الأكاديمية المصرية للتربية الخاصة
6 روايات عن اضطراب التوحد

6 روايات عن اضطراب التوحد
التوحد اضطراب نمائى يصيب الأطفال خلال مراحل نموهم الاولى ويؤثر على العديد من الجوانب فى الشخصية ، ولا زال هذا الاضطراب يمثل حيرة وغموض لدى المتخصصين من حيث أسباب حدوثه وكيفية علاجه .
 الأمر الذى استرعى فضول وشهية بعض الكتاب والمبدعين للكتابة عنه ، وفى هذا المقال سوف نستعرض أشهر الروايات التى تناولت هذا الاضطراب وحركت المياة الراقدة  فى مجال الادب الخاص بالإعاقة وهى :
1.      رواية ذاتوى للكاتب محمد عصمت
2.      رواية أوتيزم للكاتب رامى أحمد
3.      رواية البحث عن أشياء نادرة للكاتب عاطف سنارة
4.      رواية إن عانقتك فلا تخف للكاتب عدنان على
5.      رواية حالة توحد للكاتب محمود امين
6.      رواية عطر الورد فى توحد داوود للكاتبة أنهار عبد الله الفردان
رواية ذاتوى محمد عصمت

رواية ذاتوى

إحدى روايات دار نون للنشر والتوزيع لعام 2014 والتى يناقش فيها الكاتب محمد عصمت قضية طفل توحدى ، حيث تقع جريمة قتل ويكون المتهم فيها طفل عمره ثلاث سنوات، ثم يأخذنا الكاتب إلى مزيد من التطورات المتلاحقة  ، جرائم قتل ،أفعال ليست من أعمال البشر، صرخات غريبة وحركات أغرب ، أحداث ليست بمنطقية ، حتى تتضح الحقيقة .
للحصول على نسخة من الرواية من فضلك اضغط
هنا
رواية البحث عن أشياء نادرة عاطف سنارة

رواية البحث عن أشياء نادرة

صدرت الرواية عن دار ليلى للنشر عام 2015 ، للكاتب عاطف سنارة، تناولت الرواية حياة شاب لديه اضطراب التوحد وسعت إلى إكتشاف الجوانب السلبية والإيجابية في حياته التي يعيشها.فنجده  لا يتكلم، ولا يعبر عن أي إحساس يشعربه ولا حتى مجرد ابتسامة، كما أن التعبير عن الألم والفرح مفقود ، إلا أنه رزق بموهبة نادرة، اكتشفها والداه بعد ذلك ، والتى كانت بمثابة مفتاح السحر ونقطة تحول فى حياته وحياة الاخرين فى المجتمع .
لتحميل الرواية من فضلك اضغط
هنا


رواية أوتيزم رامى أحمد


رواية أوتيزم

الرواية من ضمن اصدارات دار ابداع فى عام 2015 للكاتب رامى أحمد ، وهى تعد من الروايات النفسية الاجتماعية والتى تحتوى على عنصر تشويقى ورومانسى يغوص فيه المؤلف داخل النفس البشرية . حيث تتناول اضطراب التوحد والمقارنة بينه بينه كاضطراب نفسى وبين التوحد الذى تضعنا فيه ظروف المجتمع .
للحصول على نسخة من الرواية من فضلك اضغط 
هنا
رواية إن عانقتك فلا تخف عدنان على

رواية إن عانقتك فلا تخف

الرواية ضمن إصدارات عام 2016 لمشروع  كلمة  للترجمة التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة  بدولة الإمارات العربية المتحدة وفى الأصل رواية  للكاتب الإيطالى المعاصر فولفيو إرفاس، وقد ترجمها عنه الكاتب العراقى المقيم فى إيطاليا عدنان على . تبحر الرواية فى عالم التوحد وهو اضطراب نمائى يصيب الأطفال . وهي عبارة عن قصة حقيقية تسرد وقائع رحلة، في قالب مغامرة، يقوم بها رجل لا يخضع لنصح الأطباء، برفقة ابنه المصاب بإضطراب طيف التوحد. يتتبع الكتاب سلوك الابن وانطباعاته مع ما يواجهه من تغيرات في حياته اليومية، وردود فعل الناس المحيطين به .
للحصول على نسخة من الرواية من فضلك اضغط 
هنا
رواية حالة توحد محمود أمين

رواية حالة توحد

احدى إصدارات دار بصمة لعام 2018 ، للكاتب محمود أمين ، وهى رواية بوليسية فى إطار رعب تدور حول جريمة قتل والشاهد هو طفل مصاب باضطراب التوحد ، وتعد أول تجربة للكاتب فى هذا الإطار ، أسلوب الكاتب أثناء الرواية كان ساخراً وتنوعت لغته بين الفصحى والعامية ، ولقد أعقبها الكاتب برواتين اخرين حتى يكتمل الثلاثية يبدأ الطفل بتوجيه إشارات لرجال الشرطة لإكتشاف الجريمة فى الجزء الأول " حالة توحد" ثم يتطور الأمر فى الجزء الثانى  بعنوان " نائب القدر " ويظهر طرف ثانى فى الجريمة بعد اعتقادهم انهم عثرو على القاتل  وفى الجزء الثالث بعنوان "قاتل من عالم آخر " يتضح ان هناك  طرف ثالث فى الجريمة .
للحصول على نسخة من الرواية من فضلك اضغط 
هنا
رواية عطر الورد فى توحد داوود أنهار عبد الله

رواية عطر الورد فى توحد داوود

صدرت هذه الرواية عن دار أطياف للنشر والطباعة والتوزيع عام 2018 للكاتبة أنهار عبد الله الفردان، تدور أحداث الراوية عن قصة حقيقية واقعية والتى تناولت رحلة وتحدى أم لطفل يعاني من اضطراب التوحد ، واستعرضت كيف استطاع التعايش مع هذه الحالة .
للحصول على نسخة من الرواية من فضلك اضغط
هنا

خاتمة :

فى نهاية المقال حاولنا بشكل عام رصد واستعراض جميع الروايات التى تناولت اضطراب التوحد ، أما عن التقييم الفنى والنقدى والأدبى لهذه الروايات فهو متروك للقارىء والناقد والمتخصص .


الكلمات الدلالية :

رواية   كاتب    مؤلف   التوحد    الذاتوية    اضطراب طيف التوحد  Autism     ذاتوى   محمد عصمت   أوتيزم    رامى أحمد    البحث عن أشياء نادرة    عاطف سنارة    إن عانقتك فلا تخف    عدنان على    حالة توحد     محمود امين   عطر الورد فى توحد داوود




اكتب تعليق

اكتب تعليق

أحدث أقدم