ئئ اخر مستجدات الدمج فى المدارس فى ظل الكورونا
الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
د/ نعمة محمود  مدير  إدارة التربية الخاصة بالقاهرة

اخر مستجدات الدمج فى المدارس فى ظل الكورونا

بقلم د/ نعمة محمود
مدير  إدارة التربية الخاصة بالقاهرة

من المعروف أن الدمج التعليمي هو أفضل وسيلة لتقدم أبناءنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ،
ولقد أثمر  الدمج عن نجاحات ملحوظة لطلاب التوحد وبطء التعلم والشلل الدماغى والإعاقات الحركية وضعف السمع وضعف البصر والمكفوفين .
والهدف الأساسى من الدمج هو تقديم المادة العلمية للطالب بصورة تتناسب مع قدراته ، وتقييم مدى الإستيعاب لديه ، بصورة موضوعية مباشرة بما يتناسب مع قدراته على الفهم والتعبير .
وحاليا تم اتخاذ بعض الإجراءات التي تتناسب مع ما تمر به البلاد من أزمة الكورونا ، ومنها استمرار دمج الطالب الذي سبق دمجه بالتعليم العام ، وكان فيما سبق يجدد إجراءات الدمج فى بدايه المرحلة الثانوية ، حاليا الدمج مستمر إلى إنتهاء دراسته .
تستقبل لجنه الدمج الطلاب الجدد للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي لعمل الدمج أول شهر سبتمبر .
والإجراءات المتبعة أن يحضر الطالب وولى الأمر ومعه إثبات قيد من المدرسة واختبار ذكاء وتقرير طبي بحالة الطالب من التامين الصحي أو أى مستشفى جامعى أوعام مختوم بختم شعار الجمهورية مع طلب يتقدم به ولى الأمر إلى اللجنه ؛ لأن الدمج بناء على رغبه ولى الأمر وتقارير الطالب .
من هم الطلاب التي من الممكن أن يتم تحويلهم إلى طلاب دمج في المراحل المختلفة حرصاً على مستقبلهم : طالب التوحد ، الشلل الدماغى ، الداون سندروم ، ضعف وكف البصر، ضعف السمع ، الطالب الذي تعرض لحادث أدى إلى فقدان أحد الأطراف .
 فيما عدا ذلك لا يجوز التحويل من طالب عادى إلى طالب دمج .
يتم عمل تقييم سنوي لطلاب الدمج ، فيما عدا طلاب التوحد والشلل الدماغي  والداون سندروم  لا يعاد تقيمهم .
هذا أخر ما جاء  بشأن الدمج هذا العام ، ونحن فى انتظار تعليمات الدمج الفني لطلاب التعليم الفنى تجارى صناعى .
 مع التمنيات بالتوفيق والتميز لجميع الطلاب ، والشكر للقيادات التى تسعي دائماً إلى الإرتقاء بالأداء ، لخدمة طالب الدمج .
تحياتي ،،،


الكلمات الدلالية :

الدمج       مدارس     التربية والتعليم      التقديم        شروط       قرار       طارق شوقى       مزايا      أخبار        كورونا       التربية الخاصة       الأوراق المطلوبة       

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم