ما الإختلافات بين غرف التكامل الحسي والغرف متعددة الحواس

الصفحة الرئيسية

 

ما الإختلافات بين غرف التكامل الحسي والغرف متعددة الحواس

 

ما الإختلافات بين غرف التكامل الحسي والغرف متعددة الحواس

 

 ما الذي يجعل غرفة التكامل الحسي مختلفة عن الغرفة متعددة الحواس؟ 

من نواحٍ عديدة، نتحدث عن غرف متشابهة جداً ولكن لديهم بعض الاختلافات الأساسية، على الرغم من أن كلاهما له فوائد واضحة لأولئك الذين يستخدمونها.

 كيف تفيد الغرفة متعددة الحواس الفرد؟

يساعد قضاء الوقت في غرفة متعددة الحواس الأشخاص على تطوير المهارات الحسية ويضمن أن يكون لديهم بيئة آمنة لتنظيم أنفسهم فيها، مع الاستمرار في القيام بالنشاط اليومي المقصود.

 كيف تفيد الغرفة الحسية الفرد؟

من خلال خلق جو محفز وهادئ، يمكن أن يكون لغرفة التكامل الحسي تأثير مريح على أولئك الذين يجدون صعوبة في الوقوف دون حراك، وسوف تساعد في قدرة الفرد على الحفاظ على الانتباه.

بدأ تطوير غرف التكامل الحسي في هولندا في السبعينيات.  كانت الفكرة الأولية هي تقديم التحفيز لمختلف الحواس، للاسترخاء والهدوء، مع إشراك أو حث الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على الانتباه لما يحيط بهم.

 ما هي بعض السمات الرئيسية للغرفة متعددة الحواس؟

الغرفة متعددة الحواس هي غرفة خاصة مصممة ومجهزة لتنشيط حواس السمع والبصر واللمس والشم.  غالبًا ما تحتوي الغرف على أرضيات وجدران مبطنة ناعمة ووسائد وأكياس حبوب، على سبيل المثال.  تساعد هذه المواد والمعدات في خلق بيئة لا يستطيع الأطفال فيها إيذاء أنفسهم.

الهدف هو خلق بيئة يشعر فيها كل مريض بالأمان ويتم منحه الفرصة لاستكشاف الفضاء مع قدراته وحدوده.

المشهد المألوف في الغرف متعددة الحواس عبارة عن أنابيب مملوءة بالماء مع كرات ملونة تتحرك من خلالها مع الفقاعات  وهي مصممة لجذب الانتباه البصري للمستخدم لمس الأنبوب، يمكنك أن تشعر بالاهتزازات الناتجة، وإذا ضغطت عليها بأذنك يمكنك سماع الأصوات التي تأتي من الفقاعات.  غالباً ما يمكن تغيير الإضاءة في الأنابيب باستخدام الأزرار التي يتحكم فيها المستخدم، مما يوفر تفاعل المستخدم.

فيما يتعلق بالمعدات البصرية، يتم استخدام ألياف بصرية مختلفة لتوجيه الانتباه البصري.  بالإضافة إلى المحفزات البصرية، قد تحتوي الغرفة متعددة الحواس على معدات لتحفيز السمع.  توفر المعدات مثل كرسي الموسيقى المرن الاهتزازي اهتزازًا للمستخدم أثناء الاستماع إلى الأصوات المختارة. لسوء الحظ ، كما قد تتوقع ، فإن العديد من الأجهزة المذكورة أعلاه باهظة الثمن.

 ما هي بعض السمات الرئيسية لغرفة التكامل الحسي؟

الآن ، يتم استخدام غرفة التكامل الحسي، إلى حد كبير من قبل المعالجين الوظيفيين للمساعدة في تطوير ثقة الفرد ومهاراته في الحركة.

تساعد أنشطة التكامل الحسي في تنمية الحواس الدهليزية والحس العميق.  توفر هذه الحواس معلومات عن الحركة وإدراك الجسد وتغيير الاتجاهات.  العلاج التكاملي الحسي هو المكان الذي يؤدي فيه المستخدمون الأنشطة التي تجمع بين المدخلات الحسية والحركة لتحسين قدرة الدماغ على معالجة المعلومات الحسية.

يمكن أن يختلف العلاج التكاملي الحسي بشكل كبير ودائماً ما يتم تكييفه بشكل خاص مع احتياجات كل فرد. لهذا السبب سيتم استخدام غرفة التكامل الحسي لتحقيق أهداف متعددة.

يمكن أن يكون لغرف التكامل الحسي تأثير تحفيز المستخدم أو إرخائه، اعتمادًا على نوع المعدات التي يختار المعالج الوظيفي استخدامها.  على سبيل المثال ، إذا كان لدينا طفل يكافح من أجل الهدوء، فيمكننا إطفاء الأنوار ، وتشغيل بعض الموسيقى الخلفية الهادئة والسماح للطفل بالجلوس في الأثاث الناعم.  بالنسبة لأولئك الزوار الذين يعانون من السبات العميق ويحتاجون إلى أن يكونوا أكثر يقظة، يمكننا أن نضيء الأضواء، ودمج الموسيقى الصاخبة والمتفائلة وجعلهم يأخذون مساراً مليئاً بالعقبات!

سيكون المعالجون الوظيفيون  قد خضعوا لتدريب متخصص مكثف لهذا النوع من العلاج وهم مسؤولون عن كل ما يحدث في غرفة التكامل الحسي.  لا يتم إخبار المستخدم أو إظهار ما يجب فعله ، ولكن يتم تشجيعه على الحصول على استجابة طبيعية للمنبهات من البيئة التي تبني ثقته وقدرته.

على الرغم من أن العلاج قد يبدو وكأنه لعبة، إلا أن كل نشاط مخطط بعناية ويهدف إلى تحقيق التنظيم الذاتي للأطفال.  من خلال هذه المسرحية، سيجعل المعالجون الوظيفيون المدربون تدريباً خاصاً الأنشطة أكثر صعوبة بمرور الوقت، حيث يلاحظون عن كثب ما إذا كان النظام الحسي للطفل يستجيب بشكل مختلف.  بمعنى آخر، أنهم يتأقلمون وأن معالجتهم الحسية تتحسن. عندما تتحسن المعالجة الحسية، فإنها تساعد الطفل على التركيز على الأنشطة الأخرى في حياته التي قد تكون صعبة مثل التعلم والانتباه والتواصل وحتى النوم.

قد تكون غرف التكامل الحسي مشابهة جداً للغرف متعددة الحواس، وستستخدم بالفعل العديد من العناصر،كلاهما بيئات آمنة ومأمونة لمستخدميهم.

هل هناك أي اختلافات رئيسية أخرى بين الغرف متعددة الحواس وغرف التكامل الحسي؟

إن أحد الاختلافات الرئيسية هو أن التقلبات داخل غرفة التكامل الحسي تستخدم بشكل متكرر في العلاج.  يمكن أن يكون لمجموعة التقلبات المختلفة تأثير قوي على قدرة الدماغ على معالجة واستخدام المعلومات الحسية.  داخل غرفة التكامل الحسي، سيركز المعالجون الوظيفيون على دمج الحس العميق والوعي بمكان جسمك في الفضاء والجهاز الدهليزي (الإحساس بالتوازن).

الأفراد الذين يعانون من تحديات في الحس العميق سيظهرون يشكل أخرق وغير منسقين. من خلال تعريض هؤلاء الأفراد للعمل الشاق، مثل الدفع والقفز، سيساعدهم ذلك على تطوير هذا الإحساس.  سيجد أولئك الذين يواجهون تحديات دهليزية صعوبة في الحفاظ على التوازن، ولكن باستخدام منصة التأرجح، على سبيل المثال، ستوفر "المنصة" للمساعدة في تحسين هذا المعنى.  من خلال العمل على أنظمة التحسس الدهليزي ، فإنه يساعد أولئك الذين يشاركون في العلاج على إدراك كيفية تحرك أجسامهم وكيف يمكنهم التحكم في حركاتهم.

مرة أخرى، الكثير من المعدات التي ستراها في غرف التكامل الحسي باهظة الثمن، ومع ذلك، لا يتعين عليك بالضرورة إنفاق الكثير من المال للبدء.  حتى عن طريق وضع بعض الأرضيات الناعمة اللطيفة، وطلاء الجدران بلون مهدئ، وإضافة بعض الأثاث الناعم ووضع قماش خفيف فوق الأضواء، ستلاحظ تغييراً على الفور.

المعدات الأخرى التي تراها عادةً في غرفة التكامل الحسي والتي لا تكلف بالضرورة الكثير؛  كرات العلاج وجوارب الجسم وأربطة TheraBand's وألواح السكوتر، وكلها غير مكلفة نسبياً ويمكن استخدامها بعدة طرق.  يمكنك أيضًا إنشاء المحطات الحسية اللمسية الخاصة بك على سبيل المثال باستخدام Tupperware لتخزين الأرز المجفف والمعكرونة وخرز الماء وكرات البوليسترين والرمل أو الثلج المزيف.

على أي حال! هناك مساحة في هذا العالم لكل من غرف التكامل الحسي والغرف متعددة الحواس؛ يمكن لكل منهم تقديم مجموعة كاملة من الفوائد جنباً إلى جنب من خلال التحفيز الحسي، والذي سيمكن أي مستخدم من تعزيز قدراته من خلال التعلم من خلال اللعب في بيئة آمنة ومألوفة.

 

المصدر:  مقال للدكتور محمد صالح  مدرس بكلية التربية الرياضية ببورسعيد اخصائي البرامج الحركية والنفس حركية لذوي الاحتياجات الخاصة

الكلمات الدلالية:

أسعار غرف التكامل الحسي

أنشطة التكامل الحسي pdf

أنواع الغرف الحسية

أهمية الغرفة الحسية

التكامل الحسي لذوي الاحتياجات الخاصة

تنمية حواس الطفل وتمارين التكامل الحسي

شراء أدوات التكامل الحسي

الغرفة الحسية للتوحد


google-playkhamsatmostaqltradent