تحميل مقياس التكامل الحسى للأطفال وخصائصه السيكومترية pdf

 

مقياس التكامل الحسى للأطفال
مقياس التكامل الحسى للأطفال وخصائصه السيكومترية

 

مقياس التكامل الحسى للأطفال من إعداد:

الأستاذ الدكتور عبد العزيز الشخص  أستاذ ورئيس قسم التربية السابق والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس

الدكتور محمود محمد الطنطاوى مدرس التربية الخاصة بكلية التربية جامعة عين شمس

الدكتورة داليا محمود سيد طعيمة دكتوراه فى التربية الخاصة من كلية التربية جامعة عين شمس

 

بيانات النشر لمقياس التكامل الحسى للأطفال:

سنة النشر : يناير 2017

الناشر: مجلة الإرشاد النفسى مركز الإرشاد النفسى كلية التربية جامعة عين شمس

العدد 49 الصفحات من 494-543

 

مفهوم التكامل الحسي Sensory integration

التكامل الحسي بأنه العملية التي فيها يسجل، ويعدل، ويميز الأفراد الأحاسيس المستقبلة من خلال النظام الحصي، والأنظمة الحسية لإنتاج سلوك تكيفي هادف ردا على البيئة (2005 ,.Ayres, J).

كما عرف (عبد العزيز الشخص،2006) التكامل الحسي بأنه علاقة إعتمادية متبادلة وميسرة تحدث بين معطيات عدد من الحواس؛ بحيث يمكن أن تؤدي إلى معالجة حسية أكثر دقة وأشمل وأهم من تلك التي تقوم بها حاسة واحدة بمفردها.

هو عملية عصبية طبيعية تلقي المعلومات من كل من الجد والبيئة عن طريق الحواس؛ ثم تعمل علي تنظيم وتوحيد هذه المعلومات، وتستخدمها في تنفيذ وتخطيط الاستجابة الملائمة للتحديات المختلفة من أجل التعلم والعمل بيسر في الحياة اليومية، وتتم عملية التكامل الحسي العصبي نتيجة استقبال الإنسان للمعلومات من الحواس المختلفة وإرسالها إلى الدماغ ثم معالجتها وإعطاء الإستجابات الملائمة لها (2010 ،Sharon).

كما أن التكامل الحسي هو القدرة على استخدام حاستين أو أكثر ما في وقت واحد وبيسر، وعدم قدرة الأطفال على الإستماع وتسجيل الملاحظات والمعلومات أثناء الدراسة يكون مثال على قصور التكامل الحسي، لأن هذه الأعمال تتطلب دمج الإدراك السمعي واللمسي وحاسة المفاصل والعضلات (2005.Samuel K., et al).

ويعرفه (عبد العزيز الشخص واخرون، 2017) بأنه استقبال المعلومات من خلال الحواس المختلفة وتكاملها، ودمجها لإنتاج سلوك يتفق مع طبيعة المدخلات والمثيرات الحسية بشكل هادف.

 

الهدف من مقياس التكامل الحسى للأطفال

يهدف مقياس التكامل الحسى للأطفال وخصائصه السيكومترية إلى تقييم للتكامل الحسي لدى الأطفال، نظرا لما أوضحته نتائج الدراسات السابقة أن التكامل الحسي دور محوري وحيوي في علاج كثير من الاضطرابات، والصعوبات وذلك تمهيداً لإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

 

وصف مقياس التكامل الحسى للأطفال وخصائصه السيكومترية:

يتألف مقياس التكامل الحسي في صورته النهائية من 90 مهمة موزعين على 9 محاور؛ ويتكون كل محور من 10 مهام.

محاور مقياس التكامل الحسي للأطفال:

المحور الأول :

التآزر البصري الحركي : ويشمل تلوين الأشكال داخل مساحة محددة دون الخروج عنها، التوصيل بدون خطوط مساعدة، والتوصيل بخطوط مساعدة وتتبع الخطوط.

المحور الثاني:

إدراك العلاقة بين الشكل والأرضية : ويشمل تمييز الأشكال التي تتقاطع وتتداخل مع أشكال أخرى أو مختفية داخل الصورة أو تمييز الأختلافات بين الصوره

المحور الثالث :

الموضع في الفراغ : ويشمل تمييز الأشكال وأجزاء الجسم التي تقع في اليمين واليسار وتمييز الأشكال ذات الوضع المتطابق من بين الأشكال التي تأخذ رضا معكوستا أو مدارا.

المحور الرابع :

نسخ الشكل : ويشمل نسخ الشكل المكون من خطوط والزوايا بينها بيده دون استخدام أدوات مساعده وبالقلم الرصاص.

المحور الخامس :

موقع المثير اللمسي : ويشمل أماكن مختلفة يتم لمسها من يد وذراع الطفل وهو مغمض العينين.

المحور السادس :

التعرف على الأصابع : ويشمل تعرف الطفل على أصابع يديه بإختيار عشوائي دون ترتيب وهو مغمض العينين.

المحور السابع :

الكتابة على كف اليد (الأحساس الجلدي بالتهجئة) : ويشمل كتابة حروف وأشكال وأرقام يتم رسمها على جلد الطفل وهو مغمض العينين.

المحور الثامن :

التوازن الحركي : ويشمل عدة أوضاع يقوم بها الطفل بالحفاظ على توازنه ووضع جسمه لمركز الجانبية دون اختلال.

المحور التاسع :

محاكاة وضع الجسم : ويشمل أن يقوم الطفل بمحاكاة وضع الجسم بالضبط لعدة صور والقيام بتحريك مفاصله وعضلاته طبقاً للصورة التي يراها.

صدق مقياس التكامل الحسى للأطفال

تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التكامل الحسى للأطفال على النحو التالي :

أ.صدق المحكمين :

حيث تم عرض المقياس على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في ميادين التربية الخاصة وعلم النفس التربوي والصحة النفسية)، لإبداء الرأي حول مدى ملامسة أبعاد ومهام المقياس ومناسبتها للهدف التي أعدت من أجله والتأكد من صحة وصياغة الأبعاد والمهام،

وبعد الأخذ بملاحظاتهم تم إستبعاد المهام التي قرر المحكمون علم صلاحيتها، والإبقاء على المهام التي قرر 90% منهم صلاحيتها، وكذلك بعد إجراء التعديلات اللازمة لبعض المهام.

 ب.صدق الاتساق الداخلي لمهام المقياس Internal Consistency

تم التحقق من الاتساق الداخلي لمهام المقياس عن طريق حساب معامل الارتباط بین درجات الأطفال على كل مهمه من مهام المقياس والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه.

وقد جاءت جميع قيم معاملات الإرتباط بين كل مهمة من مهام المقياس التسع ترتبط ارتباطأ موجباً دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0٫01).

مما يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق كما تم حساب معامل الارتباط بين مجموع درجات أفراد العينة على الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للمقياس،وقد جاءت جميع قيم معاملات الإرتباط  دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0٫01).

ثبات المقياس :

تم حساب ثبات المقياس بالطريقتين التاليتين :

1- حساب معامل ألفا - کرونباخ

تم استخدام طريقة ألفا - کرونباخ لحساب ثبات المقياس، وقد جاءت جميع قيم معاملات الثبات مرتفعة، حيث تراوحت من 0,824 إلى 0,928 للأبعاد الفرعية المختلفة،

أما قيمة معامل ثبات الدرجة الكلية للمقياس فكانت 0,95، مما يشير إلى درجة عالية من الثبات لمقياس التكامل الحسى للأطفال.

۲- ثبات المقياس بطريقة التجزئة التصفية

تمت تجزئة كل بعد فرعي إلى نصفين البنود الفردية والبنود الزوجية وحساب معامل الارتباط بين النصفين، وكذلك تمت حساب معامل الارتباط بين درجات عينة التقنين في نصف كل بعد فرعي،

وكذلك تمت تجزئة المقياس الكلي إلى نصفين البنود الفردية والبنود الزوجية ثم تصحيح المعامل من أثر التجزئة باستخدام معادلة سبيرمان – براون، وقد جاءت جميع قيم معاملات الثبات مرتفعة؛ مما يشير إلى درجة عالية من الثبات لمقياس التكامل الحسى للأطفال.

طريقة تصحيح مقياس التكامل الحسى للأطفال

يتم تصحيح بنود المقياس وتحديد الدرجات على النحو التالي :

1- يتم جمع العلامات التي يضعها القائم بالتقدير أمام كل مهمة، مع مراعاة أن درجة كل مهمة تنحصر مابين صفر، ۱؛ حيث يعطي كل طفل درجة واحدة في حالة قيام الطفل بالأداء الصحيح المطلوب منه، ويوضع صفر في حالة عدم قيام الطفل بالأداء المطلوب غير الصحيح.

٢- يتم حساب مجموع الدرجات الخاصة بكل بعد بالنسبة لجميع المهام، ومن ثم حساب المجموع الكلي للدرجات لكل طفل عن طريق جمع الدرجات الكلية الخاصة بكل بعد.

٣- يتم رصد درجة كلية واحدة للطفل تتراوح ما بين صفر و 90 درجة.

4- تعبر الدرجة المنخفضة عن ضعف التكامل الحسي بينما تعبر الدرجة المرتفعة عن قوة التكامل الحسي، ويعد الطفل في حاجة إلى برامج علاجية إذا إنخفضت درجته عن نصف الدرجة الكلية وهي 45 درجة.

تحميل مقياس التكامل الحسي للأطفال وخصائصه السيكومترية بصيغة pdf

للتحميل من فضلك اضغط هنا

خاتمة

لعل كل الإجراءات السابقة تشير إلى أن مقياس التكامل الحسي للأطفال يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

 لمتابعة صفحتنا على أخبار جوجل من

 هنا 


المراجع التى ذكرت فى المقال:

عبد العزيز السيد الشخص .(2006). قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة.ط2.مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.

عبد العزيز الشخص ومحمود الطنطاوى و داليا طعيمة.(2017). مقياس التكامل الحسى للأطفال وخصائصه السيكومترية.مجلة الإرشاد النفسى. مركز الإرشاد النفسى.كلية التربية جامعة عين شمس.يناير 2017. العدد (49) 494-543

Ayres, J., & Robbins, J. (2005). Sensory integration and the child: Understanding hidden sensory challenges. Los Angeles, CA: Western Psychological Services.

Samuel, K., James G., Mary C. (2015). Educating Exceptional Children. 14th Ed. New York. Houghton Mifflin Harcourt publishing Company. Cengage Learning Publisher.

Sharon J. (2010). Sensory Integration Interventions for Early Childhood Special Education. Southwest Minnesota State University, Education Department, Minnesota.

 

للتعرف على أهم كتابين فى التكامل الحسى من فضلك اضغط هنا

 

 الكلمات الدلالية :

ادوات التكامل الحسي     أدوات غرفة التكامل الحسي     استمارة تقييم تكامل حسي      أسعار غرف التكامل الحسي     انشطة التكامل الحسى pdf     برنامج التكامل الحسي للتوحد     برنامج التكامل الحسي للتوحد pdf     تجهيز غرفة التكامل الحسي     تدريبات التكامل الحسي     تدريبات التكامل الحسي pdf    تدريبات التكامل الحسي pdf     التكامل الحسى pdf     التكامل الحسى لاطفال التوحد     التكامل الحسي doc      التكامل الحسي PDF    التكامل الحسي ppt     التكامل الحسي لاطفال التوحد    التكامل الحسي والعلاج الوظيفي     جلسات التكامل الحسي    رسائل ماجستير عن التكامل الحسي     علاج التكامل الحسي للتوحد        العلاج الوظيفي والتكامل الحسي    غرف التكامل الحسي     غرفة التكامل الحسي     غرفة التكامل الحسي للتوحد     كتب عن التكامل الحسي pdf      المرجع في التكامل الحسي PDF      مقياس التكامل الحسي     مقياس التكامل الحسي pdf     نظريات التكامل الحسي     الهدف من غرفة التكامل الحسي

google-playkhamsatmostaqltradent