ئئ دراسة جديدة ... علاج التوحد بالكلاب البلدى !
الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
علاج التوحد بالكلاب البلدى

دراسة جديدة ... علاج التوحد بالكلاب البلدى !

دكتور دوج برنامج علاجى جديد تبناه أحد مراكز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة ؛ للمساهمة فى علاج وتأهيل حالات الأطفال ممن لديهم اضطراب طيف التوحد .

وتقول نجلاء البنهاوى مؤسسة رابطة محبى الكلاب البلدى وصاحبة فكرة العلاج بالكلاب " إن برنامج دكتور دوج يعتمد على إشراك الكلاب البلدى فى الخطة العلاجية والتأهيلية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام ، والتى أطلقت عليه مسمى " التأهيل المساعد " .

وأضافت أنها قامت بالتعاون مع أحد مراكز التأهيل بعمل جلسات لبعض الأطفال المصابين بالشلل الدماغى والتوحد من اجل دمجهم مع الكلاب بهدف تحسين حالتهم النفسية .

وعن ألية التنفيذ ، تقول البنهاوى أنه يتم فى البداية عرض الطفل على الأخضائى النفسى ليقوم بتشخيص الطفل وكتابة تقرير نفسى مفصل عن حالته ، والذى يتضمن كذلك ما إذا كان لديه اضطراب التوحد أو الشلل الدماغى أو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .

 بعدها يتم ارسال التقرير إلى الأكاديمية المسئولة عن الكلاب ، والتى تتولى بعدها تدريب الكلب جيداً قبل أن يتعامل مع الطفل .

وأشارت كذلك إلا أنها تعاقدت مع بعض الشركات فى مجال الأغذية والتى سوف توفر أطعمة بالمجان للكلاب التى سيتبناها الأهالى .

أيضاً قامت بالتعاقد مع طبيب بيطرى للفحص الدائم والمستمر للكلاب وإعطاء التحصينات الملائمة بالمجان .

كما أكدت على نجاح هذه التجربة ، مشيرة إلى إستجابة الأطفال لها، لدرجة أنه فى حالة إبعاد الكلاب عن الأطفال، فإنهم يتلهفون إليها، مُبدين رغبتهم الشديدة فى التواصل مع الكلاب .

مؤكدة أن ذلك ساهم فى  التأهيل النفسى للطفل ، وتقليل الفجوة بينهم وبين المحيطين  ومنهم الكلاب .

الكلمات الدلالية :

التوحد   autism  علاج التوحد    العلاج بالكلاب    العلاج بالحيوانات  نجلاء البنهاوى    مراكز التوحد   الشلل الدماغى       فرط الحركة


اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم