الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

كلمة أحبك بلغة الإشارة وطريقة برايل

تعد لغة الإشارة وطريقة برايل وسيلتان مهمتان ولا غنى عنهما لذوى الإعاقات الحسية (الصم وضعاف السمع – المكفوفين وضعاف البصر) وهما وسيلتان يتم استخدامهما فى جميع بلدان العالم
سوف نحاول فى هذا المقال إلقاء الضوء على كل وسيلة وإعطاء مثال لها من خلال كتابة كلمة أحبك . ولذا سوف يتناول المقال العناصر التالية  :

§        لغة الإشارة
§        كلمة أحبك بلغة الإشارة
§        طريقة برايل
§        كتابة كلمة أحبك بطريقة برايل

لغة الإشارة

لغة الإشارة هى وسيلة تواصل غير لفظية ، وهى تلك الطريقة التى يتم التواصل بها مع الأشخاص الصم وضعاف السمع؛ لكي يفهموا الآخرين ولا يصبحوا في معزل عن العالم
 وجدير بالذكر أنه قد  بدأ التعامل بلغة الإشارة خلال القرن الثامن عشر، وقد انتشرت لغة الإشارة فيما بعد على مستوى العالم
 كما تختلف الإشارة من بلد لأخر رغم الاتفاق على الهجاء الأصبعى سواء فى اللغة العربية أو الإنجلزية ، ويوجد عدة طرق للتواصل من خلال لغة الإشارة منها  الإشارات اليدوية و لغة التلميح و قراءة الشفاة وأبجدية الأصابع .

كلمة أحبك بلغة الإشارة

لتشكيل وكتابة كلمة أحبك بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع ، اجعل اليد اليمنى منبسطة ومتجهة لأعلى ومواجهة للخارج ، ثم ضم إصبعى الوسط والبنصر إلى راحة اليد . كما بالشكل التالى :


طريقة برايل  

طريقة برايل أداة ووسيلة مهمة جداً للتواصل لدى فئة المكفوفين وهى الطريقة التى إبتكرها الفرنسى الكفيف لويس برايل تتم القراءة بطريقة برايل من اليسار إلى اليمين
حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي أسفلها 2 والتي أسفلها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي أسفلها 5 والتي أسفلها 6 .وتعتمد  طريقة برايل للمكفوفين على كتابة الحروف بستة نتوءات بارزة مثل الموجودة على حجر النرد .

كتابة كلمة أحبك بطريقة برايل :

لكتابة كلمة أحبك بطريقة برايل للمكفوفين من خلال مسطرة برايل يتم فى البداية كتابة حرف الألف من خلال الرقم 1 على خلية برايل المكونة من ست فتحات مرقمة من 1 إلى 6 .
 ثم كتابة حرف الحاء من خلال الأرقام 2 و 4 و 5 ثم كتابة حرف الباء من خلال الأرقام 1 و 2 وأخيراً كتابة حرف الكاف من خلال الأرقام 1 و 3 .

وفى النهاية سوف تكون الكلمة كالشكل التالى :

كلمة أحبك بلغة الإشارة وطريقة برايل

 خاتمة : 

فى نهاية المقال نتمنى مزيداً من الحب والتواصل بين الأشخاص العاديين وذوو الإعاقات الحسية من خلال لغة الإشارة ولغة برايل ، كى يستطيع ذوو الإعاقات الحسية تحطيم  جدران الصمت والعزلة ويصبحوا أكثر إندمجاً مع المجتمع .
وإذا كان لديكم الرغبة فى تعلم وإتقان لغة الإشارة وطريقة برايل فقط تواصلوا معنا

الكلمات الدلالية :

لغة الإشارة    طريقة برايل للمكفوفين    كلمة أحبك بكل اللغات    مبادىء لغة الإشارة    الإشارات الوصفية    القاموس الإشارى


اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم