هل يمكن علاج الادمان فى المنزل

الصفحة الرئيسية

 

فى هذا المقال سوف نتحدث عن امكانية علاج الادمان في المنزل، هل يمكن علاج الادمان فى المنزل، هل يمكن للمدمن أن يتعالج في المنزل بشكل تام؟

متى يتوجب على المدمن أن يذهب إلى المستشفى للعلاج؟ هل يوفر البيت الميزات الكثيرة التي توفرها المستشفى، سوف نجيب على هذه الأسئلة وأكثر من خلال استطلاع أراء استشاريين وخبراء فى مجال علاج الادمان.

فى البداية لقد أجاب الأستاذ الدكتور محمود بحيص استشارى علاج الادمان بمستشفى ان بي اسطنبول للدماغ على سؤال: هل يمكن علاج الادمان فى المنزل؟ على النحو التالى:


علاج الادمان فى المنزل

لا يمكن علاج الادمان في المنزل

مع الأسف لا يمكن علاج الادمان في المنزل لعدة أسباب كثيرة أهمها لا يستطيع المريض علاج نفسه بنفسه. يحتاج المريض إلى توجيه عام، توجيه طبيب وتوجيه مرشد نفسي.

لكى يدله على الطريق، يوجهه كيف يقاوم استخدام المخدرات. كيف يمكنه أن يمر باصدقائه القديمين ولا ينخرط معهم، ماذا عليه أن يفعل؟ متى عليه أن يفعل هذه الأمور.

كل هذه الأمور تتم تحت سيطرة طبيب مختص بعلاج الادمان والأمراض النفسية.

كما إن المحلل النفسي والمؤهل النفسي له دور كبير في هذه الخطوة. فاذا تم بقاء المدمن في البيت لا يمكن له علاج الادمان لغياب الطبيب المشرف والمؤهل النفسي بشكل عام.

نقطة مهمة جداً وهى اعراض الانسحاب؛ حيث يجب على المدمن أن يتوجه إلى المستشفى فوراً إذا كان يستخدم أي حبوب أو أي مخدرات تسبب له أعراض الانسحاب.

ومن أهم أعراض الإنسحاب التي تدعو المريض والتي تقوم بدفع المريض لاستخدام المخدرات مرات ومرات متتالية هي الاعراض الانسحابية وقد تكون الغثيان والتقيؤ المستمر والصداع ورشح الانف والعصبية المتكررة والاحباط والعنف.

خاصة بعد ترك المواد المنشطة وما ذلك من أعراض انسحابية يصعب جداً السيطرة عليها في البيت دون دواء خاص بهذه الاعراض الإنسحابية؛ لذلك يجب على المدمن أن يتوجه في هذه الحالة إلى المستشفى.

يوفر المستشفى الرقابة المستمرة فاذا دخل المريض إلى المستشفى فانه تحت رعاية مستمرة لمدة شهر إلى شهرين وبعض المستشفيات تقوم بعلاج الادمان بشكل مضغوط في شهر واحد فقط مع الامراض النفسية طبعا.

ولكن المريض يبقى في نهاية المطاف بشكل مراقب وتحت رعاية الطبيب والمعالج النفسي؛ لذلك لا يتمكن من ايجاد الفراغ اللازم للتواصل مع اصدقائه وإيجاد المخدرات التي يمكن أن يستخدمها خصوصاً بعد ايام قليلة من محاولة العلاج في المنزل.

مرحلة سحب السموم لا يمكن أن يقوم المريض بمرحلة سحب السموم بنفسه، والتي تقوم بها في المستشفى حيث يقومون بوضع مصل معين بفيتامينات معينة وأدوية معينة.

تقوم هذه الفيتامينات بسحب المخدرات من الدم وارسالها إلى الكلى والتى تتعامل معها وتخرجها عن طريق البول.

ولا يمكن للمريض في البيت أن يقوم بايصال المصل في الأوعية الدموية التي يلزمها عناية طبية ورعاية صحية من الممرضة لتقوم بالتدخل الوريدي وادخال هذه السوائل اللازمة إلى الوريد.

وبذلك لا تتم مرحلة الديتوكس أو مرحلة تفريغ السموم من الجسم إلا في المستشفى، قد يتعرض المريض إذا حاول العلاج في علاج الادمان فى المنزل إلى أمور كثيرة أهمها العنف والعصبية.

فقد يقوم بتكسير وايذاء الآخرين وجرح مشاعرهم أو قد يقوم بالإعتداء عليهم، لذلك فإنه يفضل في هذه المرحلة أن يكون العلاج عن طريق المستشفى.

يقوم المريض عندما يكون في المستشفى بمراقبة أصدقائه المدمنين الآخرين. وبذلك يحصل على التأهيل النفسي الجماعي مما يمكنه من مقارنة نفسه بالآخرين، والتعلم من تجارب الآخرين وهذا شيء غير موجود نهائياً في علاج الادمان فى المنزل، لذلك يفضل أن يكون علاج الادمان في المستشفى.

مرحلة ما بعد الإدمان تتميز بالوحدة والكآية، الوحدة والكآبة هي أكثر الأعراض التي نراها هي بعد ترك الادمان، إذا كان المريض قد تلقى الرعاية الصحية، ولكنه لم يتلقى الرعاية الكاملة؛ فانه سوف يصبح فرداً كثيباً حزيناً، يحاول العودة إلى المخدرات وينتكس مرة أخرى محاولة منه للهروب من الواقع الكتيب الذي يعيش فيه متجها الى المخدرات.

من الأمور المهمة أيضاً التى أود التنويه عنها ولها علاقة  بـ هل يمكن علاج الادمان فى المنزل، وهى البداية الجديدة، وهي نقطة مهمة للغاية؛ فعلى المريض وعائلته أن يفتحوا صفحة جديدة في حياة المريض.

صفحة جديدة بمعنى أن كل انسان ممكن أن يخطئ وكل انسان له أخطاء سابقة، لنطوي صفحة الماضي، وبذلك يقوم المريض والعائلة بطى صفحة الماضي وبدء صفحة جديدة.

من خلالها يتخلص المدمن من المخدرات أو الكحول المتواجد في البيت، يتخلص من أرقام أصدقائه القديمة.

يحاول البعد عنهم ويكون له مجال لمحاسبة نفسه بنفسه والجلوس مع ضميره ومحاسبة نفسه والجلوس مع عائلته بشكل كامل لتكوين خطة علاجية جماعية، لا يكون فيها أي خطر للانتكاسة مثل مقابلة الاصدقاء القديمين أو الاتصال بهم أو وجود فقط فراغ وما إلى أخره من الأمور التي تسبب الانتكاسة.

يمكن علاج الادمان فى المنزل على حسب حالة المريض

أما الأستاذ الدكتور على النبوى استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان بجامعة الازهر بالقاهرة فقد رد على سؤال: هل يمكن علاج الادمان فى المنزل؟ كالتالى:  

هذا يرجع إلى تشخيص الطبيب، هل يناسب المريض الحجز فى مصحة أم لا، على سبيل المثال لو كان المريض بيدخن حشيش فقط وقرر الطبيب حجزه فى مصحة لعلاج الادمان، فسوف يخرج بعد شهر أو اثنين ليخبر أهله بأنه ليس مدمناً وسوف يخبرهم قائلاً: أنا كنت محجوز مع ناس بتاخذ بودرة واستروكس !، ففى هذه الحالة حجزة بالمصحة سوف يضره.

الامر الأخر يتوقف على ما سوف يضيفه العلاج بالمنزل، فلو أن المريض اعراض انسحابه سهله، فيمكن أن يتم عمل برنامج له ويتردد على عياده بالخارج ويرجع منزله ويمارس حياته الطبيعية جداً؛ وبالتالى فإن هل يمكن علاج الادمان فى المنزل، يختلف من مريض لمريض على حسب حالته.

نعم يمكن علاج الادمان فى المنزل ولكن !

هكذا رد سعد المحمود من أشهر الذين تعافوا من الإدمان، نعم يمكن علاج الادمان فى المنزل. وذلك رداً على السؤال: هل يمكن علاج الادمان فى المنزل؟

سعد المحمود بلوجر مشهور ولقد عانى كثيراً من الإدمان لمدة تقرب من 8 سنوات، فقد كان يتناول أنواع كثيرة من الكحول والمخدرات ولكنه تعافى منها فى عام 2018، وبدأ يساعد الشباب المدمنين، وذلك بسبب تجربته العملية وخبراته التى اكتسبها فى هذا المجال حيث استطاع الحصول على كورسات وشهادات فى مجال الرياضة والصحة والتغذية العلاجية وكذلك استكمال دراساته العاليا فى مجال الإدمان والصحة النفسية بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

للتعرف على الكثير عن تجربة سعد المحمود ورده على سؤال: هل يمكن علاج الادمان فى المنزل؟ يمكنكم مشاهدة الفيديو التالى:

 

 

الكلمات الدلالية:

أدوية علاج الإدمان في البيت  خطوات علاج الادمان فى المنزل  طرق علاج الادمان بالمنزل  طريقة علاج الادمان  طريقة علاج المدمن  البودرة  الحشيش  الكحول  الكريستال ميث المخدرات ليريكا علاج إدمان  علاج الادمان علاج الإدمان على المخدرات في المنزل علاج المدمن العلاج من الادمان كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل كيف تعالج المدمن على المخدرات كيفية تبطيل المخدرات هل يمكن علاج الادمان فى المنزل

 


google-playkhamsatmostaqltradent