الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
تعرف على خدمات وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة

تعرف على خدمات وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة

تولى وزارة الداخلية المصرية اهتماما كبيراً بذوى الاحتياجات الخاصة وذلك فى محاولة لتخفيف العبء عنهم وتوفيركافة سبل الراحة لهم فى شتى المجالات الخدمية
 هذا بالإضافة إلى المبادرات التى تدعمها الوزارة  وتشارك فيها وفى هذا المقال سوف نستعرض بشكل عام الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة .
وسوف يتضمن المقال العناصر التالية :
§        وزارة الداخلية
§        ذوى الاحتياجات الخاصة
§        الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة

وزارة الداخلية :

تأسست وزارة الداخلية فى مصر  في عام 1805 م فى عهد محمد على باشا وقد عرفت فى ذلك الوقت بإسم ديوان الوالي وذلك بهدف ضبط الأمن في القاهرة وفي 25  فبراير 1857 م سميت  بنظارة الداخلية ، ثم تحولت فيما بعد إلى وزارة و يعد تحسين باشا رشدى أول وزير للداخلية فى مصر .
وقد نص الدستور المصرى على أن الشرطة هيئة مدنية نظامية شبه عسكرية تؤدي واجبها في خدمة الشعب وتكفل للمواطنين الطمأنينة والأمن وتسهر على حفظ النظام والأمن العام والآداب، وتتولى تنفيذ ما تعرضه عليها القوانين واللوائح من واجبات .

ذوى الاحتياجات الخاصة :

هم  أفـراد يعـانون مـن قصـور فى القـدرة علـى  تعلم أو اكتســاب خبــرات أو مهــارات وأداء أعمــال يقــوم بهــا الفــرد العــادى المماثل  لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وذلك نتيجة لعوامـل وراثيـة أو بيئيـة مكتسـبة ، ولهذا تصبح لهم بالإضافة إلى احتياجات الفرد العادى، احتياجات اخرى تعليمية، نفسـية ،حياتية، مهنية، اقتصادية، صحية خاصة، يلتزم المجتمع بتوفيرهـا لهـم؛ باعتبـارهم مواطنين وبشراً كغيرهم من أفراد المجتمع .

الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة :

§        تقديم كافة الخدمات الجماهيرية كشهادات الميلاد وبطاقات الرقم القومى، من خلال منافذ خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة  وتزويدها بكراسى متحركة ومتخصصين فى التعامل معهم على مستوى الجمهورية .
§        إرسال مأموريات إلى ذوى الاحتياجات الخاصصة فى مكان تواجدهم بالمستشفى أو منازلهم واستخراج الوثائق اللازمة
§        عندما يتم ضبط مرتكب جريمة، من ذوى الاحتياجات الخاصة ، تقوم الجهة التى ضبطت المتهم بإبلاغ المجلس القومى لشئون الإعاقة، لإرسال محامٍ للدفاع عنه، وطبيب إذا كانت حالته تستدعى ذلك
§        تخصيص وحدات داخل أقسام ومراكز الشرطة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة
§        تكليف بعض ضباط حقوق الإنسان بالمرور بشكل دورى لمتابعة الحالة الصحية للمحتجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة
§        إعفاء المركبات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة من الضرائب .
§        إعفاء ذوى الاحتياجات الخاصة من رسوم استخراج رخصة القيادة
§        تخصيص أماكن لانتظار السيارات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة ، وعدم تحرير مخالفات لهم .
§        تخصيص ضباط بوحدات المرور، لتيسير ومساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة على استخراج التراخيص الخاصة بهم
§        إنشاء قسم للعلاقات العامة بوحدات المرور، لذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تخصيص شباك بكل إدارة مرور للتعامل معهم .
§        تطوير وميكنة الخدمات الجماهيرية من خلال توفير التكنولوجيا الحديثة للقطاعات الخدمية بوزارة الداخلية وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية والأجهزة اللوحية والحاسب الآلى المزودة بشاشات تعمل باللمس، ويسمح التطبيق بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب دون الحاجة إلى وجود مترجم للغة الإشارة، كما يتيح التطبيق الجديد تفاعل المكفوفين معه.
§        اصدار دليل بالخدمات التى تقدمها الوزارة بطريقة برايل للمكفوفين
§        إنشاء مركز تأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة  بمدينة العاشر من رمضان ، والذى  يعد من أكبر مراكز التأهيل عربياً وافريقياً، وتبلغ مساحته 24 الف متر مربع .يضم المركز بعض العيادات المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية للتشخيص والعلاج، وقسم للعلاج المائى، وصالة للألعاب الرياضية، وكذا غرف للفنون والموسيقى والحاسب الآلى، والمجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات، هذا باﻻضافة إلى عدد من المناطق التى تم تخصيصها للألعاب وفق الإشتراطات المعدة خصيصاً لذوى الإحتياجات الخاصة.ويضم المركز أيضاً بعض الغرف المخصصة لإستضافة ذوى الاحتياجات الخاصة وذويهم، والتى تم تجهيزها على أعلى مستوى،ويهدف المركزإلى تقديم منظومة متكاملة من الخدمات ، تم فيها مراعاة كافة المعايير العالمية

خاتمة :

وفى نهاية المقال لقد إستعرضنا بعض الجهود والخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية لذوى الاحتياجات الخاصة ، والتى ربما قد لا يعرفها الكثيرون منا .


الكلمات الدلالية :


وزارة الداخلية     ذوى الاحتياجات الخاصة    خدمات وزارة الداخلية   مركز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بالعاشر من رمضان  استخراج رخصة قيادة للمعاقين    خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر 

اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم