الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

وثق تجربتك بمؤتمر تداعيات كورونا على التربية الخاصة والصحة النفسية

وثق تجربتك بمؤتمر تداعيات كورونا على التربية الخاصة والصحة النفسية

من المقرر أن يعقد المؤتمر الدولي "الافتراضي" الأول بعنوان : تداعيات أزمة كورونا على مجالى التربية الخاصة والصحة النفسية ، تجارب وخبرات وذلك يومى 10 و 11 يوليو 2020 م
ولقد أعلن القائمون على المؤتمر عن مبادرة جديدة سوف تقام على هامش فعاليات المؤتمر من خلال إضافة ملف التجارب والخبرات وذلك تحت " وثَّق تجربتك مع كورونا " .
وقد جاءت المشاركة كالتالى :

الهدف العام

رصد عشرات الظواهر، والتجارب للأفراد، وأولياء الأمور، وأصحاب مؤسسات التأهيل والتدريب حول تداعيات وتأثيرات أزمة كورونا على الأطفال، والمراكز، وأولياء الأمور طوال مدة الأزمة، بطريقة مقالية، يمكن تسجيلها في كتاب خاص يصدر عن المؤتمر، يتولى التأريخ التربوي لهذه الأزمة.

الإشكالية التي يعالجها هذا الاقتراح

* حيث أن معظم المشاركات العلمية التي وردت إلى المؤتمر من بحوث وأوراق عمل، من عدة دول هي (الجزائر، والكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، ومصر)، هي مشاركات من قِبَل الباحثين والسادة أعضاء هيئات التدريس.
* وحيث أن المشاركات البحثية في المؤتمر تتطلب "العِلْمية"؛ بمعنى الكتابة المنهجية الموثَّقة، وهذا ربما لا يتوفر لعموم العاملين.
* وحيث أن كثيرا من العاملين في قطاع التربية الخاصة ومجالات التأهيل ليسوا من فئات الباحثين أو من هيئات التدريس.
.. لذا فقد حاول المؤتمر استقطاب عامة "الأخصائيين" في مجال التربية الخاصة، في تظاهرة علمية تفاعلية تشاركية، تعتمد في أساسها على تنمية المهارات العلمية والأكاديمية لدى عموم العاملين، في محاولة تعلم واتقان مهارات "السرد العلمي"، أو بمعنى أدق كتابة مقالة علمية، حول توصيف، وتقويم، ونقد مجال التربية الخاصة، في ظل جائحة كورونا.

 المطلوب :

لكي يتمكن المشارك (الأخصائي، أو ولي الأمر، أو صاحب مؤسسة) من المشاركة، عليه كتابة مقالة (حد أدنى صفحة) يصف بها تأثير أزمة كورونا على:
- الفئات التي يقوم بتأهيلها، والتأثير الواقع عليها سلباً وإيجاباً.
- الآثار المهنية عليه هو شخصيا.
- التداعيات المالية والإدارية التي تعرضت لها مؤسسته.
- الآثار الإيجابية، والسلبية على الأطفال جراء عزلهم، وانقطاع الجلسات عنهم.

طريقة النقاش وآليات المحاورة :

- سوف يتم تحديد يوم على هامش مناقشات المؤتمر الافتراضي، لعقد حلقة نقاشية (عبر برامج التواصل) بحضور عشرات من رموز المجال (سيعلن عنهم قريباً).
- سوف تطبع المقالات المشاركة، لعملية تقويم، وانتقاء، ومن ثم يمكن للمقالات المختارة أن تصدر في كتيب المؤتمر، والذي ستتولى المؤسسة ومجموعة قادرون طباعته ونشره، من أجل توثيق الفترة التاريخية بصورة علمية هادفة.
الاشتراك في هذه الحلقة النقاشية، وتوثيق التجارب، هو أسلوب تفاعلي مجاني، غير هادف للربح (على هامش فعاليات المؤتمر) يحاول تنمية القدرات العلمية، والنقاشية لدى عشرات من الزملاء، بهدف تطوير المجال وتحسينه.

 الكلمات الدلالية :

التربية الخاصة    الصحة النفسية    كورونا     مؤتمر     عن بعد      أثار      المراكز      المؤسسات     


اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم