قانون سيارات المعاقين الجديد وخطوات الحصول عليها

الصفحة الرئيسية


 سيارات المعاقين أو السيارات المجهزة طبيًا هى احدى المزايا التى أقرها القانون رقم 10 لسنة 2018 بخصوص حقوق المعاقين.

ويعد هذا القانون أحدث قانون أقرته الدولة المصرية من أجل حماية حقوق المعاقين، جاء القانون بديلاً للقانون رقم 39 لسنة 1975 بشأن تأهيل المعاقين.

قانون سيارات المعاقين
قانون سيارات المعاقين الجديد


وذلك بعد نقاش وحوار مجتمعى وجلسات بالبرلمان المصرى امتدت لبضعة أشهر. قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصديق على قانون 10 لسنة 2018  بعد أن أقره البرلمان.

ونشر بالعدد 7 مكرر ج  بالجريدة الرسمية فى 19 فبراير 2018 الموافق 3 جمادى الأخره 1439 هـ.

كما قام معالى رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون فى 23 ديسمبر 2018 الموافق 16 ربيع الأخر 440 هـ  ونشرت بالعدد 51 مكرر بالجريدة الرسمية.

 

المادة الخاصة بسيارات المعوقين فى القانون رقم (10) لسنة 2018

البند رقم (4) بالمادة رقم (31):

تُعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة من الضريبة الجمركية أيًا كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها، وذلك بالشروط المقررة فى البند رقم (3) من هذه المادة، على أن يكون الإعفاء للشخص ذى الإعاقة أيًا كانت إعاقته، سواء كان قاصرًا أو بالغًا، وذلك عن سيارة أو وسيلة واحدة كل خمس سنوات.

ولا تجوز قيادة أو إستعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذى الإعاقة إن كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذى تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة.

أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من احد أقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصرًا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه.

ولا يجوز التصرف فى السيارة أو الوسيلة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى عنها بأى صورة من صور التصرف سواء تم بتوكيل أو بالبيع الإبتدائى أو النهائي أو غيره أو استعمالها فى غير الغرض المخصصه له ما لم تدفع عنها الضرائب والرسوم المقررة.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات منح الإعفاء فى كل حالة من الحالات السابقة، وكذا جواز وضع الإشارات والعلامات الدالة على تمييز هذه السيارة وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

المواد الخاصة بسيارات المعاقين باللائحة التنفيذية للقانون 10 لسنة 2018

مادة  (75)

يشترط لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة الوارد بالبند رقم (4) من المادة (۳۱) من القانون ما يأتي:

  1. حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي.
  2. ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص الكائن بها الدائرة الجمركية المعنية يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذى الإعاقة، يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.
  3. ورود السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.
  4. ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1600 سی سی.
  5. في حالة تجاوز السعة اللترية عن 1600 سی سی، يلتزم الشخص ذو الإعاقة بسداد فروق الضريبة الجمركية المستحقة على الفئة الأعلى.
  6. تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة النقل الفردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الإعفاء.
  7. عدم الجمع بين الإعفاءات المشار إليها وأية إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.
  8. عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

 

مادة (76)

يلتزم الشخص ذو الإعاقة مالك السيارة المعفاة من الضريبة الجمركية بوضع الإشارات والعلامات التي تصدرها وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة المالية الدالة على تمييز هذه السيارة.

 

رابط الموقع الإلكترونى الخاص بالتقديم على سيارات المعاقين

من هنا

 

 الكلمات الدلالية:

القانون رقم 10          قانون الإعاقة الجديد     سيارات المعاقين         بطاقة الخدمات المتكاملة        الموقع الإلكترونى      ذوي الاحتياجات        أسعار سيارات           اللائحة التنفيذية

 

google-playkhamsatmostaqltradent