الفرق بين الدسبركسيا Dyspraxia والابركسيا Apraxia

الصفحة الرئيسية

 
الفرق بين الدسبركسيا Dyspraxia  والابركسيا Apraxia

الفرق بين الدسبركسيا Dyspraxia  والابركسيا Apraxia

د/ محمد مصطفي صالح

مدرس بكلية التربية الرياضية  جامعه بورسعيد

عضو اللجنة العلمية بالاتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي

 

خلل الأداء الحركي  Dyspraxia هو صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة و / أو الكبيرة قد تؤثر أيضاً على التعلم. تتراوح الأعراض في شدتها، ويمكن أن تجعل من الصعب على الطفل إرتداء ملابسه وحمل القلم والقيام بأنشطة يومية أخرى.

تشير التقديرات في المملكة المتحدة إلى أن طفلاً واحداً من كل 10 يعاني من شكل من أشكال خلل الاداء الحركي Dyspraxia

في حين أن تعذر الأداء  في الكلام Apraxia هو حالة عصبية ذات صلة، إلا أنه يمثل خسارة كاملة للمهارات الحركية التي تُضعف الشخص في قدرة معينة.

وهناك العديد من أنواع تعذر الأداء، ولكن في حالة تعذر الأداء النطقي، لا يمكن تنسيق عضلات الفم بما في ذلك اللسان والفك والوجنتين والحنك والشفتين لإنتاج لغة منطوقة واضحة.

نظراً لأن  خلل الأداء الحركي مقابل تعذر الأداء في الكلام يؤثران على قدرة الجسم على التواصل مع عضلات معينة، فإن مهارات القراءة لا تتأثر بشكل مباشر ولكن الكتابة والتحدث يمكن أن يمثلان تحدياً.

قد يكون الأطفال أيضاً معرضون لخطر المعاناة من تدني احترام الذات ويمكن أن يصبحوا محبطين بسهولة في المدرسة.

في كلتا الحالتين، من المهم أن يتم التشخيص مبكراً حتى يتمكن الأفراد من تلقي العلاج المناسب، بما في ذلك العلاج الطبيعي وتعلم استراتيجيات المواجهة اللازمة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة داخل وخارج الفصل الدراسي.

خلل الأداء الحركي

قد يعاني الأطفال المصابون بخلل الأداء الحركي من صعوبة في إكمال المهام الكتابية في المدرسة. يمكن أن يواجهوا مشكلة في استخدام المقص، أو حمل فرشاة التلوين أو أداة الرسم في فى الفنون، والعزف على آلة موسيقية والمشاركة في دروس التربية الرياضية.

قد يعانون حتى مع الأنشطة الروتينية مثل غلق حقيبة الظهر أو إدخال الرمز على باب الخزانة.

يؤثر خلل الاداء الحركي أحياناً على مهارات التخطيط أيضاً. كما يختلف كل طفل يعاني من خلل الأداء الحركي؛ لذا لن يعاني شخصان من نفس مجموعة الأعراض أو شدتها.

لاحظ أن  خلل الاداء الحركي  مختلفة عن عسر القراءة أو الدسلكسيا dyslexia ، والدسلكسيا هى صعوبة تعلم تعتمد على اللغة وتؤثر بشكل أساسي على القراءة والتهجئة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث خلل الأداء الحركي وعسر القراءة معاً.

 مساعدة الطفل المصاب بخلل الأداء الحركي

بسبب الصعوبة التي يواجهها الأطفال الذين يعانون خلل الأداء الحركي عند الكتابة باليد، فإن تدوين الملاحظات في الفصل يمكن أن يكون مشكلة بشكل خاص.

هذا هو السبب في أنه قد يكون من المفيد للمعلمين إقران الأطفال بأصدقائهم لتدوين الملاحظات، يمكن أن يساعد توفير الكثير من المجلدات وجدول الأعمال في التنظيم والتخطيط.

يوصى أيضاً بأن يتعلم الأطفال والكبار كيفية لمس الكتابة؛ هذا لأنه، تماماً كما هو الحال بالنسبة للأفراد الذين يعانون من عسر الكتابة، يمكن أن يكون التعامل مع لوحة المفاتيح أسهل بكثير من حمل قلم أو قلم رصاص.  إنه يزيل أي فوضى أو إحراج بسبب الحروف والتباعد السيئ. يعزز تعلم الكتابة أيضاً القدرة على القراءة والتهجئة.

 ما هي الابراكسيا؟

أبراكسيا هو فقدان كامل للقدرة على تنسيق مجموعة مستهدفة من العضلات على الرغم من أن أنسجة الجسم صحية وأن الفرد يريد القيام بحركة معينة.

ربما يكون أقل فهماً من الحالات العصبية الأخرى. ولا يعرف الباحثون – بعد- ما إذا كانت وراثية ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لتعذر الأداء في الكلام "اللفظي"، ولكن في كل منها إشارة مرسلة من الدماغ ليس لها تأثيرها المقصود.

في حركة الأطراف، تتأثر الذراعين والساقين مما يجعل من الصعب التلويح أو الركل طواعية.  يمنع  تعذر الاداء Ideomotor أي شخص من الاستجابة للأوامر باستخدام الحركات المناسبة - على سبيل المثال ، لعب لعبة مثل "Simon Says" حيث يجب على الأطفال تمثيل حركات اليد المختلفة.

تعذر الأداء الفكري يقطع سلسلة من الحركات المطلوبة لتشغيل أداة أو إجراء عملية متعددة الخطوات في الأشخاص الذين يعانون من شد الوجه غير قادرين على الصفير أو الغمز أو حتى السعال طواعية.

محرك العين له علاقة برؤية وتحريك العينين.لا يستطيع الأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على ارتداء الملابس فهم الاتجاه أو التسلسل المطلوب لارتداء الملابس، كما أنه يجعل من الصعب جداًرسم الأشياء أو بنائها.

تعذر الأداء في الكلام

يشار إليها أحياناً باسم تعذر الأداء النطقي عند الأطفال أو تعذر الأداء النطقي لدى الأطفال، في هذا النوع من تعذر الأداء، تتأثر عضلات الوجه والحلق بطريقة تجعل من الصعب التحدث.  يمكن أن تكون الحالة شيئاً  ولد الفرد به أو اكتسبه بسبب صدمة في الدماغ.

في الأطفال الصغار جداً الذين تقل أعمارهم عن عامين، قد يتأخر الأطباء في البداية عن التشخيص للتأكد من أنه ليس مجرد تطور لغوي بطيء.

على عكس الحبسة الكلامية، في تعذر الأداء النطقي لا يتأثر فهم اللغة.  في الواقع ، غالبًا ما يطور الأطفال مهارات لغوية استقبالية قوية جداً. ومع ذلك، يميل الأطفال إلى الثرثرة بشكل أقل وقد يتأخرون في نطق كلماتهم الأولى.

يجب أن يناسب العلاج الفرد ويركز على إعادة التأهيل، ستكون بعض الأصوات أسهل من غيرها ولن يتمكن سوى أخصائي أمراض النطق واللغة من المساعدة في تدريب الفم والفك على إنتاج الأصوات اللازمة للكلام الواضح.

يمكن أن يساعد تعليم الأطفال الأغاني المرحه وغيرها من الألعاب اللغوية الصوتية في الوعي الصوتي. يعد الجمع بين الأصوات في مسرحية غير منطقية تتبادل التوتر والإيقاع فكرة جيدة أخرى.

 بناء الثقة واحترام الذات

يؤثر كل من تعذر الأداء في الكلام وخلل الاداء الحركي على القدرة على التعلم ولكن لا علاقة لهما بالذكاء. في خلل الاداء الحركي، قد يرغب الآباء والمعلمون في تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضات أو الهوايات أو الأنشطة البديلة المريحة لأدائها.

على سبيل المثال، باستخدام برنامج Touch-type Read and Spell ، يمكن للمدرسين وأولياء الأمور تقديم إرشادات حول الكتابة باللمس على الكمبيوتر إذا كانت الكتابة اليدوية صعبة.

قد تكون الأنشطة البدنية في الصالة الرياضية صعبة ولكن المشي يمكن أن يكون طريقة أسهل لممارسة الرياضة.

في حين أن علاج النطق مهم بالنسبة للطفل المصاب بتعذر الكلام، فإن تعليمه أيضاً طرقاً بديلة للتواصل، بما في ذلك توفير تعليمات بلغة الإشارة.

ليس بالضرورة أن يكون اصداراً قياسياً؛ يمكنك ببساطة إنشاء الإشارات الخاصة بك أو حركات اليد التي تأتي بشكل طبيعي - أي شيء لجعل التواصل أقل احباطاً.

يمكن أن يكون تعلم الكتابة مفيد أيضاً؛ لأنه يسمح للطفل بالتعبير عن أفكار أكثر تعقيداً في الكتابة عندما لا يكون الكلام متاحاً.

أي أنشطة تمكّن الأطفال من تطوير صورة ذاتية إيجابية وبناء الثقة في قدراتهم مفيدة.الثقة هي المفتاح، لكن الدافع أيضاً هو الدافع وتزويد الأطفال بالتشجيع الذي يحتاجونه للنجاح.

مصادر إضافية

بالنسبة للعديد من الطلاب، يعد تطوير مهارات الكتابة هو المفتاح للتغلب على التحديات التي تشكلها المهارات الحركية وصعوبة الكلام وتحقيق النجاح في المدرسة.  يمكن للأطفال تعلم كيفية الكتابة بمجرد وضع أيديهم بشكل مريح على لوحة المفاتيح.  يكون هذا عادة في عمر 6 أو 7 سنوات. 

يحتوي Touch-type Read and Spell على برنامج للكتابة باللمس يوفر للأطفال ذوي خلل الأداء الحركي و CAS طريقة متعددة الحواس لتعلم الكتابة.

هذا يعني أنهم يسمعون كلمة منطوقة، ويرونها على الشاشة ثم يكتبون المفاتيح المقابلة التي تساعد على تعزيز التعلم في الذاكرة ويعزز القدرة على القراءة والتهجئة في نفس الوقت.

الكلمات الدلالية:

الدسبركسيا Dyspraxia    الابركسيا Apraxia  خلل الاداء الحركى  مشكلات القراءة   مشكلات الكتابة   الحبسة الكلامية   التخاطب   الدسلكسيا dyslexia الحبسة الكلامية


google-playkhamsatmostaqltradent