ملخص كتاب جلسات نفسية للدكتور محمد ابراهيم

الصفحة الرئيسية

 

جلسات نفسية كتاب ممتع وجهد رائع لطبيب شاب مصرى متخصص فى الطب النفسي د. محمد إبراهيم.

يشير الكتاب لكيفية التعامل مع نفسك دون اصدار الاحكام القاسية عليها بشكل مستمر، دون تحديد واضح وواعي لما يؤلمك ولذا يمكن أن تتأثر كافة جوانب حياتك نتيجة لتأثر حالتك النفسية وتكمن هنا المشكلة فى التعامل الخاطئ مع نفسك.

البعد عن جلد ذاتك، خفض توقعاتك تجاه الاخرين، مع تلمس مواطن القوة فى نفسك، ألا تحقر نفسك واهتم دائما بالرسائل الايجابية الداعمة لك مع بحثك المستمر عن الأشخاص الايجابين الداعمين لك نفسياً ومن ثم عمل فلترة لمشكلاتك النفسية.


كتاب جلسات نفسية للدكتور محمد ابراهيم
كتاب جلسات نفسية حتى تصل إلى السكينة النفسية محمد ابراهيم

لابد لك ان تعتنى بنفسك، فالنفس التى لم يعتني بها صاحبها لن تستطيع أبداً الأعتناء بالأخرين، الإنسان الذى لا يقدر نفسه، لن يستطيع تقدير غيره.

لابد لك أن تقول لا !!!

الشخص اللطيف الذى لا يستطيع أن يقول لا ، ولا يرفض طلب لأحد، الذى يحمل دائماً هم مشاعر الاخرين على حساب نفسه، تصبح كلمة نعم مع الوقت هى الإختيار الوحيد لديه وبعد ذلك يصبح قول لا  يشعرك بالقلق وعدم الارتياح.

الحدود النفسية

الشخص الذى يضح حدوداً واضحة فى التعامل مع الأخرين وعلاقاته الاجتماعية أقل تعرضاً للصدمات النفسية، الحدود الواضحة تضع حداً امام من يحاول العبث بنفسيتك دون اكتراث لمشاعرك، احمى نفسك بوضع الحدود الواضحة.

الشعور بالإستحقاق

الشعور الوهمي بالإستحقاق شعور يشقى به صاحبه، ويخلق داخلك شعور دائم بالضجر وعدم الرضا ناتج عن المقارنة الدائمة مع من حولك جيلك، اصدقائك، اقاربك، وتقارن بشكل دائم ما وصلت اليه وما وصلوا اليه.

قوة الإرادة

الضغط النفسي يحفز رد الفعل، اشارت لذلك دراسة مارك مورافين Mark McRaven ، درست الناس الذين يحاولون الإنقطاع عن التدخين وجدت أن الاشخاص الذين قضوا اسبوعين يتمرنون على افعال صغيرة لكن منتظمة مع محاولة ضبط النفس وتقوية الارادة ، كانوا أكثر نجاحاً من الاشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

ويشير الكتاب لأهمية الحفاظ على أوقات الهدوء والسكينة كروتين حياتى، وعلاقة بناء العادات بقوة الارادة ، وقاعدة If Then

عن تحويل العادات السلبية اذا حدث كذا سوف افعل كذا، اذا وجدت أمامى سجائر سوف اشترى اللبان ، حدد اختيارتك والبدائل بشكل مسبق سيساعدك لبناء عادات جديدة والتخلص من العادات السلبية.

علاقة المتعة بالإنجاز مع التدريب تحسين ثقتك بنفسك، خفض معدلات العصبية والتوتر، وأهمية وقت الترفية عن نفسك بشكل مكافئ للاهتمام بإنجاز عملك.

وأخيراً يشير الكتاب لأثر over thinking التفكير الزائد وعلاقته بزيادة الشعور بالتوتر وكيفية التخلص من عادات التفكير اللامنتهى ، مع التعريف بمفهوم القلق من القلق worry about worry ، والقلق الصحى وغير الصحي.

أرجو أن اكون وفقت فى شرح مقطتفات عن الكتاب دون الاخلال بضمونه.

 

لتحميل كتاب جلسات نفسية محمد إبراهيم pdf من فضلك اضغط

هنا

  

الكلمات الدلالية:

اقتباسات من كتاب جلسات نفسية     تحميل كتاب جلسات نفسية      مكتبة نور     تحميل كتاب جلسات نفسية pdf     كتاب جلسات نفسية pdf      كتاب جلسات نفسية pdf مجانا      كتاب جلسات نفسية سعر      كتاب جلسات نفسية قراءة    ملخص   كتب علم نفس   السكينة النفسية الصحة النفسية      العلاج النفسى

 

google-playkhamsatmostaqltradent