الأخبار
أخرالأخبار

مجالات الصحة النفسية

الصفحة الرئيسية

 

مجالات الصحة النفسية


علم الصحة النفسية

يشير مصطلح الصحة النفسية mental health  علم إلى ذلك الفرع من علم النفس الذى يهتم بتحقيق هدف عام هو المحافظة على الصحة النفسية للأفراد والإرتقاء بها إلى الحد الأقصى ، ويتضمن ذلك اتخاذ كل الإجراءات التى تؤدى إلى الوقاية من الاضطرابات النفسية والعقلية ، وإلى تحسين التوافق النفسى للأفراد ومقدرتهم على إقامة علاقات اجتماعية سوية . (إيمان فوزى)

وقد عرفت موسوعة علم النفس والتحليل النفسى  الصحة النفسية كالتالى :

الصحة النفسية لفظ مرادف لمفهوم السواء ، وهو يعنى النضج والتوافق الاجتماعى والنفسى ويتطلب مهارات فى مجال تكوين علاقات شخصية واجتماعية فعالة وايجابية مقبولة من الفرد ومن الآخرين ، كما يعنى توافقاً فى المهنة أى فاعلية فى أداء الدور الذى يحقق رضا عن الذات وتقديراً لها .

كما يعنى توافقاً مع الذات بمعنى استبصار الفرد بذاته وقدراته وتوظيفها فى إطار ايجابى يحقق له أهدافه ويحقق اشباعاته المادية والمجردة مع رضا الذات .

ويتحقق هذا المفهوم أيضاً فى قدرة الفرد على تحقيق نظرة فلسفية لها إطار فكرى نحو الحياة تسمح له بالتصرف بكفاءة ونجاح وتساعده على حب الحياة وحب الآخرين والإحساس بالإنتماء لهم وتحقيق الحياة الاجتماعية الفعالة والإيجابية .

والصحة النفسية فى نهاية الأمر تشير إلى معنى خلو الشخصية من الإنحرافات السلوكية ومن الاضطرابات والأمراض النفسية الواضحة .

 

مجالات الصحة النفسية النظرية والعملية 

حددها الأستاذ الدكتور (حامد زهران ) كالتالى :

أولاً : مجالات الصحة النفسية النظرية :

1- الشخصية

2- الدوافع والحاجات

3- أسباب الأمراض النفسية

4- أعراض الأمراض النفسية

5- الحيل الدفاعية النفسية

6- تعليم الناس وتصحيح المفاهيم الخاطئة

7- إعداد وتدريب الأخصائيين

8- القيام بالبحوث العلمية

ثانياً : مجالات الصحة النفسية العملية التطبيقية :

1- الوقاية من المرض النفسى

2- تشخيص وعلاج الأمراض النفسية

 

وترى (إيمان فوزى) أن مجالات الصحة النفسية هى :

- السوية واللاسوية

- التوافق النفسى والاجتماعى

- الأمراض النفسية وأعراضها المميزة

 

 كما يرى عبد العزيز القوصى فى مجالات الصحة النفسية

أن علم الصحة النفسية يبحث فى تكوين الأفراد ، وفى علاجهم وفى وقايتهم من العيوب السلوكية أو النفسية فى مراحل نموهم المختلفة ؛ لهذا يتحتم علينا لدراسة هذا العلم أن ندرس الفرد فى أسرته ، وفى أثناء تعلمه بالمدرسة ، وفى اثناء اضطلاعه بعمله فى الحياة ، وكذلك ندرسه من حيث علاقاته بالمجتمع . وعلينا أن ندرس فى كل هذا مجموعة القوى التى تؤثر فيه ونتبين الحال التى يجب أن تكون عليها هذه القوى بحيث ينمو على احسن نمط ممكن .

 

مجالات مناهج الصحة النفسية

يوجد ثلاث مناهج أساسية فى الصحة النفسية (حامد زهران ) :

 

المنهج الإنمائى Developmental

وهو منهج إنشائى يتضمن زيادة السعادة والكفاية والتوافق لدى الأسوياء والعاديين خلال رحلة نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى اعلى مستوى ممكن من الصحة النفسية . ويتحقق ذلك عن طريق دراسة الإمكانات والقدرات وتوجيهها التوجيه السليم (نفسياً وتربوياً ومهنياً) ومن خلال رعاية مظاهر النمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً بما يضمن إتاحة الفرص امام المواطنين للنمو السوى تحقيقاً للنضج والتوافق والصحة النفسية .

المنهج الوقائى Preventive

ويتضمن الوقاية من الوقوع فى المشكلات والاضطرابات والأرماض النفسية ، ويهتم بالأسوياء والاصحاء قبل اهتمامه بالمرضى ليقيهم من أسباب الأمراض النفسية بتعريفهم بها وإزالتها أولاً بأول ، ويرعى نموهم النفسى السوى ويهيىء الظروف التى تحقق الصحة النفسية .

وللمنهج الوقائى مستويات ثلاثة تبدأ بمحاولة منع حدوث المرض ثم محاولة تشخيصه فى مرحلته الأولى بقدر الإمكان ثم محاولة تقليل أثر اعاقته وإزمان المرضى ، وتتركز الخطوط العريضة للمنهج الوقائى فى  الاجراءات الوقائية الحيوية الخاصة بالصحة العامة والنواحى التناسلية ، والاجراءات الوقائية النفسية الخاصة بالنمو النفسى السوى ونمو المهارات الأساسية والتوافق المهنى والمساندة أثناء الفترات الحرجة والتنشئة الاجتماعية السليمة ، والاجراءات الوقائية الاجتماعية الخاصة بالدراسات والبحوث العلمية ، والتقييم والمتابعة ، والتخطيط العلمى للإجراءات الوقائية . ويطلق البعض على المنهج الوقائى اسم " التحصين النفسى " .

المنهج العلاجى Remedial

ويتضمن علاج المشكلات والاضطرابات والأمراض النفسية حتى العودة إلى حالة التوافق والصحة النفسية ، ويهتم هذا المنهج بأسباب المرض النفسى واعراضه وتشخيصه وطرق علاجه وتوفير المعالجين والعيادات والمستشفيات النفسية .  

 

 

مجالات العمل لتخصص الصحة النفسية

- العمل بمراكز التوعية

- العمل بالمدارس والجامعات

- العمل بالمنظمات المعنية بالصحة النفسية

- العمل بمؤسسات المجتمع المدنى

- العمل ببعض الشركات الخاصة بقسم الموارد البشرية

- العمل بدور رعاية المسنين

- العمل بمراكز علاج الإدمان

- العمل فى محاكم الأسرة

- العمل كمحاضر ومدرب فى مجال التوعية والإرشاد النفسى

- العمل بالمستشفيات

- العمل بمؤسسات الأحداث

- العمل بمراكز ذوى الاحتياجات الخاصة

- العمل بالعيادات النفسية

- العمل بمراكز الإصلاح وإعادة التأهيل

 

المراجع

- إيمان فوزى (1996) ، الصحة النفسية ، مكتبة زهراء الشرق : القاهرة .

- حامد عبد السلام زهران ( 2005) ، الصحة النفسية والعلاج النفسى ، عالم الكتب : القاهرة .

- عبد العزيز القوصى (1952) ، أسس الصحة النفسية ، مكتبة النهضة المصرية : القاهرة .

- فرج عبد القادر طه ، شاكر عطية قنديل ، حسين عبد القادر محمد ، مصطفى كامل عبد الفتاح (1993) ، موسوعة علم النفس والتحليل النفسى ، دار سعاد الصباح : الكويت .


 

الكلمات الدلالية :

مجالات الصحة النفسية     مجالات عمل الصحة النفسية     علم الصحة النفسية     مجالات تطبيق الصحة النفسية

 


google-playkhamsatmostaqltradent