الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

 10 نصائح عند تدريب الأطفال ذوى صعوبات التعلم على جدول الضرب

 10 نصائح عند تدريب الأطفال ذوى صعوبات التعلم على جدول الضرب

يشكل جدول الضرب تحدياً أمام جميع الأطفال لا سيما ذوى صعوبات التعلم ، لذا من الضرورى أن نساعدهم على فهمه وحفظه فى مرحلة مبكرة مما يعمل على تقدمهم الدراسى فيما بعد ويزيد من ثقتهم بانفسهم ،
 وفى هذا المقال سوف نتناول بعض المعلومات والنصائح التى ستساعدهم فى أثناء التدريب على حفظ وفهم جدول الضرب وذلك من خلال العناصر التالية :

* ذوى صعوبات التعلم
* جدول الضرب
* نصائح عند تدريب الأطفال ذوى صعوبات التعلم على جدول الضرب

ذوى صعوبات التعلم

هم مجموعة من الأطفال العاديين يتراوح معدل الذكاء لديهم ما بين المتوسط أو فوق المتوسط وبعضهم يكون من المتفوقين أو الموهوبين ، لديهم مشكلة نمائية فى بعض العمليات العقلية كالانتباه والادراك والذاكرة أو فى مادة دراسية أو أكثر ولا يستجيبون لطرق التدريس العادية .
 ولذا فهم فى حاجة إلى تعديل الطرق التى يتعلمون بها ، الجدير بالذكر أن صعوبات التعلم غير ناتجه عن أى مشكلة نفسية أو بدنية أو أى إعاقة من الإعاقات أو حرمان بيئى أو ثقافى .

جدول الضرب 

جدول الضرب هو جزء أصيل في تخصص الرياضيات، وهو عبارة  عن جدول  يستخدم لتعريف عملية الضرب لنظام عددي. كما يعد جدول الضرب الأساس الذي تبنى عليه العمليات الحسابية على الأعداد العشرية التي نستخدمها.

نصائح عند تدريب الأطفال ذوى صعوبات التعلم على جدول الضرب

1) عدم الأطفال على حفظ جدول الضرب دون فهم ، فجدول الضرب يحتوى على 100 عملية بدء من 1 فى 1 وصولاُ إلى 10 فى 10 ولكن يجب علينا أن نجعله يفهم جدول الضرب مثلا 3 فى 4 تعنى أن (3 +3+3+3 ) .
2) أخبر الطفل أن عملية الضرب عملية تبادلية بمعنى أن حاصل ضرب 3×4 هو نفسه حاصل ضرب 4×3 وذلك لتهيئة الطالب نفسياً وتسهيل المهمة عليه .
3) البدء مبكراً فى التدريب حفظ جدول الضرب ، مع التشجيع والتعزيز المستمر .
* علم الطفل بعض قواعد جدول الضرب مثل
* حاضل ضرب أى رقم فى صفر يساوى صفر
* حاصل ضرب أى رقم فى واحد يساوى نفس الرقم
* عند ضرب أى رقم فى خمسة لابد أن يكون الناتج يبدأ بصفر أو خمسة
* حاضل ضرب أى رقم فى عشرة يساوى نفس الرقم مع صفر على اليمين
4) يمكن في البداية استخدام البطاقات المصورة وتقليلها تدريجيًّا حتى يتم الحفظ  بدونها ، وهي عبارة عن بطاقات مكتوب عليها وبخط كبير نتاج ضرب عددين من الجدول،تعرض على الطفل لمدة حوالى ثانية  ، ثم يسأل الطفل عن ناتج حاصل ضرب الرقمين اللذين رآهما الطفل .
5) استخدام المحسوسات في إيصال مفهوم جدول الضرب للطفل على أن تكون تلك المحسوسات من واقع بيئته المحيطة به .
6) التدرج من السهل إلى الصعب في حفظ جدول الضرب
7) أطلب من الطفل كتابة حاصل ناتج الضرب فى ورقة خارجية وهذا سيساعده على الحفظ
8) مدة التمرين لحفظ جدول واحد يجب أن تتراوح من 15 الى 20 دقيقة على أن يكون التمرين فى جو مرح ومتعة
9) إبعاد الطفل عن جميع مصادر التشتت ، مثل التلفاز وكذلك المطبخ والبلاي ستيشن وغيرها  مع اختيار مكان مناسب وجيد للجلوس به من أجل التركيز والحفظ بسهولة .
10) من المفضل بين الحين والآخر وخلال الأجازات، أن تُخصص أوقات لمراجعة جداول الضرب، وتحفيز الطفل على استخدامه  في حياته  اليومية .

خاتمة :

فى نهاية المقال كانت هذه بعض النصائح والإرشادت التى يمكن أن تسهم فى التدريب على حفظ وفهم جدول الضرب لذوى صعوبات التعلم ، كما أن هناك العديد من الإستراتيجيات الاخرى الخاصة بالتعامل مع كل جدول على حده بطريقة إبداعية وسهلة ومبتكرة ، والتى تحتاج منا المزيد من البحث والتنقيب .


الكلمات الدلالية :

جدول الضرب     جدول الضرب وذوى صعوبات التعلم      طرق حفظ جدول الضرب     نصائح لحفظ جدول الضرب      ذوى صعوبات التعلم


موضوعات ذات صلة : 
مظاهر صعوبات التعلم من الطفولة إلى الجامعة 

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم