الأخبار
أخرالأخبار

وزارة التربية والتعليم تحدد نظام امتحانات دمج ذوى الإعاقة بالمدارس هذا العام

الصفحة الرئيسية

 


وزارة التربية والتعليم تحدد نظام امتحانات دمج ذوى الإعاقة بالمدارس هذا العام

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى القواعد المنظمة للإمتحانات لنظام الدمج هذا العام فى ظل انتشار فيروس كورونا والتى جاءت كالتالى :

 

بالنسبة لطلاب (الإعاقة الذهنية البسيطة -  بطيئي التعلم - والشلل الدماغي - اضطراب طيف التوحد -  متلازمة داون) سوف تكون الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم 100%، بينما ستكون الأسئلة المقالية "صفر" .

 

أما بالنسبة للطلاب (ضعاف البصر) فسوف تكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 60%، وستكون نسبة الأسئلة المقالية 40% .

 

وبالنسبة للطلاب ( ضعاف السمع) فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 65%، بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية 35% .

 

وفيما يتعلق بالطالب (الكفيف) نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناته هذا العام ستكون 70%، بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية 30% .

 

أما الطلاب من (ذوى الإعاقة الحركية ) فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 50%، وستكون نسبة الأسئلة المقالية أيضًا 50% .

 

كما أكدت الوزارة على أنه يمكن أن يتواجد ولي الأمر في غرفة مجاورة للابن أثناء الامتحانات لحالات الشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد، وحالات الصرع، والحالات التي يشير التقرير الطبي إلى صعوبة تحكمها في عملية الإخراج .

 

أما الطالب الكفيف يؤدي امتحان الإملاء إذا كان يستخدم الكمبيوتر أو اللاب توب أو التابلت في أداء الامتحانات، ولكن يعفى من امتحان الخط، وتوزع درجته على باقي جزئيات الامتحان .

 

وفيما يتعلق بزمن الامتحان للطالب الدمج فهو نفس زمن الامتحان للطالب غير ذي الإعاقة، وعدد الأسئلة هي نفس عدد الأسئلة، مع مراعاة باقي الإشتراطات الواردة بمواصفات الورقة الامتحانية .

 

كما يتم إعفاء الطلاب ذوي الإعاقة الحركية (إعاقة في اليد) أو ذوي الإعاقة البصرية من أداء الامتحانات العملية مثل الرسم أو التجارب العملية .

 

أيضاً يحق للطالب ذي صعوبات التعلم الأكاديمية أن يؤدي الامتحان بواسطة مرافق، طالما أشار إلى ذلك التقرير الطبي المعتمد .

 

أما الأسئلة المقالية للطلاب المدمجين بمدارس التعليم العام تكون إجاباتها من نوعية الإجابات القصير .

 

الكلمات الدلالية :

وزارة التربية والتعليم     الدمج    شروط الدمج   امتحانات الدمج   كورونا   ذوى الإعاقة بالمدارس   العام الدراسى 2020/2021

 



موضوعات ذات صلة :


اخرمستجدات الدمج فى المدارس فى ظل كورونا


 الأوراق المطلوبة للتقديم فى الدمج فى المدارس الحكومية


 

 

google-playkhamsatmostaqltradent