15 شرط لإعادة فتح حضانات ذوى الإعاقة ، تعرف عليها ؟

الصفحة الرئيسية


أصدرت وزارة التضامن الاجتماعى المنشور الوزاري رقم 15 بتاريخ 8 يوليو 2020 الخاص  بالإجراءات الاحترازية  لفتح حضانات الأطفال ذوى الإعاقة فى ظل إنتشار فيروس كورونا.

والذى تضمن التصريح لحضانات الأطفال ذوى الإعاقة المرخصة من وزارة التضامن الاجتماعى باستئناف الأنشطة والبرامج والأعمال وفقًا لمجموعة من الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد وقد وضعت الوزارة 15 شرط هى:

فتح حضانات ذوى الإعاقة وزارة التضامن


  1. تلتزم الحضانة بتوفير كاشف حرارى عن بعد ويتم قياس درجة حرارة العاملين والأطفال قبل دخولهم إلى دار الحضانة، وعدم السماح بدخول من تظهر عليهم أى من الأعراض المتعارف عليها لفيروس كورونا وأهمها ارتفاع درجة الحرارة والسعال.
  2. إلزام العاملين والمترددين بإرتداء الكمامات الواقية وإستثناء الأطفال، مع ضرورة غسل اليدين بشكل مستمر للأطفال والعاملين.
  3. تتم عملية إستلام الأطفال ذوى الإعاقة على الباب الرئيسى وعدم السماح لذويهم بالدخول، ويمنع إستقبال الزائرين أو الأهالى.
  4. إلزام الحضانة بوضع دواسات بها مواد مطهرة فى المدخل الرئيسى وإلزام جميع العاملين والأطفال بمسح الأحذية بها.
  5. السماح للطفل بالدخول بحقيبة جلد بها أدوات نظافة شخصية مناديل – مطهر – فوطة – صابون.
  6. ألا تزيد نسبة الإشغال على 50% من الطاقة الاستيعابية طبقاً لما ورد بالترخيص حفاظًا على التباعد الاجتماعي.
  7. الحفاظ على التهوية الجيدة داخل الأماكن المغلقة، وتنظيف فلاتر التكييفات – إن وجدت – بصورة دورية.
  8. توفير مطهرات الأيدي والمناديل الورقية بشكل مستمر وفى أماكن ظاهرة وواضحة.
  9. الحرص على تنظيف وتطهير كافة المكاتب، الكراسى، الأسطح المشتركة، الأدوات، أماكن ألعاب الأطفال ...الخ بشكل يومى، مع الحرص بصفة خاصة على تطهير دورات المياه دوريًا كل ساعة.
  10. العمل على رفع وعى العاملين والأطفال عن كيفية تجنب الإصابة بالعدوى ووضع الملصقات ومواد توعوية مناسبة للأطفال عن مكافحة العدوى وأهمية التباعد الاجتماعي، وتدريب أحد العاملين على كيفية التصرف فى حالة إكتشاف حالة إيجابية.
  11. الحد من الأنشطة التى تتطلب مشاركة جماعات كبيرة من الأطفال وفى حالة الجلسات الفردية للأطفال ذوى الإعاقة يجب مراعاة إرتداء الماسك الشفاف بدلاً من الكمامات؛ لسهولة التواصل، مع الحفاظ على وجود مسافة أمنة.
  12. تخصيص غرفة خاصة للعزل الطبي في حالة الاشتباه بأحد أعراض الإصابة للعاملين أو الأطفال.
  13. فى حالة الإصابة – لا قدر الله – يتم إخلاء دور الحضانة وتعقيمها وغلقها لمدة اسبوع ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أية أعراض الإصابة.
  14. يتم فحص جميع العاملين بالحضانة وعمل صورة دم كاملة قبل إعادة الفتح، ويراعى عدم حضور الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.
  15. توجيه العاملين بدور الحضانة والأسر بالإلتزام بالبقاء فى المنزل عند ظهور أحد أعراض فيروس كورونا، ولا يتم عودة المصابين إلى دار الحضانة سواء للعاملين أو الأطفال إلا بعد تقديم شهادة طبية موضحًا بها الخلو من أية إصابة.

كما أعلنت الوزارة عن إقرار يقوم بتعبئته الممثل القانونى للحضانة، والذى يتضمن الموافقة على اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية، وكذا غلق الحضانة من قبل الوزارة فى حال مخالفة ذلك.

صورة من الإقرار:


اعادة فتح حضانات ذوى الاحتياجات

الكلمات الدلالية:

فتح الحضانات   وزارة التضامن  ذوي الإعاقة   شروط  فيروس كورونا  نيفين القباج  

google-playkhamsatmostaqltradent