الحلقة رقم 2 التطور العاطفى الاجتماعى للأطفال بقلم: بسمة عبد العزيز


برنامج فلور تايم


سلسلة برنامج الفلور تايم Floor Time

بقلم: بسمة عبد العزيز

اخصائية تكامل حسى وعلاج وظيفي

 

من أحد أهم فوائد النموذج التطوري "فلور تايم" هو أنه يشجع على البدء المبكر للعلاج بدلًا من الانتظار لظهور الاعراض كاملة قبل البدء بوضع برنامج علاجي.

ينتبه مقدمي الرعاية والمعالجين للصعوبات التي يعاني منها الطفل فى المراحل المبكرة للنمو. إذا اكتشفوا مشكلة فى طرق تعلم الطفل أو التحدث، الاستماع و الحركة كلهم فى نفس الوتيرة وقراءة الاستجابة للتعبيرات العاطفية والإيماءات فهم يتواصلون مع مقدمي الرعاية و يوجههم فورًا.

كلما يبدأ الأطفال المعرضين للخطر أو الذين يظهرون أعراض التوحد بالتدخل قبل فوات فترات النمو الطبيعي - قبل أن تصبح أعراضهم أكثر تضاعفًا - كلما أصبحت لديهم فرصة للنمو أفضل على المدى البعيد.

مراحل التطور الاجتماعي والعاطفي للأطفال

التنظيم و الانتباه المشترك

من 0- 3 شهور، يربط الرضيع الطبيعى بين انفعالاته لأفعاله وأحاسيسه مثلا: هو يرى ابتسامة والدته ويسمع صوتها الدافئ و يدير رأسه ليراها.

المشاركة و الارتباط

من 2- 5 أشهر، يبدأ الرضيع الانتباه للوالدين و تزداد التعابير الودودة و التواصل و الارتباط مثل لمعة العين عند النظر لهم،  الابتسام ببهجة لهم.

التفاعلات العاطفية الهادفة

تبدأ من 4- 10 أشهر، في هذه المرحلة من عمر الطفل تظهر مجموعة من التفاعلات المستمرة مع بعض التعابير الانفعالية أصوات، إيماءات اليد، و ما شابه لنقل النوايا مثل الحوار المبهج بدون كلمات "ايماءات" والذي يشمل تبادل تعابير الوجه والاشارات الأخرى و الذي يتطلب من الطفل ربط العاطفة بالاستجابة الحركية المناسبة.

مثل هذه اللعبة البسيطة: رؤية اللهاية في يد الام، يأخذها منها، ينظر إليها و يعيدها للام عندما تمد يدها مرة أخرى.

سلسلة طويلة من التفاعلات الانفعالية المستمرة ذهابًا وإيابًا والمشاركة فى حل المشكلات تبدأ من 10- 18 شهر.

في هذه المرحلة تزداد التفاعلات الاجتماعية وتشكل سلسلة مستمرة من التواصل تستخدم لحل المشكلات، الأطفال الصغار الذين يملكون مهارات استقبالية رائعة مثل فهم الكلمات أو تذكر الارقام والحروف.

قد لا يستطيعون اجتياز هذه المرحلة من التطور العاطفي إذا كانت لديهم قصور فى التخطيط الحركى أو لم يجتازا الثلاث مراحل العاطفية السابقة، وتشمل هذه المرحلة تشكيل الشعور بالذات.

ابتكار الأفكار

تبدأ من 18 – 30 شهر، من عمر سنه ونصف يبدأ الطفل باستخدام الكلمات و العبارات بشكل هادف و يبدأ باللعب الرمزى التفاعل مع مقدمى الرعاية أو الاقران و يتقنون استخدام الابداعي الكلمات والرموز فهم يميلون فى أفضل الأحوال استخدام الكلمات بشكل متكرر أو ترديدها كسناريو مكتوب.

البعض لا يتكلم علي الاطلاق والبعض يتعلم استخدام الصور أو غيرها من المرئيات أو الإشارات أو الكتابة، مستويات أعلى من التخيل، الابتكار، والتفكير المنطقى فى المراحل اللاحقة.

مع ذلك، هذا ممكن فقط إذا تعلم الطفل تبادل التفاعلات العاطفية والاجتماعية واستخدام الأفكار بطريقة هادفة عاطفيًا.

بناء الجسور بين الأفكار (التفكير المنطقي)

تبدأ من 30 - 42 شهر، بعد استخدام الأفكار بطريقة هادفة و ابتكار الأفكار وتطور التفاعلات الاجتماعية للطفل يستطيع الآن البدء بالربط المنطقي بين الأفكار الهادفة مثل: أريد أن أذهب للخارج لأنني أريد اللعب، ومن خلال هذا المنطق يستطيع ربط أفعاله بمشاعره، والتحدث بشكل منطقى عن أفكاره ومشاعره.

وللحديث بقية في الحلقة القادمة ،،،

 

الكلمات الدلالية :

برنامج الفلور تايم       التكامل الحسي Floor time   العلاج الوظائفى         التطور العاطفي والاجتماعي           غرينسبان   التواصل       علاج التوحد  

 

google-playkhamsatmostaqltradent