9. الأطفال الداون فى حاجة إلى دعم مرئى ومواد عملية ومجسمة لتأكيد وتدعيم المدخلات السمعية لديهم
  10. من المهم أن يكون المعلم متماسكاً طيباً، ولكنه حازم تماماً ويتصرف بشكل متوازن، ويتذكر دائماً أن الطفل الداون يستغرق وقتاً طويلاً لكى يوازن ما بين التعليمات الموجهة إليه وتصرفاته.
  11. يجب ألا تزيد جلسة الأكاديمى عن أربعين دقيقة، ولكن فيما يتعلق بالأنشطة فاتركه حتى يمل.
  12. امتدح نجاحه فى أداء أى عمل حتى لو كان بسيطاً واعمل على تصحيح أخطائه فوراً وبطريقة مباشرة.
  13. اعطه الفرصة للإعتماد على نفسه وازرع الثقة فى نفسه ولا تسارع فى تقديم المساعدة إلا بعد إعطائه الفرصة كاملة بما يتناسب مع قدراته.
  14. التعميم بشكل مستمر على المهارات التى تم التدريب عليها.
  15. يجب إعادة تكرار ما تعلمه الطفل من وقت لأخر، أيضاً عند تدريب الطفل على مفهوم جديد، يجب العودة للمفهوم السابق وتذكيره به وربطه بالمفهوم الجديد.
  16.  الكثير من الأطفال الداون فى المدارس ينسحبون من الجماعات وينطون على أنفسهم بسبب ما يتعرضون له من خبرات فشل خلال حياتهم اليومية، وهنا تكون مهمة المعلم أن يتيح لمثل هؤلاء الفرص والمواقف المختلفة التى يشعرون فيها بالنجاح وتشجيع تكوين صداقات مع الآخرين.

 قائمة المراجع

آل سفران، ضيدان بن محمد.2019. متلازمة داون حقائق وإرشادات وحروف من القلب. منتدى الوراثة الطبية.

بنى عبيد،بلقيس.2016. دور الذاكرة العاملة فى اكتساب اللغة الشفوية عند متلازمة داون، دراسة مقارنة بين مكتسبى اللغة وغير مكتسبى اللغة، ماجستير في الأرطوفونيا. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة العربي بن مهيدي : الجزائر.

رابطة الداون سندروم بلندن.2014. التعليم والاحتواء، كيف نساعد أولادنا حاملي متلازمة داون.ترجمة المجموعة الاستشارية لنظم التعليم والإدارة.القاهرة.

الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج.2012. متلازمة داون والاعتبارات التأهيلية. دار وائل للنشر والتوزيع: الأردن.

لويزة، فرشان.2015.دور عملية إدماج الطفل التريزومي 21 في تعديل سلوكه، - بحث ميداني حول تدريب التلميذ في قسم خاص. مجلة دراسات نفسية وتربوية. يونيو 2015.العدد 14، 133-144.

متولى، فكري لطيف.2015. أساليب التدريس للمعاقين عقلياً.دار الشروق للنشر والتوزيع.الأردن.

نادى، وليد.2017. 100 نصيحة للتعامل مع أطفال متلازمة داون. الهيئة العامة لقصور الثقافة: القاهرة.

google-playkhamsatmostaqltradent