كم ساعة ينامها الطفل حديث الولادة

 عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

يعد النوم من الأمور المهمة للغاية لصحة الإنسان، ومن السمات الأساسية للطفل حديث الولادة كثرة النوم؛ حيث قد يصل معدل الساعات التي ينامها الطفل حديث الولادة إلى 16 ساعة على مدار اليوم.

وفى هذا المقال سوف نستعرض موضوع نوم الطفل حديث الولادة بمزيد من التفاصيل، كم سنقدم بعض النصائح المهمة؛ للوصول إلى نوم هادئ وعميق للطفل حديث الولادة.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

كثرة نوم الطفل حديث الولادة

سؤال يتردد كثيرًا على لسان العديد من الأمهات وهو، طفلي ينام كثيرًا هل هذا طبيعي؟ والإجابة عليه، أنه من الطبيعى للغاية نوم الطفل بكثرة خاصة الطفل حديث الولادة فى الشهور الأولى.

حيث إن الرضع فى هذه الفترة لا يميزون بين الليل والنهار، كما أن الجهاز العصبى المركزى يكون غير ناضج ومكتمل لديهم.

وبالتالى فهم فى حاجة لساعات نوم اضافية حتى يكتمل نموهم، وفى الغالب تقل ساعات نوم الطفل حديث الولادة مع تقدمه فى العمر تدريجيًا.

كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة

من الطرق الجيدة والمناسبة لايقاظ الطفل حديث الولادة التحدث معه أو الغناء بصوت هادئ أو تحريك ذراعيه برفق أو الدغدغه الحانية بقدميه أو تقبل وتدليك خده، فى الوقت ذاته يجب عدم استخدام وسائل عنيفة لإيقاظ الطفل حديث الولادة أثناء النوم.

ومن النصائح المهمة أيضًا فى هذا الشأن عدم نزع ملابس الطفل حديث الولادة عقب إيقاظه من نومه؛ كي يتعرض للاصابة بنوبات البرد.

اقرأ أيضًا: الطفل وفوبيا الليل من 

هنا

خمول الطفل حديث الولادة

تخشى وتقلق بعض الأمهات بسبب زيادة معدل نوم الرضيع وزيادة ساعات ذلك، ويرون أن هذا نوعًا من الخمول أو المرض.

وفى واقع الامر فان موضوع نوم الرضيع لساعات طويلة هو أمر طبيعى، لا سيما فى الشهور الاولى بل النوم فى هذه الحالة ضرورى ومفيد لنمو الطفل، ولكن فى الوقت ذاته قد يكون نوم الرضيع لساعات طويلة مؤشرًا لبعض العوامل المرضية.

فإذا كان الرضيع يستيقظ بين الحين والآخر لأخذ الرضعة ولا توجد لديه مشكلات فى الوزن أو الصحة ففى هذه الحالة فإن الأمور تبدو طبيعية.

أما إذا كان الرضيع ينام لفترات طويلة جدًا ولا يقوم للرضاعة، ففى هذه الحالة قد تكون هناك عوامل أو أسباب مرضية تقف وراء ذلك مثل إصابة الرضيع بالصفراء.

شاهد:  الصفراء عند حديثي الولادة.. مع الدكتور أشرف شعلان



أو إصابته بنزلة برد أو عدوى بالجهاز التنفسى، أو الحمى والتى تعد من الأسباب الرئيسة لزيادة معدل نوم الرضيع لساعات طويلة.

اللقاحات كذلك من ضمن الاسباب التى قد تؤدى إلى خمول وزيادة ساعات نوم الرضيع، حيث قد يصاحب التطعيمات مثلا بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة أو التورم مكان الحقنة أو الشعور بالضيق.

وبالتالى يكون لديه الرغبة إما فى البكاء الكثير أو النوم لفترات طويلة حتى يشعر بالراحة ويهرب من الألم وقد يستمر ذلك من حوالى يومين إلى ثلاثة على الأكثر.    

ومن الأسباب أيضا لزيادة معدل النوم لدى الرضع عدم حصول الطفل الرضيع على نسبة كافية من اللبن خاصة فى حالة الرضاعة الطبيعية؛ حيث يسبب ذلك الخمول والرغبة فى النوم لفترات طويلة، لا سيما إذا وصل الأمر إلى إصابة الطفل بالجفاف.

ومن العلامات التي يمكن ملاحظتها وتشير إلى اصابة الطفل بالجفاف ما يلى:

  • جفاف الشفتين.
  • انخفاض مرات التبول والتى قد تقل عن مرات فى اليوم.
  • لول برتقالي أو أصفر داكن.
  • يبكي الطفل دون دموع.
  • انخفاض وزن الطفل بشكل ملحوظ.
  • عدد ساعات نوم الرضيع حسب العمر

بالنسبة لعدد ساعات نوم الرضيع  بشكل عام، فهى تتراوح ما بين 16 ساعة إلى 20 ساعة على مدار اليوم، وتطور هذه النسبة حسب العمر؛ ففى عمر ستة أسابيع تتراوح ساعات نوم الرضيع ما بين 15 ساعة إلى 16 ساعة على مدار اليوم. 

وفى عمر أربعة أشهر تتراوح ساعات نوم الرضيع ما بين 9 ساعات إلى 12 ساعة، وفى عمر ستة أشهر تصل ساعات نوم الرضيع إلى 11 ساعة على مدار اليوم.

وفى عمر تسعة أشهر تتراوح ساعات نوم الرضيع ما بين 11 إلى 12 ساعة، وعند وصول عمر الرضيع إلى عام تتراوح ساعات نومه ما بين 10 إلى 11 ساعة على مدار اليوم.

كم ينام الرضيع في الشهر الأول

أكد الكثير من الأطباء فى مجال الأطفال على أن الطفل الرضيع وبالتحديد خلال الشهر الأول من عمره قد يصل معدل النوم إلى حوالى 20 ساعة، ثم يقل ذلك خلال الأشهر القادمة من عمر الطفل.

نوم الرضيع لساعات طويلة دون رضاعة

قد ينتاب بعض الأمهات الخوف والقلق بسبب زيادة معدل نوم الطفل الرضيع لعدد ساعات أطول على حساب الرضاعة.

وهنا يشير بعض استشاريين طب الأطفال إلى أن هذا غير مقلق؛ حيث إن الرضيع إذا أحس بالجوع فإنه سوف يستيقظ من تلقاء نفسه لتناول الرضعه.

من الجدير بالذكر أيضَا أن ساعات النوم تختلف من طفل رضيع لأخر، فبعضهم ينام لمدة أربعة ساعات متصلة، والآخر لمدة ساعتين متصلة.

وفي المقابل من الأهمية يرجى مراجعة طبيب الأطفال على فترات لمتابعة طول ووزن وصحة الرضيع؛ حتى نتأكد من الرضاعة مناسب لتطور نمو الطفل أم لا.

ولكن هناك بعض العلامات الخطيرة،التى أشارت إليها الأستاذة الدكتورة ريم الشيخ استشارى طب الأسرة والأطفال بمستشفى الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية.

والتى إذا لاحظناها على الرضيع ينبغى علينا التحرك وتفحص الآمر، وهى أنه قد لا ينام بقدر كاف سواء خلال النهار أو الليل، أو على العكس قد ينام الرضيع بمعدل كبير للغاية ولا يمكن إيقاظه كى يرضع.

 أو أنه لا يكترث بالرضاعة حتى وهو غير نائم ويقظ، أو أن يبدو الرضيع عصبيًا بشكل كبير جدًا وتعجز الأم عن تهدئته سواء بالنوم أو الرضاعة.

خاتمة

كانت هذه اجابة للسؤال الذى يتردد كثيرًا على لسان الأمهات وهو: كم ساعة ينامها الطفل حديث الولادة ؟ حاولنا استعراضه من كافة الجوانب، كما قام فريق العمل بالموقع بالرجوع إلى الكثير من الاستشاريين فى مجال طب الأطفال.

حتى يتسنى لنا تقديم معلومات على أساس علمى دقيق. وإذا كان لديكم أى أسئلة أو استفسارات فى هذا الشأن يسعدنا كتابتها فى تعليق أسفل المقال.


الكلمات الدلالية:

خمول الطفل    حديث الولادة   ساعات النوم    نوم   طفلي ينام كثيراً    طبيعي  عدد   نوم الرضيع   حسب العمر   علامات   الطفل السليم   كثرة نوم   كم معدل    الشهر الأول  كيفية إيقاظ الطفل   دون رضاعة   الحمل والولادة    نصائح     تربية الأطفال   مشكلات   النوم 


google-playkhamsatmostaqltradent