التشريعات والقوانين الفلسطينية الخاصة بذوي الاعاقة

الصفحة الرئيسية

 

التشريعات والقوانين الفلسطينية الخاصة بذوي الاعاقة

التشريعات والقوانين الفلسطينية الخاصة بذوي الاعاقة

 

بدأ الإهتمام بموضوع ذوي الإعاقة وسن القوانين وإقرار التشـريعات الخاصة بهم وبشكل جدي في نهاية التسعينيات من القرن الماضي، حيث عرضت وزارة التنمية والشؤون الإجتماعية مشروع قانون إلى مجلس الوزراء الذي قام بدوره بتقديمه إلـى المجلـس التشريعي الفلسطيني .

والذي أقره كذلك، كما أقره أيضاً رئيس السلطلة الوطنية الفلسطينية ياسـر عرفات آنذاك، وقد عرف القانون، بقانون رقم 4 لعام 1999 .

تحميل القانون رقم 4 لسنة 1999 بشأن حقوق المعوقين – فلسطين pdf 

من  هنا

والذي أكد في مواده العشـرين الموزعة على فصوله الأربعة على حقوق المعاقين الفلسطينيين في كافة المجـالات التربويـة ،والتعليمية، والصحية، وعلى غير ذلك من مجالات التأهيل والتشغيل والحماية لهـم .

هذا وقد أكد القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لعام 2003 في مادتيه التاسعة والعاشرة على المساواة بين أبناء الشعب الفلسطيني، وعلى حماية هذا الحق وغيره من الحقوق.

 كما تمت الإشارة أيضاً في مادته 22/2 على رعاية المعاقين وتقديم الخدمات بكافة أشكالها لهـم وفقـاً لأحكام القانون، إضافة إلى ما نصت عليه المادة 13  من قانون العمـل الفلسـطيني رقـم  4   لعام 2000  ،من إلزام لأرباب العمل والمنشآت على تشغيل ما نسبته 5 %من حجم القوى العاملة لديها سواء الحكومية أم الأهلية .

وعملاً بالتشريعات والقوانين جاءت الخطة الشاملة الشاملة لوزارة التربية والتعليم العالي في العام  2012 لتؤكد وتعطي الحق للأشخاص ذوي المعاقين بالتعليم، وما يرافق ذلـك مـن توفير البيئة المناسبة لهم، وبما يشمل البنى التحتية والمواد التعليمية ووسائل التقييم، ومـا ذلـك بجديد.

وقد اتضح هذا الاهتمام بالمعاقين من خلال الخطة الخمسية الإستراتيجية التي وضعت مع بدية العام 2008 وامتدت إلى العام 2012 ، والتي عمدت إلى توفير التعليم لـذوي الإعاقـات على اختلافها، وتوفير غرف المصادر، والصفوف الدامجة، إلى غير ذلك من محاور الخطة وبما يضمن تعليماً ودمجاً ناجحين.

 

المرجع :

محمد عبد القادر مصطفى (2019) : واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلة للتعلم من وجهة نظر معلميهم في فلسطين ، رسالة ماجستير فـي المنـاهج وأساليب التدريس بكلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ،نابلس، فلسطين .

 

الكلمات الدلالية:

الاعاقة     القوانين     السلطة الفلسطينية     المعاقين     القانون رقم 4 لسنة 1999    ياسر عرفات   التشريعات     وزارة التربية والتعليم     الخطة الخمسية      وزارة التنمية والشئون الاجتماعية   المعوقين    قانون العمل الفلسطينى 


google-playkhamsatmostaqltradent