الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

نصائح للتعامل مع الطفل التوحدى

نصائح للتعامل مع طفل اضطراب التوحد

§       مفهوم اضطراب طيف التوحد
§       العلامات المبكرة للشك فى وجود التوحد لدى الطفل
§       نصائح للتعامل مع  طفل اضطراب التوحد

مفهوم اضطراب طيف التوحد :

اضطراب طيف التوحد Autism يعد من أشد وأصعب الاضطرابات التى تصيب الأطفال ، وهو عبارة عن اضطراب نمائى يصيب الأطفال خلال الثمانى سنوات الاولى من حياتهم ، ويوثر سلباً على اللغة والتواصل والتفاعل الاجتماعى مع الاخرين فى المجتمع لديهم .

العلامات المبكرة للشك فى وجود اضطراب التوحد لدى الطفل :

هذه بعض العلامات والمؤشرات المبكرة الذى إذا لاحظتها الام أو الاب على الطفل خلال العامين الاولين ، وجب عليهم الشك فى إمكانية وجود اضطراب التوحد لدى الطفل ، الامر الذى يستدعى استشارة المتخصصين فى هذا الشأن :

* لا ينظر إلى الام عندما تنظر إليه وتطعمه

* لا يبتسم عندما نقوم بإضحاكه

* لا يستجيب عند النداء عليه بإسمه

* لا يتابع ببصره الأشياء من حوله فى محيط حوالى 30 سم

* لا يشاور " باى " عند الوداع

* لا يصدر أصوات كى يجذب انتباهنا

* لا يقلد حركات وتعبيرات الوجه الموجهة إليه

* لا يمد لك يده لتحمله او ترفعه لاعلى

* لا يستجيب للاحتضان

* الإنزعاج من أى تغيير فى البيئة المحيطة

نصائح للتعامل مع الطفل التوحدى :

هذه بعض النصائح التى نقدمها لكل أب وأم أو مربى للتعامل مع الطفل التوحدى :
1) بداية كلما كان إكتشاف وتشخيص الطفل التوحدى وإجراء بعض التدخلات الطبية والعلاجية والتربوية مبكراً ، كلما كان ذلك فى صالحه مستقبلاً .

2) على الأب والأم ألا يخجلا من الطفل وأن يعتبرناه منحة من الله "عز وجل" وأن يتحدا انفسهما فى تنمية قدراته ، والوصول بها إلى أقصى حد يمكن أن تصل إليه والتحلى بالصبر والمثابره أثناء ذلك .

3) على الأب والأم البحث دوماً عن الأشياء التى تجذب انتباه الطفل أو بمعنى اخر نقطة ضعفه ، سواء كان ذلك لعبة معينة أو شخص ما أو نشاط محبب ؛ حيث يعد ذلك مدخلاً مهماً فى تعليم وتدريب الطفل .

4) ضرورة أن يقوم المعلم أو الاخصائى الذى يعمل مع الطفل التوحدى ببناء علاقة قوية مع الطفل فى البداية ؛ حتى يستجيب له الطفل فيما بعد .

5) يجب إعادة ترتيب أثاث ومحتويات المنزل ، بحيث يتم إبعاد التحف والأشياء الثمينة وكذلك الخطيرة مثل السكاكين وغيرها بعيداًعن متناول الطفل ، حتى وإن كان ذلك سوء يخل بديكور المنزل .

6) حافظ على هدوئك عندما تنتاب الطفل نوبة غضب أو بكاء ، بل يمكنك أن تقابل ذلك بالإبتسامة ولكن دون مكافاة الطفل على سلوكة الخاطىء .

7) تكلم مع الطفل بلغة سهلة يفهمها واستخدم الإشارات والإيماءات .

8) يجب تدريب الطفل منذ الصغر على تحمل المسئولية ، وذلك من خلال بعض الأنشطة والمهام البسيطة مثل احضار طبق من المطبخ أو تنظيف المنضدة بعد الأكل أو تجميع العابه فى سلة الألعاب بعد الإنتهاء من اللعب وتشجعيه على ذلك .
9) من الأفضل أن يختلط الطفل التوحدى بأطفال عاديين فى المجتمع .

10) من المهم جداً الإعتماد على الصور فى التواصل مع الطفل التوحدى ، وكذا تعليمه وتدريبه ، فيفضل أن يصمم الأب والأم جدولاً مصوراً لنشاطات الطفل منذ الإستيقاظ وحتى النوم؛ وذلك لأن الذاكره البصرية أفضل بكثير لديه كما إنه يفكر بإستخدام الصور أفضل من اللغة والكلام .

11) شجع الطفل على ممارسة هوايته المفضلة ، فكثير من الأطفال التوحديين لديهم مواهب فى الرسم والرياضة والكمبيوتر والموسيقى وغيرها .

12) تجنب استخدام كلمات غامضة أو تعليمات واوامر طويله عند التواصل معه .

13) الكثير من الأطفال التوحديين يمكنهم التعلم من خلال اللعب، فمثلا يمكن استخدام القطارات فى تعليمه الأرقام وغيرها

14) بعض أطفال التوحد لديهم حساسية شديدة من الأصوات المرتفعة ؛ ولذا تجنب هذه المواقف مثل التواجد فى السوبر ماركت والمول ، خاصة الكبيرة والمزدحمة منها.

15) لا تعود الطفل على أن يمسك يدك ويضعها على الشىء الذى يريده بل دربه على أن ينطق حتى ولو مقطع بسيط معبراً عن حاجته .

16) لا تخجل ولا تنزعج من تصرفات الطفل المزعجة فى الشارع وفى الأماكن العامة ، الامر الذى قد يضطرك إلى اتخاذ قرار بعدم اصطحابه معك فى هذه الأماكن ، بل دربه على الإحتفاظ بهدوءة والإلتزام  - قدر الامكان - عند التواجد بها ، وذلك من خلال القصص المصورة ومن خلال الثواب والعقاب وغيرها .

17) زيادة فرص التواصل بين الطفل والاخرين ، مثلا من خلال أن نضع الطعام المفضل له أو لعبة هو مرتبط بها فى مكان عال لا يمكنه الوصول إليه ، بحيث يراها ويطلب منا الحصول عليها وغيرها من المواقف .

18) يفضل استخدام وسائل وأدوات مثيرة للحواس لتنمية قدرات الطفل وذلك مثل استخدام وسائل وأدوات ذات أشكال والوان مختلفة أو أجهزة تصدر أصواتاً متدرجة مختلفة .

19) يجب ممارسة الطفل التوحدى الأنشطة الرياضية والخروج فى رحلات ومعسكرات ، الامرالذى قد يؤدى إلى تفريغ شحنات طاقته الزائدة واللزمات والطقوس النمطية غير الهادفة لديه .

20) الحب هو أهم عنصر فى النجاح مع الطفل التوحدى ، ومخطىء من يعتقد أن هؤلاء الأطفال ليس لديهم مشاعر واحاسيس .

خاتمة :

 ليس هناك كتالوج للتعامل مع أطفال التوحد ؛ وذلك لأن كل طفل منهم  يعد عالم قائم بذاته ، ويتمثل النجاح معهم فى كيفية الدخول إلى هذا العالم ومحاولة مساعدة الطفل فى التخلص من التقوقع حول ذاته والاندماج تدريجياً مع الاخرين فى المجتمع .


الكلمات الدلالية :

التوحد    الذاتوية   اضطراب   مرض         تعديل السلوك      علامات   تشخيص   autism         مركز      خصائص       أدوية            علاج التوحد



موضوعات ذات صلة :





اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم