هل تصاب الحيوانات بمتلازمة داون ؟!

الصفحة الرئيسية

قضية تم اثارتها مؤخرًا وتداولتها العديد من المواقع، بل وتم نشر الكثير من الصور وقيل أنها لحيوانات مصابة بمتلازمة داون، وسوف تحاول المقالة الحالية الإجابة على سؤال: هل تصاب الحيوانات بمتلازمة داون.

 

متلازمة داون لدى الحيوانات
 هل تصاب الحيوانات بمتلازمة داون؟

ما هى متلازمة داون

هى مجموعة من السمات الجسمية والعقلية ترجع لمشكلة جينية تحدث قبل الولادة، حيث يولد الطفل بكروموسوم زائد في الزوج رقم 21 لتصبح 47 كروموسوم فى حين تكون الكروموسومات لدى الشخص العادى 46 كروموسوم فقط.

 يتسم الأطفال المصابين بالمتلازمة بصفات معينة في ملامحهم، مثل الوجه المسطح والرقبة القصيرة، والعيون المائلة والجلد الخشن والشعر الناعم واللسان المتدلى خارج الفم فى بعض الأحيان.

ولديهم أيضًا درجة ما من الإعاقة الذهنية ولكنها تختلف من شخص لآخر، ودائمًا ما تتراوح الدرجة بين الخفيفة والمتوسطة.

تستمر متلازمة داون مع الشخص مدى الحياة، لكن مع الرعاية والدعم يستطيع هؤلاء الأطفال الحصول على حياة صحية وسعيدة ومثمرة.

كيف تحدث متلازمة داون لدى الإنسان

يولد الإنسان بجسم تحتوي كل خلية من خلاياه على 23 زوجًا من الكروموسومات، إلا أن نسبة قليلة من الأطفال يولدون ولديهم نسخة إضافية واحدة من الكروموسوم في الزوج رقم 21، ليعانوا حينئذ فيما يعرف بمتلازمة داون.

النمر كيني ومتلازمة داون

النمر (كيني) هو نمر أبيض ونادر قد تم إنقاذه في عام 2002 من قبل محمية الحياة البرية في ولاية أركنساس الأميركية.

تعد النمور البيضاء حيوانات نادرة للغاية، ويعد كينى  بالتحديد حالة خاصة منها، فبالرغم من امتلاكه فراء جميلاً إلا أنه يعانى من تشوهات جينية تظهر في الوجه وتبدو واضحة في وجهه الواسع وأنفه القصير.

إن تشوهات كينى في الواقع ما هي إلا نتيجة متوقعة من زواج الأقارب لعدة أجيال، وليست نوعًا من الطفرات الصبغية التي تتسبب فيها متلازمة داون عند البشر.

حيث أن هذه النمور البيضاء مثل كينى نادرة جدًا في الطبيعة ولكنها مرغوبة بشدة لفرائها الفريد.

بالتالي فإن وجود هذه النمور اليوم هو نتاج برامج تربية عدائية تستفيد كثيرًا من زواج الأقارب بين النمور البيضاء للحفاظ على صفة الفراء الأبيض من الإنقراض.

ولذا قامت جمعية علم الحيوان الأمريكية بحظر طرق التكاثر هذه ومنعها من الاستخدام في عام 2011، مشيرة إلى أن تلك الممارسات تزيد من أنواع الشذوذ والضعف التي تظهر عند الحيوان.

القرود ومتلازمة داون

الحالة الصحية الوحيدة لدى الحيوانات التي يمكن مقارنتها بمتلازمة داون عند البشر، هي أزمة خلل الجينات، التى يمكن أن تصيب القرود فقط من بين كل الحيوانات الأخرى.

وذلك لأن تكوين القرد يحتوي على 24 زوجًا من الكروموسومات، وهو رقم قريب من الـ23 زوجًا من الكروموسومات عند البشر.

حيث يصاب القرد حينئذ بالأزمة الصحية القريبة من متلازمة داون عند ولادته بنسخة واحدة زائدة من الكروموسوم رقم 22.

ليصبح مصابًا بحالة صحية قريبة الشبه من متلازمة داون، ولكن ليست مطابقة لها، ولا تدفعنا للإشارة إلى احتمالية وجود حيوانات تولد بمتلازمة داون.

حقيقة إصابة الحيوانات بمتلازمة داون

الحيوانات لا تصاب بمتلازمة داون. لكنها قد تصاب بأمراض أخرى وراثية جينية مشابهة لمتلازمة داون، ولها أعراض قريبة يمكن تمييزها، يمتلك الأنسان 23 زوج من الكروموسومات، وتركيبها معقد وفريد.

ومتلازمة داون تحدث فقط في حال وجود طفرة تؤثر على الزوج رقم 21 في الإنسان.

بينما الحيوانات لها عدد مختلف من الكرموسومات وتركيب ووظيفة مختلفة لكل منها، فمثلاً الحصان لديه 32 من الكروموسومات، والفأر يمتلك 40 كروموسوم.

خاتمة:

وفى ختام المقال تبين لدينا أن متلازمة داون ذات طبيعة خاصة ومتعلقه بالإنسان أكثر من الحيوان حتى وإن تشابهت بعض الأعراض مع بعض الحيوانات؛ بسبب إصابتها ببعض التشوهات أو العيوب الخلقية أو بسبب الممارسات السلبية من بنى البشر تجاه الحيوانات.

 


الكلمات الدلالية:

متلازمة داون   متلازمة داون لدى الحيوانات     داون سندروم    النمر كيني ومتلازمة داون       القرود ومتلازمة داون           معلومات عن متلازمة داون

 

google-playkhamsatmostaqltradent