مجلة قطر الندى بطريقة برايل للأطفال المكفوفين

specialegypt
الصفحة الرئيسية

 مجلة قطر الندى برايل الصادرة عن وزارة الثقافة 

يعانى أدب الطفل لا سيما أدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر والوطن العربى ندرة شديدة فى مثل هذه الكتابات، وخاصة الإصدارات المتعلقة بلغة الإشارة وطريقة برايل.

وسوف نتناول فى هذا المقال بادرة إيجابية وتجربة رائدة لوزارة الثقافة المصرية وهى صدور أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر بطريقة برايل بشكل دورى.

أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر
مجلة قطر الندى برايل


الأطفال المكفوفين

الأطفال المكفوفين هم الأطفال الذين فقدوا حاسة البصر كليًا، وغير قادرين على رؤية الضوء ويتلقوا تعليمهم من خلال الحواس الاخرى دون البصر ويتم ذلك باستخدام طريقة لمس الحروف البارزة (برايل).

طريقة برايل للمكفوفين

هى أداة ووسيلة للتواصل  لدى فئة المكفوفين والتى تساعدهم على القراءة والكتابة من خلال تلمس الأحرف البارزة،  ابتكرها الفرنسى الكفيف لويس برايل.

القراءة بطريقة برايل  تتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي أسفلها 2 والتي أسفلها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي أسفلها 5 والتي أسفلها 6.

 وتعتمد  طريقة برايل للمكفوفين على كتابة الحروف بستة نتوءات بارزة مثل الموجودة على حجر النرد.

شاهد أيضًا: كيفية تعليم الطفل الكفيف طريقة برايل

معلومات عن المجلة

أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر

مجلة قطر الندى بطريقة برايل للأطفال المكفوفين تعد المجلة الأولى من نوعها بين مجلات الأطفال على مستوى جمهورية مصر العربية التى تصدر بشكل دورى ثابت، وهى أحدى اصدرات الهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة.

تاريخ اصدارها

 تعد المجلة إحدى روافد مجلة قطر العادية العريقة التى تصدر للأطفال المبصرين منذ عام 1995 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقد صدر العدد الأول لمجلة قطر الندى بطريقة برايل خلال شهر ديسمبر 2018 بالتزامن مع اليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة وفى إطار اعتبار عام 2018 عامًا للإعاقة من قبل رئاسة الجمهورية. كما تم إهداء الرئيس السيسى نسخة منها على هامش افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 .

ذوى الهمم فى معرض الكتاب
الطفل الكفيف عبد الله مع الرئيس السيسى فى معرض الكتاب 


تضم المجلة بين طياتها أشعار وقصص ومعلومات عامة وألغاز ووصف بصرى لبعض الأشياء فى بيئة الكفيف وأخبار وخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة وغيرها.

ميعاد الإصدار

تصدر المجلة كل ثلاثة أشهر وتوزع بالمجان على الأطفال المكفوفين والقائمين على رعايتهم والجمعيات والمؤسسات المعنية بهم فى جميع محافظات مصر، كما يوجد نسخ منها للقراءة والإطلاع بجميع المكتبات التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

مدير التحرير التنفيذى للمجلة

يشرف على تحرير واصدار المجلة ومدير التحرير التنفيذى الدكتور وليد نادى خبير فى مجال الإعاقة بكالوريوس التربية الخاصة جامعة عين شمس دكتوراه فى علم النفس التربوى جامعة القاهرة مسئول الخطط والبرامج بالإدارة العامة للتمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة بوزارة الثقافة.

للتواصل مع دكتور وليد نادى من هنا 

الحصول على أعداد من المجلة

للتواصل مع الدكتور وليد نادى مدير التحرير التنفيذى لمجلة قطر الندى برايل والحصول على أعداد مجانية منها يرجى التواصل معنا 

اقرأ أيضًا: جمعيات ومؤسسات ومراكز رعاية المكفوفين من هنا 

خاتمة:

وفى نهاية المقال كانت هذه إحدى التجارب الرائدة لأدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، كأول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر بطريقة برايل الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفى إطار العدالة الثقافية ونتمنى أن نرى المزيد من هذه التجارب مستقبلاً .

الكلمات الدلالية:

مجلة قطر الندى    الهيئة العامة لقصور الثقافة    أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر   أدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة   مجلات الأطفال   برايل 

google-playkhamsatmostaqltradent