ايقاف استيراد سيارات ذوى الإعاقة فى مصر لمدة 6 أشهر

specialegypt
الصفحة الرئيسية

توقف الحصول على سيارات المعاقين فى مصر بشكل مؤقت

قررت مصر إيقاف الإفراج الجمركي والتسجيل المسبق لسيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر بهدف تحسين المنظومة وإغلاق الثغرات الموجودة فيها، بحسب مصدر مسئول.

تهدف هذه الخطوة لضمان حصول أصحاب الاحتياجات الخاصة على سيارات تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل ومنع الاستغلال الغير المشروع للنظام الحالي.

توقف الحصول على سيارات المعاقين فى مصر بشكل مؤقت


إيقاف الإفراج الجمركي لمدة 6 أشهر

تم إيقاف الإفراج الجمركي والتسجيل المسبق لجميع سيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر حتى يتم وضع نظام جديد للقضاء على الثغرات الموجودة حالياً. 

تتضمن التعديلات المقترحة ألا تتجاوز السعة اللترية لمحرك السيارة 1200 سي سي، وفي حالة الرغبة في استيراد سيارات ذات سعات لترية أكبر، ستعامل مثل السيارات العادية ذات نفس السعة اللترية.

أوضح أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات، أن حجم استيراد سيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة يشكل نحو 25% من إجمالي السيارات المستوردة سنويًا.

كما انخفضت مبيعات سيارات الركوب في مصر بنسبة 51% في عام 2023، حيث تم بيع 90,359 سيارة مقارنة بـ184,771 سيارة في 2022، وفقًا لتقارير "أميك".

تشمل التعديلات المقترحة أيضًا منع بيع أو التنازل عن سيارة مصنفة لأصحاب الاحتياجات الخاصة قبل مرور 5 سنوات من تاريخ دخولها، مع السماح للأسرة التي تضم أكثر من طفل معاق بالحصول على سيارة واحدة باسم أحد الأطفال.

للتعرف على شروط الحصول على سيارة المعاقين من هنا 

 وتتضمن التعديلات إجراء بحث اجتماعي للتأكد من قدرة الشخص المتقدم على سداد المستحقات المطلوبة.

أعلن مسؤول حكومي عن تعديل القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بشأن الإعفاء من الضريبة الجمركية المتعلقة بالسيارات ووسائل النقل الفردية المخصصة لاستخدامهم، والذي سيعرض قريبًا على مجلس النواب.

وأضاف المسؤول أن الحكومة رصدت الكثير من حالات التلاعب في الأوراق والإجراءات المتعلقة باستيراد سيارات هذه الفئة، حيث تم استيراد سيارات بأعداد كبيرة لصالح أشخاص آخرين وبيعها مقابل مبالغ مالية.

بدأت مصر هذا الأسبوع الإفراج عن 18 ألف سيارة محتجزة بالموانئ مقابل دفع غرامة 10 آلاف جنيه لكل سيارة لمخالفتها منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، لكن هذه الإفراجات استثنت سيارات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. 

ولا يزال بند التسجيل الخاص بسيارات الركوب على منظومة "ACI" متوقفًا، مما دفع البعض للاستيراد تحت بند مخالف.

طالبت مصلحة الجمارك مستوردي السيارات بتحري الدقة عند إدراج البند الجمركي لسيارات الركوب في منظومة التسجيل المسبق للشحنات.

وأوضحت أنه في حالة إدراج بند مغاير بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك، لن يُسمح بتعديل البند ولن تستكمل إجراءات الإفراج عنها، مع التزام مالكها بإعادة شحنها أو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أقرّت مصر نظام التسجيل المسبق للشحنات في 2020، وبدأ التشغيل الإلزامي له في أكتوبر 2021، حيث يعتمد النظام على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، مما يتيح للمستورد الحصول على رقم تعريفي للشحنة من خلال منصة "نافذة" الحكومية.

تعديلات قانون استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة

أشار مسؤول حكومي آخر إلى أنه سيتم تعديل قانون استيراد سيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع وزارات التضامن الاجتماعي، والداخلية، والصحة والسكان، والمالية، لمعرفة دخل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومدى توافقه مع القيم المالية للسيارات التي يطلبون استيرادها.

وأضاف أن القانون الحالي يحتوي على عيوب، حيث يستفيد بعض الأشخاص من الإعفاء الضريبي دون استحقاق، مما يضر بالدولة خصوصاً أن الاستيراد يتم بالعملة الصعبة. 

وسيتم حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون بين الجهات المعنية لضمان عدم التلاعب.

google-playkhamsatmostaqltradent