الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

بقلم / محمود نبوى علام
أمين عام ذوى الإعاقة بحزب مستقبل وطن بالمنوفية
كلنا نعلم بأن السيد الرئيس /عبدالفتاح السيسى.. هو أول رئيس لمصر يهتم بالاشخاص ذوى الإعاقة... طبعا نحن ملتزمون بهذا المسمى طبقا للأتفاقية الدولية والتى وقعت عليها مصر منذ عام 2008 ، والتى تعتبر أساس لكل القوانين والتشريعات لذوى الإعاقة.
الرئيس أنصف تلك الفئة بعد التهميش والعزلة بإصدار قانون خاص بهم وهو القانون رقم 10 لسنة 2018 والذى تم إعتماده فى يوم الاحتفال باليوم العالمى للمعاق ديسمبر 2011  . وإصدار لائحتة التنفيذية والعمل بها من يوم 23 من مارس 2019. ولكن للأسف حتى الآن لم يتم تطبيق القانون بكامل مواده على أرض الواقع.
وسوف نوضح هنا الماده الخاصة السيارات المجهزة طبياً لذوى الإعاقة.
وهى المادة رقم 29 الخاصة بالإعفاءات الجمركية.
فى السابق كان لا يحصل على سيارة مجهزة طبياً إلا الأعاقة الحركية فقط، حتى الإعاقة الحركية بنصف الجسم طولى كان لا يستحق، أصبح فى القانون الجديد كل الإعاقات تستحق ( حركى / بصرى / سمعى / ذهنى / تقزم / إضطراب طيف التوحد / إضطراب التواصل / قصور الإنتباه وفرط الحركة /الإضطرابات النفسية /الإعاقات المتعددة /أمراض الدم / أمراض القلب) .
ومن لا يستطيع القيادة نظرا لإعاقته يستعين بأحد أقاربه ليكون هو قائد السيارة ويذكر ذلك فى رخصة القيادة، ويبدأ بالدرجة الأولى للقرابة ( الأب / الأم/ الزوجة / الزوج /الابناء)
الدرجة الثانية للقرابة ( الأخ / الأخت/ الجد /الجدة)
الدرجة الثالثة للقرابة ( الأعمام والعمات /الأخوال والخالات/ أولاد الاخ  وأولاد الأخت)
الدرجة الرابعة للقرابة ( أولاد الأعمام  وأولاد الأخوال)
إن لم يتوفر من الأقارب يتم الإستعانة بسائق خاص مؤمن عليه.
لابد من وجود بطاقة الخدمات المتكاملة ، والتى أصبحت هى أساس القانون كله حيث أن كل الخدمات الموجودة بالقانون لا تفعل إلا بها.
شرط أن تكون السعة اللترية للسيارة هو 1600 سى سى، وإذا زادت عن ذلك يتم دفع الجمارك عن الفارق فى السعة اللترية.
مدة حظر البيع والتصرف فى السيارة هو 5 سنوات.
لايجوز فك الحظر إلا  بعد 3 سنوات ولكن فى تلك الحالة يتم دفع مبلغ الجمارك الذى تم الإعفاء منه، ولكن بعد ال 5 سنوات لا يتم دفع شئ.
الشخص من ذوى الإعاقة  له كل 5 سنوات  سيارة مجهزة طبياً .
يتم إعفاء ذوى الإعاقة من كل الضرائب والجمارك، ولا يتم دفع شئ غير( رسم تنمية)  عن ثمن السيارة الموجود فى بوليصة الشحن من بلد المنشأ.
ولكن للأسف الى الأن لم يتم تفعيل القانون فى مصلحة الجمارك المصرية.
يتم التعامل مع الجمارك على النظام القديم ولكن بوجود بطاقة الخدمات المتكاملة، ندعوا من الله أن يتم التفعيل فى أقرب وقت بإذن الله.

الكلمات الدلالية :

سيارات المعاقين      القانون رقم (10)      مصلحة الجمارك    السيارة المجهزة      اللائحة التنفيذية     السيسى   بطاقة الخدمات    مستقبل وطن     المادة (29)      الكشف الطبى         ذوى الإعاقة

اقرأ ايضاً : 

تعليمات جديدة من الجمارك بخصوص سيارات ذوى الإعاقة  

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم