الأخبار
أخرالأخبار

الأستاذ الدكتور هشام حتاتة يكتب : الأطفال وإدمان الإلكترونيات

 


الأطفال وإدمان الإلكترونيات

بقلم الأستاذ الدكتور : هشام حتاتة

أستاذ الأمراض النفسية والعصبية كلية طب عين شمس

دكتوراه الطب النفسي وعلاج الإدمان

ماجستير الأمراض النفسية والعصبية

دبلوم ممارسة الطب النفسي جامعة لندن

لقد وجدت ردود فعل واسعة عندما بدأت المقالات المخصصة عن الإدمان ، حيث طلب الكثير مني الحديث عن ادمان الالكترونيات وخاصة الأطفال والمراهقين وأحياناً الكبار البالغين بعد خبره ال ٢٥ سنة في علاج الإدمان .

سأتحدث عن كيفية معرفة أن ابني أصبح مدمن وليس فقط بيستخدم الإنترنت والألعاب وما هى الحلول البسيطه  التى يمكن اللجوء إليها قبل الذهاب لمرحلة العلاج عن طريق طبيب متخصص .

كيف أعرف أن ابني مدمن للالكترونيات والإنترنت؟

١) الوقت الطويل: ابني يضيع وقت طويل جداً على النت (علمياً تم تحديد اكثر من ٢٤ساعة أسبوعياً يعتبر إدمان ) 

‫٢) الانسحاب :من الأصدقاء والأنشطة وتراجع الاهتمام بالهوايات.

‫ ٣) الكذب:ويقصد به الكذب حول الوقت اللي بيقضيه مع الموبايل أوعلي الانترنت أو لو لاحظنا فإنه بيعطيك إجابات مفصلة وملفقة، لتحويل انتباهك عن حقيقة أنه بينفق الكثير من الوقت عبر الإنترنت وهنا لابد أن تقلق لأن شخصيته تتحول إلي الشخصية "السيكوباتيه" التى بتعتمد علي الكذب في تعاملتها.

٤) الإنكار: عند مواجهة ابنك بسلوكه، فإنه ينكر الأمر ويبرر أنها من أجل المدرسة ومراجعة دروسه، بل قد يتطوع أحياناً دون أن تسأليه، ويبرر جلوسه لساعات على الإنترنت بأنه بيذاكر وده برضه يقلق إنه بيتحول إلي سيكوباتي.

٥) ضعف الدرجات أو الأداء الوظيفي: عادة ما يحصل المراهق المدمن على درجات أقل من مستواه الفعلي أو السابق، وهنا الأباء لا يدركون سبب التدهور حيث يعتقدون أن أطفالهم يقومون بعمل الواجب المدرسي على الموبايل أو الانترنت بشكل عام.

فى الحالة وبعد أن عرفنا أن لدينا مشكله ، دعونا نطرح فكرة (الحلول) يعني خطوات ممكن نتعامل بيها معاهم في البيت لحل المشكلة قبل ما نكون محتاجين (العلاج ) بمساعده دكتور متخصص.

الحلول:

أولا: الإعتدال

كلامنا لابد أن يكون واقعي ومنطقي وأننا في القرن ال ٢١ ، نحن نريد أولادنا استخدام معتدل فقط فى عصر الانترنت ، والحل ليس في المنع النهائي بسحب الموبايل أو وقف خدمة النت من البيت تماماً .

ثانيا: الانترنت ليس حقاً بل امتياز 

يجب على الآباء أن يتحدثوا مع أبنائهم الذين يعانون من الإدمان على الإنترنت في سن المراهقة وأن يشرحوا لهم أن الانترنت يعتبر (امتياز) لهم  ووسيلة مشروطة للمعرفة أو للتسلية في أوقات معينه فقط . وأن استخدام الإنترنت بدون قيود (ليس حقاً) لهم في أي وقت على الرغم من أن جميع أصدقائهم يمكنهم الاتصال بالإنترنت "متى أرادوا".

ثالثا:‫ وضع القواعد"Rules

يجب وضع قواعد للاستخدام اليومي للإنترنت (على سبيل المثال: 90 دقيقة من استخدام الإنترنت الترفيهي أو الألعاب في كل ليلة)،ومن الأهمية أن يتم تنفيذ هذه القواعد باستمرار، ولابد من القياده والتحكم من الأباء للأبناء وليس العكس إن الأبناء عم من يقودوا الأباء .   

رابعاً: الثواب والعقاب

لابد من وجود (عقاب) يعرفه طفلك المراهق ونكون متفقين معه من قبل  اننا سوف نطبقه فى حال عدم اتباع القواعد.أيضاً (مكافأة) نجعل الاستخدام غير الرسمي للإنترنت امتيازاً ولاب أن يكون غيرمشروط  فقط بتحقيق درجات جيدة في المدرسة لكن من الضروري أن  يبقي مشروط بأن يتم الانتهاء من الواجبات المنزلية وإكمالها بشكل صحيح قبل السماح للمراهق بالاتصال بالإنترنت.

خامسا: المشاركة

أن تشارك بنفسك ابنك في الأنشطة العائلية التي لا تشمل الموبايل أوالإنترنت التي تخرج الأطفال والمراهقين بعيداً عن الإنترنت.

ولا تقول له "لازم تلعب رياضه"

ولكن

 قل له "يالا نلعب سوا الرياضة أو"تعالي نمارس سوا الهواية" .

ومن المؤسف أن فى كثير من الأحيان يكون الأباء أنفسهم لديهم إنكار أن هم أنفسهم لديهم نفس المشكلة !

سادساً: المتابعة

اطلب من طفلك أو المراهق القيام بواجباته المنزلية في أماكن جلوسك أنت سواء في غرفة المعيشه أو حتي المطبخ، ومن هنا يمكنك أن تتفاعل معه في أي نشاط يقوم به على الإنترنت ومتابعته من وقت لآخر، وممنوع تماماً أن يغلق على نفسه الغرفه مع الإنترنت بحجة عمل الواجب .

سابعا: التشجيع المستمر

تشجيع المراهق على ممارسة نشاط آخر ، مثل الموسيقي والرسم وغيرها ،وتقليل النقد و الهجوم اللاذع (اللي ساعات الأباء بيعملوه  لا إرادياً) !

 

وفى حال عدم التوصل لنتيجة فى البيت بعد استخدام (الحلول) فى هذه الحالة وبدون تردد محتاجين (علاج) ونعرض ابننا على طبيب نفسي مختص كى يساعدنا .

 

الكلمات الدلالية :

ادمان الالكترونيات   هشام حتاتة    طب نفسى    هشام حتاتة مصر الجديدة     الأدمان   هشام حتاتة العنوان الأطفال   الألعاب الإلكترونية 

 


google-playkhamsatmostaqltradent