ئئ مجلة قطر الندى للأطفال المكفوفين
الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

مجلة قطر الندى للأطفال المكفوفين
يعانى أدب الطفل لا سيما أدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر والوطن العربى ندرة شديدة فى مثل هذه الكتابات ، وخاصة الإصدارات المتعلقة بلغة الإشارة وطريقة برايل
وسوف نتناول فى هذا المقال بادرة إيجابية وتجربة رائدة لوزارة الثقافة المصرية وهى صدور أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر بطريقة برايل بشكل دورى وسوف يتناول المقال النقاط التالية :

الأطفال المكفوفين 
طريقة برايل للمكفوفين 
أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر 
تاريخ اصدارها 
محتوى المجلة
محرر المجلة 
التواصل مع المجلة 

الأطفال المكفوفين

هم الأطفال الذين فقدوا حاسة البصر كلياً ، وغير قادرين على رؤية الضوء ويتلقوا تعليمهم من خلال الحواس الاخرى دون البصر ويتم ذلك باستخدام طريقة لمس الحروف البارزة (برايل) .

طريقة برايل للمكفوفين

هى  أداة ووسيلة للتواصل  لدى فئة المكفوفين والتى تساعدهم على القراءة والكتابة من خلال تلمس الأحرف البارزة ، ابتكرها الفرنسى الكفيف لويس برايل
 القراءة بطريقة برايل  تتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي أسفلها 2 والتي أسفلها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي أسفلها 5 والتي أسفلها 6
 وتعتمد  طريقة برايل للمكفوفين على كتابة الحروف بستة نتوءات بارزة مثل الموجودة على حجر النرد .

أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر

مجلة قطر الندى بطريقة برايل للأطفال المكفوفين تعد المجلة الأولى من نوعها بين مجلات الأطفال على مستوى جمهورية مصر العربية ، وهى أحدى اصدرات الهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة .

تاريخ اصدارها

 تعد المجلة إحدى روافد مجلة قطر العادية العريقة التى تصدر للأطفال المبصرين منذ عام 1995 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة
 وقد صدر العدد الأول لمجلة قطر الندى بطريقة برايل خلال شهر ديسمبر 2018 بالتزامن مع اليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة وفى إطار اعتبار عام 2018 عاماً للإعاقة من قبل رئاسة الجمهورية .

محتوى المجلة

 تضم المجلة بين طياتها أشعار وقصص ومعلومات عامة وألغاز ووصف بصرى لبعض الأشياء فى بيئة الكفيف وأخبار وخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة وغيرها .

ميعاد الإصدار

تصدر المجلة كل ثلاثة أشهر وتوزع بالمجان على الأطفال المكفوفين والقائمين على رعايتهم والجمعيات والمؤسسات المعنية بهم فى جميع محافظات مصر ، كما يوجد نسخ منها للقراءة والإطلاع بجميع المكتبات التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة .

محرر المجلة

 يشرف على تحرير واصدار المجلة  الدكتور وليد نادى خبير فى مجال الإعاقة بكالوريوس التربية الخاصة جامعة عين شمس دكتوراه فى علم النفس التربوى جامعة القاهرة مسئول الخطط والبرامج بالإدارة العامة للتمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة بوزارة الثقافة .

التواصل مع المجلة

يمكن التواصل مع المجلة من  خلال البريد الالكترونى الخاص بها [email protected]
كما يمكن التواصل مع المشرف على تحرير المجلة الدكتور وليد نادى على الإيميل التالى  [email protected]

خاتمة :

وفى نهاية المقال كانت هذه إحدى التجارب الرائدة لأدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، كأول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر بطريقة برايل الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وفى إطار العدالة الثقافية ونتمنى أن نرى المزيد من هذه التجارب مستقبلاً .

الكلمات الدلالية :


مجلة قطر الندى بطريقة برايل    مجلة قطر الندى    الهيئة العامة لقصور الثقافة    أول مجلة للأطفال المكفوفين فى مصر   أدب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة   مجلات الأطفال  

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم